تطبيقات علي الترانزستورات Transistors

تطبيقات علي الترانزستورات Transistors

دارة قيادة حاكمة

يبين الشكل دارة قيادة حاكمة , وفي هذه الدارة يستخدم ترانزستور JFET قتال (n) . عندما يوضع المفتاح علي الوضع (A) يكون الترانزستور الحقلي وبالتالي عبر ملف الحاكمة ويؤدي ذلك إلي تغير وضعيات الترانزستور في حالة قطع فيتوقف التيار عن المرور عبر الترانزستور وعبر الحاكمة وتعود تماسات الحاكمة إلي حالة الراحة .

مضخم / مازج صوتي

تستخدم هذه الدارة لمزج إشارات صوتية من مصادر مختلفة باستخدام دارة ترانزستور JFET بتوصيلة منبع مشترك . وهذه الإشارات يمكن أن تكون من ميكروفونات (microphones) أو مضخمات أولية (preamplifiers) . تطبق كافة الإشارات إلي دخل المازج/المضخم عبر مكثفات ربط متناوب . يتم اختيار مقاومات المصرف والمنبع بحيث يتم الحصول علي الربح المطلوب , أما المقاومات المتغيرة (1MΩ) فهي مقاومات متغيرة مستخدمة هنا للتحكم بمقدار الربح لإشارة كل مدخل .

semiconductor-illustrated_Page_45_11

الشكل : دارة قيادة حاكمة

semiconductor-illustrated_Page_46_03

الشكل : مازج/مضخم صوتي

مقياس حقل كهربائي

في دارة الشكل يستخدم ترانزستور حقلي JFET لتكوين كاشف ساكنة (static electricity detector) . عندما يوضع الهوائي , الذي هو عبارة عن سلك بسيط بجوار جسم مشحون فإن الالكترونات في الهوائي سوف تجذب إلي قاعدة الترانزستور الحقلي أو تدفع مبتعدة عنها , وذلك حسب كون شحنة الجسم موجبة أو سالبة , وتؤدي إعادة توزع الإلكترونات إلي خلق جهد علي البوابة يتناسب مع الشحنة المتوضعة علي الجسم , وبنفس الوقت يبدأ الترانزستور الحقلي إما بمقاومة مرور التيار أو بالسماح للتيار بالمرور عبره مما يؤدي إلي انحراف إبرة المقياس . تستخدم المقاومة (R1) لحماية مقياس الأمبير . أما المقاومة R2 فتستخدم لضبط ومعايرة المقياس .

semiconductor-illustrated_Page_46_06

الشكل : مقياس حقل كهربائي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )