إصلاح أعطال التليفون المحمول–الجزء الثاني

عطل عدم وجود شبكة

وهذا العطل له عدة أشكال منها عدم وجود شكة تماما ومنها وجود شبكة كاملة ثم تحتفي ، وهناك عدة أسباب لهذا العطل أهمها الأنتنه ففى حالة تلف هذه القطعة لا يتعرف الجهاز علي إشارة الشبكة ، في هذه الحالة يجب استبدالها ، أو يمكن عمل جسر لها كما يوضح الشمل التالي .

mobile-repairing-43_02

أما فى حالة وجود شبكة عند فتح الجهاز ثم تختفي هذه الشبكة عد ثواني من فتح الجهاز ففي هذه الحالة يكون السبب هو عطل فى وحدة الطاقة الخاصة بالشبكة كما يوضحها الشكل التالي :

mobile-repairing-43_09

أما فى حالة إذا ما كان الجهاز يفصل عند تجميع الشبكة ، ففي هذه الحالة يكون هناك فى الـ PF حيث يقوم بسحب كمية كبيرة من طاقة البطارية مما يؤدي إلى إغلاق الجهاز عند تجميع الشبكة .

غير أنه يوجد العديد من مشاكل الشبكة تكون بسبب السوفت وير ، وفي هذه الحالة يجب تغيير السوفت وير الخاص بالجهاز .

ومن أعطال دائرة الشبكة أيضا أن الجهاز يرسل ولا يستقبل ، والسبب فى هذا العطل هو تلف فى وحدة الاستقبال وفى هذه الحالة يتم التسخين عليها فإذا استمر العطل يتم تغييرها .

mobile-repairing-43_06

استخدام المخطط في تتبع الأعطال

ويحتوي المخطط أيضا علي خريطة تحتوي علي جميع الأعطال المحتملة للجهاز فى شكل شجري كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-44_03

وكما يوضح الشكل تقسم الأعطال فى الخريطة إلى مجموعات كما هي مرقمة علي الشكل كما يلي :

1 – أعطال الباور .

2 – استهلاك غير طبيعي للشحن .

3 – أعطال السوفت وير .

4 – أعطال الشحن .

5 – أعطال الشاشة .

6 – أعطال لوحة المفاتيح .

7 – أعطال الإضاءة .

8 – أعطال طاقة SIM .

9 – أعطال بطاقة الذاكرة .

10 – أعطال وصلة USB .

11 – أعطال السماعة والجرس والمايك .

12 – أعطال الكاميرا .

ومن خلال خريطة الأعطال يمكن فحص كل عطل علي حده ، فعلي سبيل المثال فى حالة وجود عطل باور ننظر فى خريطة أعطال الباور كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-45_03

ويحتوي فرع أعطال الباور علي كل الأعطال المحتملة للباور مثل :

ويحتوي فرع أعطال الباور علي كل الأعطال المحتملة للباور مثل

· مفتاح الباور

· السحب العالي للأمبير .

· ارتفاع درجة حرارة بعض القطع .

· وجود شورت فى خط Vbat .

· السوفت وير .

ويتم فحص خريطة كل عطل علي حدة فى المراحل السابقة ، فعلي سبيل المثال فى حالة أعطال الآيسيهات مثل عطل SDRAM ، نذهب إلى الصفحة المخصصة بـ SDRAM كما يوضحها الشكل التالي :

mobile-repairing-46_03

ويوجد بالصفحة طريقة الفحص بالتحقق من الفولتات الموجودة علي مكثفات التغذية فى الدائرة .

مثال علي استخدام المخطط

لزيادة الإيضاح نسوق المثال التالي ، يفرض أن لدينا جهاز Nokia N73 لا يقرأ الشريحة ، فكيف يمكن تتبع سبب هذا العطل باستخدام المخطط الخاص بالجهاز ؟ .

في الخطوة الأولي لتتبع العطل كما توضح الخريطة الموضحة في الشكل السابق نقوم بفحص بيت الكارت X6513 وتنظيف بيت الكارت ، ثم عمل فحص BB Test للتأكد من وجود فولت Vsim علي البن قم 3 في بيت الكارت ، والشكل التالي يوضح خريطة خطوات الفحص الشامل لبيت الكارت .

مثال على استخدام المخطط

لزيادة الإيضاح نسوق المثال التالي ، بفرض أن لدينا جهاز Nokia N73 لا يقرأ الشريحة ، فكيف يمكن تتبع سبب هذا العطل باستخدام المخطط الخاص بالجهاز ؟

mobile-repairing-47_03

في الخطوة الأولى لتتبع العطل كما توضح الخريطة الموضحة في الشكل السابق نقوم بفحص بيت الكارت X6513 وتنظيف بيت الكارات ، ثم عمل فحص BB Test للتأكد من وجود فولت Vsim على البِن رقم 3 في بيت الكارات ، والشكل التالي يوضح خريطة خطوات الفحص الشامل لبيت الكارات.

مثال علي استخدام الخريطة لإصلاح الأعطال

في هذا المثال سوف نوضح كيفية استخدام الخريطة التوضيحية التي تأتي مع الجهاز فى استخراج نقطة مفقودة من البوردة ،ففي الكثير من الأحيان أثناء عملية اللحام نفقد أحد النقاط علي البوردة ، والنقاط علي البوردة هي النقاط التي تركب فيها أرجل الأجزاء في البوردة .

وسنسوق في هذا المثال نقطة تلامس مفتاح الباور لجهاز N73 Nokia ففي حالة فقدان أحد أطراف المفتاح نقوم بفتح صورة البوردة فى المخطط كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-49_03

ومن صورة البوردة فى المخطط يتم البحث عن أرجل مفتاح الباور في الصورة ، وهي كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-50_03

بعد تحديد مكان النقطة علي صورة البوردة نقوم بفتح صورة البوردة المتماثلة كما يوضحها الشكل التالي :

mobile-repairing-51_02

ثم نقوم بتحديد النقطة علي الصورة المتماثلة كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-51_06

نلاحظ في الصورة أرقام النقاط المفقودة كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-52_03

ومن الشكل نجد أن أرقام النقاط المفقودة هي X6527 وX6526 ثم نقوم بالبحث في المخطط عن أرقام هذه النقاط ، كما فى الشكل التالي.

mobile-repairing-52_07

ومن الحث في المخطط نجد أن النقطة X6527 متصلة بالنقاط L7611 و L7548 كما يوضح الشكل التالي.

mobile-repairing-53_03

الشورت

يحدث الشورت عند تلامس نقطتين إحداهما متصل بخط Vbat والأخر متصلة بخط GND ويتم اكتشاف الشورت بحدوث Buzzer عند القياس علي أطرافه البطارية ، ولكن ليس كل Buzzer علي قياس الأفو يكون سببه هو الشورت .

وللشورت عدة حالات ، منها حالة التلامس بالكامل ، وأغلب هذه الحالات يحدث في بداية خط Vbat وفي الغال عند أحد آيسيهات التغذية، وهناك حالة أقل من الشورت الكامل، وهذه الحالة تعطي Buzzer أيضا عند القياس علي طرفي الأفو ، وفي هذه الحالة قد يكون السبب هو وجود مقاومة تصل إلى 10 أو 20 أوم عند القياس علي البطارية .

وللإيضاح الدائرة الموضحة في الشكل التالي تتكون من مكثف ولمبات وبطارية .

mobile-repairing-54_03

فإذا تم عمل شورت بين قطبي إحدي اللمبات الموجودة في اليمين أو الموجودة فى المنتصف تكون النتيجة هي وجود شورت بنسبة 100 % أما إذا تم عمل شورت في اللمبة الموجودة في اليسار تكون النتيجة Buzzer ولكن مع وجود مقاومة فقط ، والسبب في ذلك هو وجود مكثف بين القطب الموج لهذه اللمبة الموجودة في اليسار وبين القطب الموجب للبطارية .

نخرج من المثال السابق بأن وجود مقاومة يقلل من نسبة الشورت وتغيير قيمة الشورت بتغيير قيمة هذه المقاومة .

انقطاع التيار عن الدائرة الفرعية.

ماذا يحدث في حالة انقطاع خط التغذية الرئيسي عن الدوائر الفرعية مثل بيت بطاقة الذاكرة ، وفي هذه الحالة فإن الجهاز لا يستطيع قراءة بطاقة الذاكرة بسبب أن فلتر بطاقة الذاكرة لا يصله تيار Vbat اللازم لتشغيل الدائرة .

وللإيضاح تتكون دائرة بطاقة الذاكرة من بيت الكارت ودرايفر بطاقة الذاكرة وفلتر طاقة الذاكرة بالإضافة إلى بعض المقاومات والمكثفات والملفات والشكل التالي يوضح بيت بطاقة الذاكرة .

mobile-repairing-55_06mobile-repairing-55_09

بيت بطاقة الذاكرة هو العلبة البلاستيكية التي توضع فيها بطاقة الذاكرة وتحتوي علي الموصلات الخاصة توصيل أطراف هذه الطاقة إلى الدائرة ، أما درايفر طاقة الذاكرة فهو المسئول عن تعديل التيار الواصل إلى الدائرة علي حسب الحاجة ، أما فلتر بطاقة الذاكرة والمعروف باسم كريستالة الميموري فهو يقوم بعمل تنقية للدائرة من أى مؤثر خاجي يمكن أن يحدث تشويش عليها ، والشكل التالي يوضح دائرة بطاقة الذاكرة

mobile-repairing-55_03

وفى حالة حدوث عطل فى دائرة بطاقة الذاكرة تكون أول خطوة لاكتشاف هذا العطل هي التأكد من وصول التيار إلى الدائرة ، وبالبحث عن الدائرة في المخطط نجدها كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-56_06

من الشكل السابق نلاحظ دخول فولت البطارية Vbat in وخروج الفولت المطلوب Vmmc اللازم لتشغيل القطعة Z7542 إذا وجد مطابق للمخطط كانت القطعة سليمة أما إذا لم يوجد الفولت أو وجد بقياس مخالف للمخطط كانت القطعة تالفة .

وبنفس الطريقة يمكن فحص أى دائرة فرعية أخري ، وليكن علي سبيل المثال دائرة الإضاءة ، والتي تتكون من آي سي الإضاءة وفلتر الإضاءة وملف الإضاءة وبعض المقاومات والمكثفات .

ويعتمد آي سي الإضاءة أو كريستالة الإضاءة الموضح في الشكل التالي علي تغذية Vbat القادم من البطارية في تشغيله .

mobile-repairing-56_03

عطل الجرس أو الهزاز

عند وجود عطل فى الجرس أو الهزاز يتم اختبار الجرس أو الهزاز فقد يكون ه شورت ، وفى هذه الحالة يتم تغييره .

أو قد يكون السبب هو عدم تلامس الجرس أو الهزاز مع البوردة لوجود عازل يمنع هذا التلامس ، وفي هذه الحالة يتم فحص تلامس القطعة مع البوردة وإزالة أى مادة عازلة تعوق التلامس .

أو قد يكون السبب فى عطل الجرس أو الهزاز هو وجود عطل فى وصلات المكون، وفى هذه الحالة نقوم باختبار هذه الوصلات عن طريق وضع الأفوميتر فى الوضع Buzzer ثم ملامسة موجب البطارية مع الطرف الموجب للمكون ، ثم ملامسة الطرف الآخر للمكون مع طرف UI أو التجربة علي بوردة سليمة لمعرفة هذا الطرف ، وفى حالة عطل هذا الطرف يتم عمل كوبري كما فى الشكل التالي .

mobile-repairing-57_03

أعطال الشاشة

هناك صور كثيرة لأعطال الشاشة ، فهناك الشاشة المكسورة والشاشة التي بها سطور والشاشة السوداء والشاشة البيضاء .

ففي حالة الشاشة المكسورة فلا يوجد سبيل إلا لتغيير هذه الشاشة ، أما فى حالة الشاشة التي بها سطور ففي هذا الحالة يكون بها شرخ ولا يعالج إلا بتغيير الشاشة أيضا .

أما عيب الشاشة السوداء فيكون فى الغالب من البروسيسور .

وعيب الشاشة البيضاء فكيون له حالتنا ، ففى الحالة الأولي يكون الجهاز يرسل ويستقبل ففي هذه الحالة قد يكون العيب من الكونيكتو أو من تلامس الشاشة بالبوردة فيجب التأكد من سلامة الكونيتكور وسلامة التلامس ، أو قد يكون العيب من الشاشة نفسها وفى هذه الحالة يجب تغيير الشاشة ، أما الحالة الثانية للشاشة البيضاء ففي هذه الحالة يكون الجهاز لا يرسل ولا يستقبل ، وفى هذه الحالة تكون أما أن البيانات تصل إلى الشاشة ناقصة ويكون العيب من الفلاش أو البيانات تصل إلى الشاشة تالفة ويكون العيب من الفلاش أو البيانات تصل إلى الشاشة تالفة ويكون العيب من السوفت .

ظهور رسالة وتوقف الجهاز عن العمل

ويسمي هذا العطل Contact Service وله عدة أنواع منها الكونتاكت الثابت ، والكونتاكت علي فترات ، ومنها رسالة أدخل البطاقة ثم إعادة تشغيل ثم كونتاكت .

وفى حالة الكونتاكت الثابت تجد أن الجهاز عندما يبدأ في الفتح يعطي رسالة ثم تستمر هذه الرسالة ،وفى هذه الحالة قد يكون المشكلة فى الأوديو أو قد يكون العيب من الفلاشة ، ولتحديد السبب علي وجه التحديد يتم توصيل الجهاز بالسوفت وير ثم نضغط زر Info ثم نقرأ القيمة أمام Cobba فإذا كانت من الأوديو ، وإذا كانت القيمة أرقام يكون العطل من الفلاشة .

أعطال دائرة الراديو

من أهم التنبيهات بالنسبة لدائرة الراديو أن الشبكة ليس لها علاقة بالراديو فالشبكة مختصة باتصالات الهاتف والرسائل ، أما دائرة الراديو فتعمل علي إرسال الراديو العادي .

وأغلب أعطال شبكة الراديو أن الشبكة ليس لها علاقة بالراديو فالشبكة مختصة باتصالات الهاتف والرسائل ، أما دائرة الراديو فتعمل علي إرسال الراديو العادي .

وأغلب أعطال شبكة الراديو تكون بسبب السوفت وير ، وليس الهارد وير وعدم وجود الراديو أو وجود محطات ناقصة ، أما بالنسبة لأعطال الهادروير بالنسبة لشبكة الراديو فالمسئول عن النسبة الغالبية منها عبارة عن آي سي رباعي وبالتسخين علي هذا الآي سي يمكن إصلاح جزء كير من هذه الأعطال ،وفي حالة تلف هذا الآي سي يتم تغييره ، كما قد يسبب أعطال الراديو أيضا وصلة سماعة الرأس أو سماعة الرأس نفسها أو السوكت الخاص ها في الجهاز ،وبفحص سماعة الرأس ووصلة سماعة الرأس يمكن تحديد صلاحيتها من عدمه .

عطل السماعة

عطل السماعة إما أن يكون سوفت وير أو هارد وير ،وإذا ما كان العطل بسبب السوفت وير أو الهارد وير يتم فحص نغمات المفاتيح ، فإذا كانت نعمات المفاتيح تعمل فإن العطل فى هذه الحالة لا يكون بسبب السماعة نفسها وإنما يكون بس السوفت وير ، أما فى حالة إذا ما كانت نغمات المفاتيح لا تعمل ففي هذه الحالة يكون العيب من السماعة نفسها أو من الوصلات الموجودة علي البوردة الموصلة للسماعة ، وبقياس السماعة يمكن معرفة ما إذا كان بها تلف أم لا ، ففى حالة إذا ما كان هناك تلف بالسماعة فيتم تغييرها .

أما فى حالة إذا ما كانت السماعة سليمة ففى هذه يتم فحص الموصلات الخاصة بالسماعة علي البوردة .

عطل البلوتوث

من أشهر أعطال البلوتوث أيضا ظهور الرسالة جاري فتح الأستوديو ، وهذا العطل سببه سوفت وير ويمكن علاجه بعمل فورمات للجهاز أو تغيير السوفت وير .

تعليقات

  1. بارك الله بك اللذي كتبت لنا هذا انت ابن حلال لان غيرك لم يعلم الناس ولك الشكر

    ردحذف
  2. شرح وافى ورائع .. شكرا جزيلا .

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )