وحدات التخزين Storage Devices

القرص الصلب Hard Disk

وهو عبارة عن أقراص معدنية مطلية بمادة ممغنطة موضوعة داخل علبة محكمة الإغلاق ومفرغة من الهواء إذ تخزن المعلومات فيه بشكل دائم مع إمكانية حذفها أو إعادة تخزينها فيه , ويعتبر القرص الصلب مخزن للمعلومات في الحاسب ويمتاز القرص الصلب أيضا بسرعة الوصول للبيانات عالية مقارنة ببقية أنواع الأقراص الأخري تصل إلي حوالي 10 مليون جزء من الثانية .

Hard Disk

 

والشكل التالي يمثل واجهة الهاردسك وتركيب الـ (Jumper) بشكل مختلف يعطي تعريف مختلف للقرص الصلب أما (Master) أو (Slave) وتجد هذه التعليمات مكتوبة علي الـ (Hard Disk) .

cable

يتم توصيل الهاردسك باللوحة الأم عن طريق نوعين من الكوابل المتوفرة ويوجد نوعان هما :

الكابل المتوازي : من النوع (Parallel ATA) وهي النوع الشائع منذ ابتكار الكابلات وهذا الكابل يدعم تركيب ( اثنين من الهاردسك ) أو ( هاردسك ) و ( مشغل الإسطوانة الليزرية ) معا بشرط أن يكون أحدهما Master رئيسي والأخر Slave تابع , ولكن ما الذي يحدد هذا ؟

يتم التحكم في هذه الخاصية أي أن الهاردسك يكون Master أساسي أو Slave تابع عن طريق الـ (Jumper) وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية بداخلها قطعة نحاسية لإغلاق دائرة كهربية معينة في الهاردسك أو في الـ ( مشغل الاسطوانة الليزرية) .

الكابل ساتا : هي الطريقة المنتشرة الأن في توصيل الهاردسك باللوحة الرئيسية وهي طبعا أحد الإمكانيات الجديدة المضافة في معظم اللوحات الرئيسية .

ومن أهم مميزاته :

- سرعات أعلي في نقل البيانات

- يدعم مسافة أطول للكابل حوالي 2 متر

مشغل الأقراص المرنة Floppy Disk Drive

وهو الجهاز الخاص بتشغيل الأقراص المرنة المتنقلة ويقوم بعمليات قراءة وتخزين البيانات من وإلي القرص المرن أما الأقراص المرنة فهي تتكون من إسطوانات مصنوعة من مادة بلاستيكية ومطلية بمادة مغناطيسية بنية اللون وتمتاز بأنها مخازن متنقلة ولكن سعتها التخزينية محدودة , ويوجد مقاسات من هذه الأقراص أقراص مقاس 3.5 بوصة وهي أقراص مغلقة بغطاء بلاستيك صلب للحماية كما يوجد به ثقب للحماية من التسجيل وبفتحه يمكن التخزين والقراءة وتتراوح السعة التخزينية لهذه الأنواع ما بين 1.44 ميجا .

ICDLPage_021_Image_0003ICDLPage_021_Image_0006

مشغل القرص الليزر Laser Disk Drive – CD-Rom – Ram

هو جهاز خاص بتشغيل الأقراص الليزرية الخاصة بهذا النوع من المشغلات , وتستخدم هذه المشغلات شعاع الليزر بدلا من الممغنطة لعمليات قراءة وتخزين البيانات من وإلي قرص الليزر .

وتتميز أقراص الليزر بالسعة التخزينية الكبيرة والتي تبدأ من 150ميجا بايت .

ICDLPage_021_Image_0004ICDLPage_021_Image_0005

أنواع مشغلات أقراص الليزر الآتية :

أ. مشغلات أقراص الليزر للقراءة فقط

وهي المنتشرة في جميع الأجهزة المتوفرة الأن وهي تستطيع قراءة أقراص الليزر المقروءة فقط ولا يمكن إعادة الكتابة أو التخزين علي الأقراص أما السعة التخزينية للأقراص المقروءة تبلغ حوالي

850 MB في معظم الأحوال

ICDLPage_021_Image_0007

ب- مشغلات أقراص الليزر للقراءة والكتابة (CD-ROM)
وهي مشغلات تشبه مشغلات الأقراص CD-ROM ولكنها تختلف عنها في إمكانية إعادة الكتابة علي هذه الأقراص

ج- مشغلات أقراص الليزر للقراءة والكتابة من النوع الرقمي (DVD-RAM)

وهي ذات سعات تخزينية كبيرة جدا قد تبلغ أكثر من 2.7 وهي مشغلات أقراص ليزرية ذات تقنية تخزين الفيديو وغيرها من البيانات التي تحتاج إلي سعات تخزينية كبيرة وهي تستخدم في تخزين الأفلام .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )