إصلاح أعطال التليفون المحمول–الجزء الأول

إصلاح أعطال التليفون المحمول

أعطال دائرة الباور

دائرة الباور هي حلقة الوصل بين البطارية كمصدر للطاقة وبين باقي أجزاء الجهاز حيث تتصل دائرة الباور بالبطارية ومن خلالها يتم توصيل الطاقة إلى آي سي الباو ثم يقوم آي سي الباور بتوزيع الطاقة علي جميع قطع الموبايل كل علي حسب شدة الفولت التي يحتاجها لبدء العمل .

بعد بدء عمل الجهاز تقوم كريستالة الباور بإخراج إشارة مقدارها 13 ملي هيرتز، ثم يقوم البروسيسور بإعطاء أوامر إلي الفلاش لتحميل نسخة من البرنامج الرئيسي علي الرام عند قراءة هذه النسخة يقوم بإعطاء أوامر إلى جميع القطع للبدء في العمل فتضاء الشاشة وتبدأ كل قطع الجهاز في العمل .

وتتكون دائرة الباور من المكونات التالية :

مفتاح الباور : وهو عبارة عن خط أرضي وخط موجب خارج من الآي سي ووظيفته إحداث شورت ، وتوجد مقاومة تعمل كوسيط بين الآي سي ومفتاح الباور وظيفة هذه المقاومة تقليل هذا الشورت عند تشغيل الجهاز حتي لا يحدث تلف بالجهاز .

مضاعف الطاقة : ويستمد الطاقة الأساسية هل من البطارية ويقم بمضاعفتها وضخها فى أجزاء الدائرة ، وهو ليس جزءا أساسيا في فإذا تم رفعها من البوردة لن يفصل الجهاز باور كباقي قطع الدائرة ولكنه يتسبب عند تلفه فيحدوث مشاكل فى الباور مثل عيب إغلاق الجهاز عند البحث عن الشبكة .

معالج الإشارة: ويطلق عليه الهاجر ويقوم بعمل تنقيةة للإشارة وتحويلها من النظام التناظري إلى النظام الرقمي في حالة الإرسال، ومن النظام الرقمي إلى النظام التناظري فى حالة الاستقبال ، ويقوم هذا المعالج بإرسال إشارة مقدارها 13 ميجا هرتز إلى البروسيسور ، وفى حالة تلف هذا المعالج يفصل الجهاز باور .

كريستالة الباور : وتسمي بكريستالة الساعة ، وتقوم هذه القطعة بعمل توافق بين قطع الموبايل وتقوم بإرسال الإشارات إلى الهاجر الذي يقوم بدوره بإرسالها للبروسيسور ، ويؤدي تلف هذه القطعة إلى فصل الباور عن الجهاز كله .

آي سي الباور : عبارة عن لوحة توزيع الكهرباء علي كل قطع الجهاز فيقوم بإمداد كل قطعة بالفولت اللازم لها حتي تتمكن من أداء وظيفتها .

البروسيسور : هو الذي يقوم بإعطاء الأوامر للقطع المختلفة فى الجهاز بأداء وظيفتها ، وكذا أعطال الجاز تصب فى النهاية فى البروسيسور ، ويمكن التأكد من تلف البروسيسور عن طريق السوف وير حيث يعطي إشارة Bad Mad

البطارية : وهي التي تمد الجهاز بالطاقة الكهربائية

الفلاشة : وهي عبارة عن الذاكرة الرئيسية للجهاز ويتم تحميل جزء كبير من السوفت وير علي هذه الفلاشة ، وعند بدء التشغيل فإن البروسيسور يعطي أوامر للفلاشة لطبع نسخ من السوفت وير علي الرامة حتي يتمكن من قراءتها .

الرامة : وهي وحدة الذاكرة العشوائية للجهاز ويتم عليها تحميل جزء كبير من نظام تشغيل الجهاز مثل الصور والنغمات .

ومن أشهر أعطال الباور أن الجهاز لا يعمل نهائيا أى أن الجهاز يفصل باور ، وقد يكون السبب الرئيسي في هذا العطل هو تلف أى جزء من أجزاء دائةر الباور نتيجة حدوث صدمة للموبايل أو نتيجة تسرب الماء في الأجزاء الداخلية للجهاز ، كما أن هناك أعطال أخري للباور كأن يفصل الجهاز باور بعد الفتح مباشرة أو يفصل باور عند البحث عن الشبكة أو أن الجهاز يفصل باور عند الضغط علي أى مفتاح فى لوحة المفاتيح .

وفى حالة تسرب المياه إلى الجهاز كأن يقع الجهاز في الماء مثلا أو يتعرض للماء بطريقة أو بأخري ففي هذه الحالة الإجراء السليم الواجب اتباعه هو نزع البطارية وتنظيف الجهاز بالفرشاة جيدا ثم وضع فلكس علي الأجزاء الداخلية للجهاز مع التسخين علي كل القطع فى البوردة ثم التنظيف مرة أخري بالفرشاة أو باستخدام اسبراي التنظيف .

وفي حالة معرفة سبب فصل الباور عن الجهاز ففي هذه الحالة أول شيء يتم فحصه هو البطارية وريش التلامس بين البطارية والجهاز ، بعد ذلك يتم فحص مفتاح الباور ثم اختبار السوفت وير ، ثم يتم التسخين علي دائرة الباور ثم فحص آي الباور حتي يتم التوصل لسبب المشكلة وقد يكون العطل في زر البور أو أحد أرجل هذا الزر في هذه الحالة يتم لحام الرجل سبب الشكلة فى الأرضي الموجود بالبوردة ، أو قد يكون فصل الباور بسبب ضياع أحد المقاومات وفى هذه الحالة يتم قفل مكان المقاومة المفقودة بالقصدير أو بعمل كوبري من رجل المقاومة إلى موجب زر الباور .

أما فى حالة أن الجهاز يفصل باور عند البحث عن الشبكة ففي هذه الحالة يكون العيب في مضاعف الطاقة .

أما فى حالة فصل الجهاز باور أثناء عملية الشحن ففي هذه الحالة يكون السبب تلف آي سي الشحن ففي هذه الحالة يتم رفعه والتنظيف مكانه وتغييره .

عطل البطارية

يتمثل العطل الشائع للبطارية في سرعة استهلاك الجهاز لشحن البطارية وهذا العطل له أسباب محتملة عديدة .

ولترجيح أى من هذه الاحتمالات للوقوف علي السبب الحقيقي وراء سرعة تفريغ شحن البطارية يجب أن نتعرف علي عدة معلومات مثل هل الجهاز يسخن أم لا ، وفى حالة إذا ما كان الجهاز يسخن ، متي تحدث هذه السخونة هل تحدث أثناء إجراء مكالمة أم تحدث أيضا أثناء عملية الشحن ، وأيضا يجب أن نعرف هل الجهاز يفصل أثناء إجراء مكالمة أم لا ، كما يجب أيضا أن نعرف الطريقة التي يتم بها شحن الجهاز مثل عدد ساعات الشحن ، ومتي يتم الشحن ، ونوع الشاحن المستخدم في الشحن هل هو أصلي أم لا ، كما يجب أن نعرف أيضا الفترة التي تقضيها البطارية حتي تفقد الشحن .

بعد الإجابة علي الأسئلة السابقة نبدأ بتحديد سبب العطل والذي ينحصر في أحدسببين ، السبب الأول / هو استهلاك شحن البطارية نتيجة استهلاك في الجهاز ، أن قد يكون استهلاك البطارية نتيجة في تسريب الجهاز .

ولتحديد أى السببيت يكون هو السبب في سرعة استهلاك شحن البطارية نقوم بتوصيل الجهاز بالباور سبلاي فإذا تحرك مؤشر الأمبير قبل الضغط علي زر الباور يكون السبب في تسريب الشحن هو السبب الأول هو استهلاك الجهاز ، أما إذا تحرك مؤشر الباور والذي في وضع السليم مود يكون السبب في استهلاك شحن البطارية هو تسريب في الجهاز .

وللتعرف علي القطعة بالجهاز المسببة لاستهلاك الباور نقوم بفحص الجهاز علي البور سبلاي نقوم بوضع موجب الباور سبلاي مع موجب الجهاز وسالب الباور سبلاي مع اسلب الجهاز وذلك بعد فك الجهاز واستخراجه من الشاسيه .

mobile-repairing-38_03

ثم نترك الجهاز لمدة ربع ساعة ، ثم بعد ذلك نراقب حرارة أجزاء الجهاز ، ثم نتعامل مع القطعة التي ارتفعت حرارتها ثم نقوم برفعها ولتقوم بالتجربة مرة أخري للتأكد من أن هذه القطعة هي السبب في السخونة واستهلاك الشحن .

وينقسم استهلاك الجهاز للشحن إلى قسمين ، استهلاك مباشر ، ويكون بسبب وجود شورت في الجهاز وتعطل الجهاز نهائيا ، أو استهلاك غير مباشر ويكون بسبب تحميل علي الباور قبل التشغيل مع عمل الجهاز بشكل طبيعي وفى هذه الحالة يسخن الجهاز أثناء تشغيله .

أما تسرب الشحن فقد يحدث أما بسبب سوفت وير أو هارد وير ، ولتحددي السبب إذا كان سوفت وير أو هارد وير نقوم بقياس الجهاز لمعرفة نسبة الأمبير عند وضع انطفاء الشاشة والمعروف بوضع Sleep mode ثم نقوم بالقياس مرة أخري عند تشغيل الجرس والسماعة ، ثم نقوم بقياس الجهاز مرة أخري عند وضع إجراء مكالمة ، فإذا اختلفت هذه النسب عن النسب الطبيعية لنوع الجهاز يكون السبب في العطل هو هارد وير ، أما إذا كانت النسب طبيعية مع نوع الجهاز يكون السبب في العطل هو سوفت وير .

ومن الأسباب الشائعة لاستهلاك البطارية هو وجود فيروس علي الجهاز أو عدم تقليل الوظائف التي تستهلك البطارية في الجهاز مثل مدة إضاءة الشاشة والأنوار الجانبية وقوة إضاءة الشاشة وارتفاع صوت الجرس ، أو وجود خلل في درايفر الجرس او درايفر الإضاءة ، وقد يكون السبب في استهلاك البطارية عدم نظافة البوردة أو وجود رطوبة علي المكثفات أو تعطب في بعض الآ سيهات .

كما قد يرجع سب تسرب الشحن إلي البطارية نفسها او نوع الشاحن أو الطريقة التي يتم بها شحن البطارية .

وبمعرفة الأسباب المؤدية إلى تسرب الشحن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات قبل تتبع سبب العطل مثل نظافة البوردة بالبنزين أو الإسبراي المخصص لذلك ، أو تجربة الجهاز علي بطارية أخري، أو يمكن تشغيل الجهاز علي الباور سبلاي بعد ضبطه عند قوة فولت تعادل البطارية وهي 4.2 فولت تقريبا في معظم الأجهزة ، وبتركيب الجهاز علي الباور سبلاي عند هذا الفولت إذا تحرك المؤشر حركة عشوائية يكون هناك احتمال كبير أن يكون السب هو وجود فيرس بالجهاز، ويكون علاج المشكلة في هذه الحالة أما عمل سكان للجهاز برنامج مقاومة الفيروسات أو عمل فورمات للجهاز أو تغيير السوفت وير الخاص بالجهاز ، وبالطبع نبدأ بالحل الأرخص ثم الأغلي فالأغلي ، ثم نعيد التجربة مرة أخري بدون استخدام بطاقة ذاكرة .

أما بتوصيل الجهاز بالباور سبلاي وظل المؤشر عند الصفر ، نقوم بقراءة الأمبير عند الإرسال والاستقبال ، فإذا ارتفع الأمبير أكثر من 0.25 م أمبير أثناء الاستقبال يستخدم الوضع الصامت إذ قل الأمبير ففي هذه الحالة قد يكون العطل في درايفر الجرس ، أما إذا ظل الأمبير مرتفعا ، نترك الجهاز مدة طويلة ثم نقوم فحص الأميفير ودائرة الشبكة .

أعطال دائرة الشحن

تتكون دائرة الشحن من المكونات التالية :

· الشاحن

· سوكيت الشحن .

· المكثفات

· منظم الشحان

· البطارية

· ريش البطارية .

ولكي تتم عملية الشحن لابد من وجود شاحن يتوافق مع الجهاز ، ويقوم الشاحن بإخراج التيار الكهربائي بالشدة المطلوبة إلى سوكت الشحن ، ويقوم سوكت الشحن توصيل التيار الكهربائي بدوره إلى آي سي الشحن ، ولكن لا يقوم السوكيت بتوصيل التيار الكهربائي مباشرة إلى الشاحن ولكن يوجد فيوز وسيط بين السوكيت وبين الاي سي لحماية الآي سي من الارتفاع المفاجيء في التيارالكهربائي ، ويقوم آي سي الشحن توصيل الشحن إلى البطارية عن طريق منظم تيار كهربائي ، أما وظيفة البروسيسور في دائرة الشحن فهي إخراج الرسالة التي تفيد إتمام عملية الشحن أو وجود عطل ما في الدائرة .

ومن أعطال دائرة الشحن أن الجهاز لا يستجيب للشحن نهائيا ، وفى هذه الحالة يتم فحص الشاحن والبطارية وريش تلامس سوكيت الشحن والمجسات الموجودة بأسفل السوكيت ، فإذا كنت كل هذه القطع سليمة يتم التسخين علي دائرة الشحن ، وإذا ظل العيب كما هو يتم فحص الفيوز الموصل من الشاحن إلى آي سي الشحن والصمام أعلي الفيوز ثم تتغير الفيوز ، وإذا ظلت المشكلة كما هي يتم فحص آي سي الشحن.

ومن عيوب دائرة الشحن أيضا أن الشحن يستهلك بشكل سريع ، وفي هذه الحالة يكون الغالب هو تسرب الشحن وتفريغه عبر الخط الأرضي ، وقد يكون سبب تسرب الشحن هو سوكيت الشحن نفسه ، ففي هذه الحالة يتم تنظيفه أو تغييره .

عطل عدم الشحن

من الأعطال الشائعة في التليفون المحمول هو أن الجهاز لا يشحن ، وفي هذه الحالة قد يكون السب في العطل هو سوكيت الشحن الذي يقوم بالتوصيل بين الشاحن وبين الجهاز ،وباختباره والتأكد من تلفه يتم تغييره .

mobile-repairing-39_03

أما في حالة إذا ما كان سوكيت الشحن سليم ، فقد يكون السبب في عدم قدرة الجهاز علي الشحن هو المقاومة الفيوزية الموجودة فى دائرة الشحن ، والموضحة فى الشكل التالي، وللتأكد من أن هذه المقاومة هي المتسببة فى عدم الشحن قم برفع هذه المقاومة وقم بتوصيل القاعدتين المتصلتين بها بسلك معزول ، فإذا بدأت عملية الشحن يكون السبب من هذه المقاومة .

عطل توقف الشحن

قد يحدث عطل توقف الشحن لعدة أسباب منها ضعف التوصيل بين البطارية وبين الجهاز ، وقد يكون السبب في ذلك هو وجود أتربة أو صدا فى لمسات البطارية ، وفى هذه الحالة يجب تنظيف هذه اللمسات أو تغييرها .

أو قد يكون السبب فى توقف الشحن وجود تلف فى آي سي الشحن وفى هذه الحالة يمكن تغيير الآي سي فى حالة تلفه أو عمل كوبري له .

الشحن الوهمي

الشحن الوهمي له صورتان ، الصورة الأولي هي أن الجهاز يشحن ولكن لا يملأ البطارية ، وفي هذه الحالة يجب تغيير آي سي الشحن .

أما الصورة الثانية للشحن الوهمي فهي أن الجهاز يشحن ويملأ البطارية ولكن يفصل مع إجراء أول مكالمة .

وفى الغالب يكون العيب في هذه الحالة من PF وللتأكيد نقوم بقياس المقاومة عن طريق تثبيت سالب الأفوميتر مع موجب تلامس البطارية مع البوردة وتثبيت موجب الأفوميتير مع سالب تلامس البطارية مع البوردة ثم نقوم بقراءة القيمة علي الأفوميتر، وفي هذه الحالة نكون أمام ثلاثة احتمالات :

· الاحتمال الأول أن تكون القراءة أقل من 320 وفي هذه الحالة يكون العيب من PF ويتم تغييره .

· الاحتمال الثاني أن تكون القيمة أكبر من 320 بعدد بسيط ، وفى هذه الحالة يكون Pf سليم وقد تكون المشكلة فى آي سي الشحن فى هذه الحالة نقوم بالتسخين علي آي سي الشحن .

· الاحتمال الثالث فتكون القيمة أكبر من 320 بعدد كير . وفى هذه الحالة يكون PF غير موجود أيضا فنقوم بتركيب PF .

mobile-repairing-40_03

عطل توقف الشحن

قد يحدث عطل توقف الشحن لعدة أسباب منها ضعف التوصيل بين البطارية وبين الجهاز ، وقد يكون السبب هو وجود أتربة أو صدأ البطارية وبين الجهاز ، وقد يكون السبب في ذلك هو وجود أتربة وصدأ في لماسات البطارية ، وفي هذه الحالة يجب تنظيف هذه اللماسات أو تغييرها.

أو قد يكون السبب في توقف الشحن وجود تلف في آي سي الشحن وفي هذه الحالة يمكن تغيير الآي سي في حالة تلفه أو عمل كوبري له.

الشحن الوهمي

الشحن الوهمي له صورتان ، الصورة الأولى هي أن الجهاز يشحن ولكن لا يملأ البطارية ، وفي هذه الحالة يجب تغيير آي سي الشحن.

mobile-repairing-40_06

أما الثانية للشحن الوهمي فهي أن الجهاز يشحن ويملأ البطارية ولكن يفصل مع إجراء أول مكالمة.

وفي الغالب يكون العيب في هذه الحالة من PF وللتأكيد نقوم بقياس المقاومة عن طريق تثبيت سالب الأفوميتر مع موجب تلامس البطارية مع البوردة ثم نقوم بقراءة القيمة على الأفوميتر ، وفي هذه الحالة نكون أمام ثلاثة احتمالات:

- الاحتمال الأول أن تكون القراءة أقل من 320 وفي هذه الحالة يكون العيب من  PF ويتم تغييره.

- الاحتمال الثاني أن تكون القيمة أكبر من 320 بعدد بسيط ، وفي هذه الحالة يكون PF سليم وقد تكون المشكلة في آي سي الشحن في هذه الحالة نقوم بالتسخين على آي سي الشحن.

- الاحتمال الثالث فتكون القيمة أكبر من 320 بعدد كبير ، وفي هذه الحالة يكون PF غير موجود أيضاً فنقوم بتركيب PF.

عطل توقف الشحن

يتوقف الشحن أما بسب ضعف التوصيل بين البطارية وبين الجهاز وفى هذه الحالة يمكن إصلاح هذا العطل بتنظيف لماسات البطارية أو تغييرها ، أو قد يمكن إصلاح هذا العطل بعمل كوبري كالموضح فى الشكل التالي.

mobile-repairing-42_06

أو قد يكون سبب توقف الشحن بسبب تلف آي سي الشحن نفسه ، وفى هذه الحالة نبدأ بالتسخين عليه ، وفى حالة إذا ما استمر العطل يتم تغييره .

mobile-repairing-42_02

أعطال دائرة الشبكة

تتكون دائرة الشبكة من المكونات التالية :

· الهوائي .

· مفتاح الهوائي

· مضاعف الهوائي .

· الفلاتر .

· معالج الإشارة .

· آي سي الشبكة .

· البروسيسور .

وتتمثل وظيفة دائرة الشبكة في أداء وظيفتي الإرسال والاستقبال فبالنسبة للإرسال عندما يتحدث المستخدم في المايك تقوم بدائرة الشبكة بتوصيل إشارة المايك إلى الهاجر والذي يقوم تحميلها علي الإشارة الناتجة من FDK ويقوم بتكبير هذه الإشارة وإعادة إرسالها إلى مضاعف الطاقة والذي يقوم عملية التكبير النهائي لهذه الإشارة وإرسالها إلى الهوائي والذي يقوم بإرسالها إلى هوائي الاستقبال في الشبكة الخارجية للشركة التي يعمل الجهاز فى مجال تغطيتها .

أما عملية الاستقبال فتبدأ من الأنتينا وتكون الإشارة المستقبلة في هذه القطعة ذات ترددات عالية ، وتقوم الإنتينا بنقل الإشارة إلى مفتاح الهوائي الذي يقوم بدوره تقسيم هذه الإشارة إلى ترددين GSM و DSC بعد ذلك تتم فلترة هذه الإشارة وتكبيرها من خلال الفلتر الرئيسي وإرسالها إلى الفلتر الثانوي ثم يتم تحويلها من إشارة رقمية إلى إشارة تناظرية ثم يتم إرسالها إلى السماعة للتحول إلى نبضات صوت .

وفى حالة وجود عطل فى دائرة الشبكة يتم أولا اختبار السوفت وير ثم تنظيف الهوائي والأرجل الخاصة به ثم عمل قفلة الكاركيب إن وجدت ، ثم التسخين علي دائرة الشبكة ثم بعد ذلك فحص كل أجزاء دائرة الشبكة مثل الأنتينا ومضاعف الطاقة والهاجر ، كما قد يكون عطل الشبكة بسبب فقدان بعض المقاومات الموجودة بجوار PF .

ومن أعطال الشبكة أيضا فقدان الشبكة أثناء إجراء اتصال وفى هذه الحالة يكون السبب في هذا العطل هو PF ويرفعه وتنظيف مكانه وتغييره في الغالب يتم علاج المشكلة ، كما أنه من العيوب التي يتسبب فيها PF أيضا أن الشبكة تكون غير ثابتة أى تقوم ثم تضعف استمرار أو تعمل وتتوقف.

ومن أعطال الشبكة أيضا ظهور شبكة وهمية أو أن الإشارات الخاصة بالشبكة ترتفع مرة واحدة ثم تسقط فجأة وفى هذه الحالة قد يكون السبب من السوفت وير أو من أرجل الأنتينا .

أما بالنسبة للاعطال التي يسببها الهاجر فتتمثل في أن الشبكة تظهر في وقت معين من اليوم ثم تختفي باقي اليوم .

ومن أعطال الشبكة ظهور شعار الشبكة بدون إشارات جانبية فى هذه الحالة يكون السبب في العطل هو السوفت وير .

تعليقات

  1. انا اريد انا اعرف كيف اعرف ايس الباور وايس الفلاش والبروسيسور وماهو شكلهم علي البورده

    ردحذف
  2. افضل قطع غيار مقدمه من صيانة فريش وهى مستوردة من اهم الوكلاء العالميين
    http://goo.gl/GTtdlH

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا بارك الله فيك بس ياريت تهتم شويه باعطال الباور عشان مش فاهمها اوى

    ردحذف
  4. انا معي موبايلhtc web m8بتفصل الشبكه دائمآ شو السبب بس شغل شبكه الانترنيت

    ردحذف
  5. انا موبايلي HTC web m8بتفصل الشبكه دائمآ شو السبب

    ردحذف
  6. انا موبايلي HTC wen m8بتفصل الشبكه دائمآ شو السبب

    ردحذف
  7. جهاز هاير w 717 كنت بعمله سوفت مت الفلاش تول واثناء تحميل السوفت النور قطع ففصل ولا يستجيب لاى فلاش الان ومات لا يعمل بيتعرف على الكمبيوتر ويفصل

    ردحذف
  8. لي جهاز سامسونج نوت 2 صار لا يعمل وعندما ذهبت لمركز صيانه قالوا ان بورده الجهاز اتحرقت ،، هل اذا تم تغييرها المعلومات والاشياء المحفوظة على ذاكرة الجهاز تنمحي ولا تصبح موجوده ام لا ... ارجو الرد من فضلكم

    ردحذف
  9. موبايلي هواوي6proعايز يغير ايي سي باور هل هفقد الحاجات اللي علي الموبايل لو اتغير

    ردحذف
  10. اخي لدي جهاز اندرويد من نوع mtk الجهاز عملتلو فلاش ناقص توقف عن العمل اعدت له فلاشة كاملة كم من مرة ولاكن لايستجيب اصبح يشتعل فقط ضوء الشاشة السوداء

    ردحذف
  11. لدى تابلت حينما الضغط على مفتاح البور يعمل ولكن توجد ريحة قفلة وتسخن بعض القطع ولا يقبل شحن وعن ازالة سوكت الشحن بالقياس وجد شورت فعلا على طرفين الموجب والسالب فى البوردة وهما الاول والاخير ولكن لم اعرف ان اجد مكان القفلة....برجاء الرد ...شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )