تابع المكونات المادية للكمبيوتر

ناقل البيانات Data Bus

عبارة عن الكابلات الخاصة التي تستخدم في توصيل أجزاء الحاسب الخاصة بالبيانات ومن أشهرها ناقل بيانات المعالج لنقل البيانات من وإلي المعالج ويكون معدل النقل به عالي جدا ناقل بيانات الذاكرة لنقل البيانات بين المعالج والذاكرة الرئيسية RAM

ناقل المخرجات لاتصال الحاسب بالأطراف التيتم توصيلها بالحاسب مثل القرص الصلب ومشغلات الأقراص وغيرها .

وحدة الطاقة Power Supply

ICDLPage_022_Image_0003

هي الوحدة الخاصة بإمداد التيار الكهربي اللازم لأجزاء الحاسب بالجهد والأمبير المطلوبين كل حسب حاجته .

كروت الأجهزة المادية

Hardware Cards

مثل كروت الشاشة والصوت والفاكس و المودم ... وغيرها .

ICDLPage_023_Image_0003ICDLPage_023_Image_0004ICDLPage_023_Image_0005ICDLPage_023_Image_0006ICDLPage_023_Image_0007

فلاش (Flash Disk)

يستخدم هذا النوع من وسائط التخزين مثله كمثل القرص الصلب المنتقل ولكن حجمه صغير حيث يوجد منه ذات سعته التخزينية تتراوح ما بين 16 ميجا بايت و2 جيجا بايت وسعره يزداد كلما زادت سعتة التخزينية ومن مميزاته سهولة التنقل به وسرعة التعامل معه حيث لا يستدعي لفك وحدة النظام (System Unit) عند توصيله بالجهاز كما هو في القرص الصلب .

وعند التعامل معه يحتاج إلي وجود منفذ (USB) بوحدة نظام الحاسب . كما يحتاج إلي برنامج التشغيل الخاص به (Flash Disk Driver) حتي يتمكن نظام التشغيل من التعرف عليه والتعامل معه حيث يختلف البرنامج حسب نوع Flash Disk

الطابعات وأنواعها

1- الطابعة : (Printer)

تعتبر الطابعة من أهم الأجهزة المستخدمة لإخراج المعلومات المطلوبة من الحسب الآلي في صورة ورقية بحيث يمكن الحصول علي سجل دائم للمخرجات والنتائج المطلوبة . ومن الممكن أن نجد في الأسواق العديد من أنواع الطابعات وكل نوع يستخدم تكنولوجيا مختلفة في العمل .

وتختلف الطابعات من حيث السرعة في الطباعة ودرجة وضوح النصوص والأشكال المطبوعة علي الورق وأيضا مستوي الضوضاء الذي تحدثه أثناء العمل , والأكثر انتشارا

ICDLPage_024_Image_0003

أ- الطابعة النقطية (Dot Matrix Printer)

تعتبر هذه الطابعة بأنها رخيصة الثمن وسهلة الاستخدام ويعيب هذه الطابعة أنها قد تحدث بعض الضوضاء أثناء الطباعة ويطلق علي هذا النوع من الطابعات اسم الطابعة التصادمية (Impact Printer) . حيث أسلوب الطباعة يتم عن طريق الضغط علي الحرف .

وهناك طابعات أخري تستخدم رش الحبر أو الحرارة في تكوين الحروف علي ورق الطباعة ويطلق علي هذا النوع اسم طابعات غير تصادمية (No impact Printer) .

ب- طابعة قاذفة الحبر (Inkjet Printer)

ICDLPage_025_Image_0003

هي من الطابعات غير التصادمية , وهذا النوع يقوم بإنشاء الحرف أو الشكل مباشرة علي ورقة الطباعة بواسطة رش قطرات صغيرة جدا من الحبر (Spray Droplets of Ink) علي الورقة من خلال ثقب في غاية الصغر وهناك نوع منها يمكنه طباعة 300 نقطة في البوصة , وتوجد منها ملونة وتستخدم في طباعة المستندات الملونة والصور وكروت المعايدة .

ج- طابعات الليزر (Laser Printer)

ICDLPage_025_Image_0004

وهي من الطابعات غير التصادمية والتي تستخدم تكنولوجيا الإلكترونيات والليزر والتصوير والأكثر شيوعا بين الكهروفوتوغرافية , وهذا النوع ذو جودة عالية في الطباعة ولكنه عالي التكلفة إذا قورن بطباعة قاذفة الحبر حيث توجد طابعات ليزر أبيض وأسود وهناك طابعات تقييم الطابعة ويتم الأخذ في الإعتبار الأتي :

أ- جودة الصورة : ( Image Quality) وتعرف أيضا بدقة الطباعة (Print Resolution) وتقاس بعدد النقاط في البوصة ( dots per inch – dpi) فكلما زادت عدد النقاط كلما زادت الدقة .

ب- السرعة (speed) : وتقاس سرعة الطابعات بعدد الصفحات المطبوعة في الدقيقة (ppm –pages per minute) مع الأخذ في الإعتبار طباعة الصور والرسومات يستغرق وقت أكثر بكثير من طباعة النصوص

ج- التكلفة الأولي : ( Cost Initial) ويقصد به سعر الطابعة عند شراؤها , وتختلف أسعار الطابعات من حيث كفاءتها وما إذا كانت ملونة أو أبيض وأسود أو كانت حديثة أو قديمة , فمثلا قد تجد طابعة ليزر أبيض وأسود مستعملة سعرها أغلي من طابعة قاذفة الحبر ملونة جديدة .

د- تكلفة التشغيل : (Cost of Operation) ويعني تكلفة ما تحتاجه الطابعة من حبر (Toner or ink ) والصيانة والورق الذي تحتاجه الطابعة وهذا يعتمد علي نوع الطابعة .

ويمكن تلخيص ما سبق من موضوعات في الشكل التالي

Hardware Cards

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )