الألوان في لغة HTML

html

الدرس الأول :درس الألوان

لا أتخيل أي مصمم في عالمنا لا يعرف ماهي الألوان أو مما تتكون , وهنا لا بد أن نعرف كيف تكون الألوان برمجيا , ولأي قانون تخضع.

هنا ك ثلاث الوان رئيسيه (الأحمر- الأخضر-الأزرق), أو بالإنجليزيه Red-Green-Blue)_) وتلك الألوان يتكون منها سائر الالوان الأخري ولقد تعمدت أن أكتبهم بالإنجليزيه.

لاحظ معي الأحرف الأولي من كل كلمه R-G-B)) لأنه في حياتك البرمجيه بعد ذلك ستصادف دوال إسمها RGB وهي داله اللون تأكيدا أن الألوان جميعها تتكون من تلك العناصر الأساسيه.

كيف تأتي باقي الألوان??

باقي الألوان تاتي بمزج تلك العناصر الثلاث السابقه بدرجات مختلفه (ولا نقول بنسب مختلفه لأن موضوع النسب هذا يصلح لكليات الفنون) وكل لون له درجات تترواح من صفر حتي 255(أي بما يعادل 256درجه لكل لون) واللون هنا يوضع بدرجته فمثلا إذا كانت درجه اللون صفر فتوضع هكذا (00)وتتمثل في خانتين لماذا؟؟؟؟؟

تمثيل الالوان يخضع للنظام السادس عشري وهو نظام يعمل علي تمثيل العدد في خانه واحده وهو يتراوح من (صفر حتي 15)لكن كيف والأعداد 10,11,12,13,14,15كلها خانتين (آحاد وعشرات),,, إنظر للجدول التالي......

النظام العشري

النظام السادس عشري

النظام العشري

النظام السادس عشري

0

0

1

1

2

2

3

3

4

4

5

5

6

6

7

7

8

8

9

9

10

A

11

B

12

C

13

D

14

E

15

F

ويكون تمثيل اللون بهذا الترتيب #RGB ويسبقهم كما هو واضح علامه الشباك(#): #FF0000 أول خانتين بعد (#) للون الاحمر يدل علي أنه أحمر غامق ودرجه اللونين الآخرين أصفار فيكون الناتج لون أحمر فقط, وهكذا جرب في تدرج الألوان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )