مقدمة لغة JavaScript

 

Java2
مقدمة الجافا سكريبت :-
عالم الجافا سكريبت عالم رائع وشيق ومن هنا يعتبر البداية الفعلية لعالم الصفحات التفاعلية التي تستطيع التحدث مع المستخدم حيث يمكنك إنشاء نماذج لإدخال بيانات وأخري لعرض البيانات ويمكنك إنشاء أشكال رائعة كما يمكنك تصميم ألعاب كاملة تعمل في الويب .
ومن خلال المقالات التالية سوف يمكننا التعرف علي ملامح تلك القضية تدريجا ببساطة .

ما هي لغة JavaScript ؟

هي احد لغات تطوير صفحات الإنترنت التي ظهرت بحكم انتشار الانترنت ورغبة في تقديم نماذج أكثر شمولية وأكثر إستخداما في نواحي كثيرة ونتيجة للتنافس بين الكثير من الشركات المطورة لتقنية تطوير وتصميم صفحات الإنترنت ظهرت JavaScript كلغة نصية تعتمد علي الكائنات البرمجية أي انها لغة قوية في استخدامها لكن يتم دمج أوامرها بين سطور كود HTML مما يجعلها لغة سهلة متاحة للجميع , بالإضافة لمجانيتها , حيث لا يلزمها إلا متصفح يفهم لغة الجافا سكريبت , وكل المتصفحات الآن تدعم الجافا سكريبت فلا قلق من تلك النقطة .
والجافا سكريبت عبارة عن برنامج (صغير أو كبير ) يتم كتابته في مصدر صفحة الانترنت داخل سطور HTML , بالرغم من أن الجافا سكريبت ليست HTML إلا اننا نتبع كثير من أساسيات HTML في تعاملنا مع كتابة الأكواد الخاصة بتلك اللغة.

لغتيJava & Java Script :-

هناك إعتقاد بأن اللغتين شئ واحد , لكن كل لغة شئ يختلف عن الآخر تماما فلغة الجافا ( Java) تم تطويرها من شركة SUN Micro Systems وهي شركة لها اسمها في مجال تطوير البرمجيات , وتعتبر لغة الجافا من أكثر اللغات قوة وفاعلية , وتلك اللغة لابد من تحويلها أولا إالي لغة الآلة( Machine Language) قبل البدء في أي استخدام برمجها , وتستحدم في تصميم البرامج وفي التحكم في المكاكينات وهي تعمل مستقلة تماما عن لغة HTML , لكن هذا لا يمنع أهميتها الواسعة في تطوير صفحات الانترنت حيث تستطيع عن طريقها عمل بعض البرامج الصغيرة التي يمكن استخدامها في صفحات الانترنت والتي تسمي Java Applets .
أما الجافا سكريبت ( JavaScript) فهي من إنتاج شركة Netscape, وهي لغة نصية ذات أوامر بسيطة لا تحتاج لعملية التحويل إلي لغة الآلة , وتعتبر أبسط بكثير وأسهل مقارنة بالجافا.

الجافا سكريبت سريعة :-

جافا سكريبت عبارة عن100% نصوص , مثل HTML , لذا فإنه يتم تحميل البرنامج بسرعة من الخادم لجهاز متصفح الموقع , وتعمل الجافا سكريبت علي جهاز متصفح الموقع بدون الحاجة إلي أي برامج إضافية يقوم بتحميلها .

الجافا سكريبت ممكن أن تكون مزعجة للزوار :-

بالطبع يمكن أن تكون موعجة إذا استعملتها بطريقة مكثفة زائدة عن الحد في صفحتك , وأيضا إذا عرضت أشياء جذابة كثيرة في الصفحة تصرف نظر المتصفح عن مضمون الصفحة , حيث أن الزيادة عن الحد تشتت الزائر عن مضمون الموقع الأصلي , وتجعلة لا يستفيد عند زيارة صفحتك مما يصرفة عن تكرار الزيارة مرة أخري .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )