التقارير

ثالثا التقارير :- التقرير هو كائن لعرض البيانات وتحليلها وطباعتها بشكل منسق ومعين ويمكن أن يحتوي التقرير علي أكثر من مصدر لعرض وطباعة البيانات .

إنشاء التقارير بإستخدام المعالج :-  معالج التقارير وهو يقوم بإنشاء تقرير فقط يحتاج إلي تحديد بعض الخيارات مثل المصدر ونوع التقرير وبعض الخيارات المتاحة ليقوم بإنشاء التقرير بداية سنختاره كما في الشكل التالي ولا حاجه لتحديد مصدر له لأنه سيحدد المصادر الموجودة ويخبرك بين أن تختار مصدر وأحد أو أكثر من مصدر .

ICDL_140_03

v الأن سنقوم بنقل حقول المصدر المحدد من القائمة إلي قائمة الحقول المحددة إلي اليسار وذلك بالضغط علي أزرار النقل أو بالفأرة ( نقر مزدوج ) وهنا يبين الشكل التالي نقل الحقول في مكانها الصحيح .

v بعد ذلك نضغط علي مفتاح التالي للإنتقال للخطوة التالية وهي خيارات مستويات التجميع ستتركها ولن نختار أي حقل لمستوي التجميع وستعود له بعد إكمال الخطوات حتي لا يتشتت الشرح وهذا هو شكل خيارات مستويات التجميع .

ICDL_141_03

ICDL_141_06

للخطوة التالية وهي اختيار نوع تخطيط التقرير وستجد عدة خيارات لنوع التقرير عمودي أو جدولي أو ضبط وخيارات للصفحة عمودياً أو أفقيا وكذلك اتجاه الصفحة سنتركها كما هي في الشكل التالي

v بعد الانتقال للخطوة التالية وهي اختيار نمط التقرير أي شكل التقرير وحقول النص واللون من الأشكال الموجودة في هذا الشكل سنترك اختيار النمط كما هو وننتقل للخطوة الأخيرة

ICDLPage_142_Image_0003

v للخطوة الأخيرة وهي كتابة عنوان للتقرير ويكون اسم لحفظه في قسم التقارير طبعا سيكون الاسم موجود تلقائيا في المعالج وقد أخذ الاسم من اسم الجدول المصدر ولكن سأغير اسمه كما في الشكل التالي و إضغط علي زر إنهاء لإنشاء التقرير ومعاينته .

ICDL_142_03

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )