الذاكرة الرئيسية (Ram/Rom)

· الذاكرة الرئيسية (Ram/Rom)

مما لا شك فيه أن الذاكرة هي من أهم الأجزاء التي تجدها في جهاز الكمبيوتر وهي من أكثر الأجزاء تأثيرا علي أداء الجهاز وذاكرة الكمبيوتر لها أنواع عدة منها ما هو موجود أصلا في المعالج مثل الذاكرة المخبئة Cache Memory وهي ذاكرة إلكترونية خاصة بالمعالج وعادة ما تكون بداخله , وهي تشبه ذاكرة الرام ولكنها أسرع منها ويستخدمها المعالج في تخزين بعض البيانات الخاصة والمتكرر استخدامها ليسهل الرجوع إليها بسرعة فائقة ومنها ما هو منفصل يتم تركيبه علي اللوحة الأم ومنها ما هو ثابت لا يتغير ومنها ما هو متغير علي العموم سوف نبدأ خطوة خطوة في التعرف علي هذا الجزء الهام من الكمبيوتر وهو الذاكرة Memory .

بالطبع جميع من يتعاملون مع الكمبيوتر قد تقابلوا مع مصطلح (RAM) و (ROM) أي (Random Access Memory) و (Read Only Memory)

· الذاكرة المقروءة فقط ( Read Only Memory) (ROM)

هي عبارة عن ذاكرة إلكترونية لا تستطيع التغيير في محتوياتها وتحتوي علي معلومات موضوعة من قبل الشركة المصنعة للجهاز أو اللوحة الأم وتفيد هذه المعلومات في عملية التشغيل الأولية للجهاز ببعض الوظائف الضرورية الأخري .

· الذاكرة المؤقتة RAM

 

هي الذاكرة الرئيسية التي يتم إضافتها علي اللوحة الأم وزيادتها تؤدي إلي رفع أداء الكمبيوتر ككل في بعض الظروف التي يجب أن تتوافق لتصل ألي الأداء الأمثل وهي الذاكرة الرئيسية كما تعرفت عليها سابقا ولكن بقي أن تعرف أن هذه الـ (RAM) تنقسم إلي قسمين أساسين كما بالشكل التالي وركز جيدا في فهم كل نوع :

ICDLPage_017_Image_0003

ICDLPage_017_Image_0004ICDLPage_017_Image_0005

· النوع (DRAM)

تعني (Dynamic RAM) ديناميكي وسميت بهذا الأسم لأنه لابد أن تتعرض لعملية إنعاش كل فترة معينة من الوقت وإلا فقدت البيانات الموجودة بها ويندرج من DRAM أنواع كثيرة (DDR3) & ( DDR2) .

ICDLPage_017_Image_0006

 DDR2 تتميز بسرعات ( 800-667)

DDR3 تتميز بسرعات 1066 إلي حد غير معلوم حتي هذه اللحظة

نأتي الأن إلي النوع الثاني من الـ (RAM) وهو (SRAM) أي وكما هو واضح من أسمها فهي تحتفظ بالبيانات طالما أن بها تيار كهربي وهي لا تحتاج إلي إنعاش مثل الـ ( DRAM) وهي صغيرة جدا مقارنة بالـ (DRAM) وأسرع جدا وتستخدم في الأجزاء التي تحتاج الي سرعات عالية .

ملحوظة :

إن كلمة "الذاكرة " بهذه الصورة المفردة ليست كلمة ذات معني محدد لأن الذاكرة كلمة عامة تشمل تحتها الذاكرة الدائمة (ROM) والذاكرة العشوائية (RAM) ووسائط التخزين والتي يطلق عليها " الذاكرة الثانوية " ( القرص الصلب والقرص المرن والقرص المدمج ...الخ ) .

ويفضل عدم قول كلمة " الذاكرة " لوحدها بل يجب تحديد أي نوع ذاكرة تقصده وتعلم أن هناك وحدات لقياس سعة الذاكرة وهي أيضا المستخدمة لقياس سعة وسائط التخزين .

ومن وحدات قياس السعة التخزينية ما يلي :

وحدة القياس

رمز وحدة القياس

اسم وحدة القياس

قياس الوحدة

بت

-

Bit

0.1

بايت

B

Byte

8 Bits

كيلو بايت

KB

Kilo Byte

1024 byte

ميجا بايت

MB

Mega Byte

1024 KB

علما بأن الكيلو = 1000 & ميجا = 1000x  1000 & جيجا =  1000x1000x1000

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )