تطبيقات عملية علي الترانزستورات Transistors

تطبيقات أساسية

متحكم بالإضاءة

يبين الشكل دارتين توضحان كيفية عمل الترانزستور الحقلي كمتحكم بالإضاءة عن طريق الجهد . في ترانزستورات القنال (n) تنخفض الإضاءة بزيادة سلبية جهد البوابة , وذلك بسبب زيادة المقاومة بين المصرف والمنبع , أما في ترانزستورات القنال (p) فإن زيادة جهد البوابة إيجابية تؤدي إلي إنخفاض الإضاءة بسبب زيادة المقاومة RDS .

 

semiconductor-illustrated_Page_41_23

الشكل دارات تحكم بالإضاءة باستخدام ترانزستورات FET

دارة منبع أساسية ودارة مضخم أساسي

يمكن بناء منبع تيار البوابة مع المنبع كما في الدارة اليسارية من الشكل , وتسمي هذه الدارة باسم دارة استقطاب ذاتي (self-biassing) وفيها تلاحظ أن VG = VS وبالتالي (VGS = VG – VS = 0) والتيار (ID) يساوي (IDSS) وسلبية هذه الدارة هي أن قيمة (IDSS)الخاص به وتختلف قيم (IDSS) حتي للترانزستورات التي لها نفس النوع , ولذلك فإن التيار في منبع التيار هذا غير قابل للضبط . يمكن ضبط التيار بوصل مقاومة بين المنبع والأرض كما في الدارة اليمينية . يمكن تخفيض (ID) بزيادة (RS) وبالعكس(راجع المسألة رقم 2) – تيار الدارة اليمينية قابلة للضبط بواسطة (RS) ولا يتغير كثيرا بتغير VDS . لاحظ بساطة دارات منابع التيار هذه ولكن استقرارها أقل من استقرار دارات منابع التيار التي تعمل علي ترانزستورات ثنائية القطبية .

semiconductor-illustrated_Page_42_03

الشكل : دارات منبع تيار

دارة تابع منبعي

تسمي الدارات المبينة في الشكل باسم تابع منبعي , وهي مشابهة لدارات تابع الباعث , وهي تعطي ربح تيار ولا تعطي ربح جهد . يمكن حساب مطال إشارة الخرج بتطبيق قانون أوم .

VS = RS . ID

والقانون :

ID = gm . VGS = gm(VG – VS)

ومن هاتين العلاقتين نحصل علي :

VS = RS.gm / ( 1 + RS.gm) / VG

وبما أن VS = Vout و VG = VM فإن ربح الجهد هو :

VS/VG = Gain = RSgm / (1 + Rsgm)

مقاومة الخرج , وكما رأيت في المسألة الثانية هي (1/gm). مقاومة دخل دارة التابع المنبعي عالية جدا , ولذلك فهي لا تستهلك عمليا أي تيار من منبع الإشارة ( أي تيار دخلها يساوي الصفر) . ولكن الناقلية التبادلية للترانزستور الحقلي أصغر من مثيلتها في الترانزستور ثنائي القطبية ولذلك فإن جهد خرج التابع المنبعي يكون أخفض من جهد خرج تابع الباعث إذا اليمينية في الشكل , فإن تغيرات إشارة الدخل تؤدي إلي تغيرات في تيار المصرف ولذلك تتغير gm مع تغيرات إشارة الدخل وبالتالي تتغير مقاومة الخرج , مما يؤدي إلي تشوهات في جهد الخرج . هناك مشكلة أخري في هذه الدارة , وهي أن (VGS) هي بارامتر يصعب التحكم به (نتيجة للتصنيع (result of manufacturing) , ولذلك سيكون هناك أنزياح غير معروف بالجهد المستمر (dc offset) .

semiconductor-illustrated_Page_42_06

الشكل دارة تابع منبعي .

تابع منبعي محسن

إن دارة التابع المنبعي السابقة ضعيفة الخطية , كما أن انزياح الجهد المستمر فيها غير معروف , ويمكن التخلص من هذه السلبيات باستخدام إحدي الدارات المبينة في الشكل . في الدارة اليسارية تم استبدال مقاومة المنبع بدارة منبع تيار يعمل علي ترانزستور ثنائي القطبية . يعمل منبع التيار علي تثبيت الجهد VGS علي قيمة ثابتة وبذلك يتم إلغاء عدم الخطية ومن أجل تحديد الإزاحة (dc offset) يتم ضبط المقاومة (R1) , R2 تقوم بنفس وظيفة (RS) في دارة الشكل أي أنها تحدد الربح . في الدارة اليمينية من الشكل يستخدم منبع تيار يعمل علي ترانزستور حقلي , وهذه الدارة , وبعكس دارة الترانزستور ثنائي القطبية لا تحتاج إلي ضبط , كما أنها ذات استقرار حراري أفضل . ترانزستور الـــــ FET الموجودان في الشكل اليميني يجب أن يكونا متوافقين بالبارامترات ويمكن أن يتوفرا كزوج في غلاف مشترك ويستهلك الترانزستور السفلي مقدارا مناسبا من التيار لجعل (VGS = 0) , وهذا يعني أن (VGS = 0) لكلا الترانزستورين .وهذا يجعل الترانزستور العلوي تابعا منبعيا بإزاحة صفرية , وبما أن الترانزستور السفلي يتجاوب مباشرة مع الترانزستور العلوي فإن أية تغيرات حرارية يتم تعويضها . عند اختيار R1 = R2 , فإن (Vout = Vin) .

تؤدي المقاومات إلي تحقيق خطية أفضل في الدارة وتسمح لك بضبط تيار المصرف علي قيمة لا تساوي (IDSS) وبذلك تساعد علي تحسين الخطية .

تستخدم التوابع المنبعية عادة كمراحل دخل للمضخمات , وكذلك في أجهزة الاختيار (test intruments) ومع غيرها من التجهيزات التي توصل مع مصادر الإشارة (sources) ذات ممانعات الخرج المرتفعة .

semiconductor-illustrated_Page_43_03

الشكل : دارات توابع منبعية محسنة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )