الاتصال اللاسلكى فى نظم الكمبيوتر

الاتصال اللاسلكى فى نظم الكمبيوتر

مقدمة

هنا عدة طرق لاتصال الاجهزة الالكترونية ببعضها

وعلى سبيل المثال لا الحصر:

· فى كثير من نظم الكمبيوتر تتصل وحدة الـ CPU بالماوس وبلوحة المفاتيح وبالطابعة إلى آخره.

· في العادة يتصل المساعد الرقمى الشخصى PDA Personal Digital Assistant بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل وحامل السماعة.

· فى العادة يتصل جهاز التليفزيون TV بوحدة الـVCR وصندوق الكابلات Cable Box عن طريق الريموت كنترول.

· يتصل التليفون اللاسلكلى بوحدة قاعدته عن طريق الموجات الراديوية.

· فى نظم الاستديو يتصل مشغل الـ CD وأجهزة الصوت الاخرى بالمستقبل الذى يتصل بالسماعات.

عند استخدامك لجهاز الكمبيوتر فأن نظم التسلية والتليفون تشتمل على أجزاء وقطع تصنع مع بعضها مجتمعا من الأجهزة الالكترونية. تتخاطب هذ الاجهزة مع بعضها البعض باستخدام الأسلاك المختلفة والكابلات وإشارات الراديو والأشعه التحت حمراء Infrared Light Beams وعدد كبير من الوصلات Connectors والفيش Blugs والبروتوكولات Protocls. تزداد يوما بعد يوم تعقيد تقنية الاتصال بين الاشياء وبعضها لدرجة اننا نشعر أحيانا اننا فى حاجه للحصول على درجة الدكتوراة فى الهندسة الكهربية لكى نستطيع توصيل الاجهزة الالككترونية فى المنزل. فى هذا الفصل سنتعرض لطريقة مختلفة تماماُ للتوصيل يطلق عليها المصطلح Blue Tooth. وطريقة الـ Blue Tooth هى طريقة اتصال لا سلكية أوتوماتيكية وتتمتع بسمات ممتازة تعمل على تبسط الأمور فى حياتنا اليومية.

10 (14)

مشاكل التصالات

عندما يتحدث جازين مع بعضهما،فانه يجب ان يتفقا على عدد من النقاط قبل أن تبدأ المحادثة. أولى هذه لنقاط هى الناحية الفيزيائية هل سيكون الحديث عبر أسلاك ام عبر إشارات لا سلكية؟ فى حالة الأسلام كم سلك واحد أم اثنين أم ثمانية أم خمسة وعشرون؟ بمجرد تقرير الناحية الفيزيائية تطرح عدة اسئلة نفسها:

· هل سترسل المعلومات بت واحد Bit فى اللحظة الواحدة وهو ما يسمى باتصالات التوالى Serial Communication أم فى مجموعات من الـ Bit (فى العادة 8-Bit أو 16-Bit فى اللحظة الوواحدة) وهذا ما يسمى باتصالات التوازى. يستخدم كمبيوتر الـ Desktop كلا الاتصالين التوالىSerial والتوازى Parallel لتتحدث مختلف الأجهزة مع بعضها البعض مث الموديم والماوس ولوحة المفاتيح الذين يستخدمون اتصالات التوالى بينما تستخدم الطابعات اتصالات التوازى.

· جميع الأجهزة الإلكترونية تحتاج ان تعرف ما تعنيه هذه الـ Bits وهل الرساله المستقبلة هى نفس الرسالة التى تم ارسالها أم لا فى أغلب الأحوال يعنى هذا تكوين لغة من الأوامر والاستجابات وهذا ما يعرف بالبروتوكول. بعض الأنواع من المنتجات يكون لها بروتوكول معيارى تستخدمه جميع الشركات بحيث أن الأوامر Commands لمنتج واحد يكون له نفس الأثر على منتج أخر. تستبعد الموديمات فى هذه المسألة. هذا معناه أن الموديمات المختلفة عندما تخاطب بعضها لن تفهم بعضها البعض. نفس الشىء يحدث فى الطابعات فهى متعددة المعايير PCL و Postscript.

أدركت الشركات التى تقوم بتصنيع أجهزة الكمبيوتر ونظم التسلية Entertainment System والأجهزة الالكترونية الأخرى أن الأعداد الكبيرة المختلفه الغير معقولة من الكابلات والوصلات تصعب المسألة حتى ع الخبير الفنى لكى يقوم بتجهيز نظام كامل من أول محاولة. إن مسألة تجهيز كمبيوتر بنظم التسلية الخاصة به يصبح بذلك فى غاية التعقيد، لذلك فانك تحتاج أن تتعلم تفاصيل كثيرة جدا لكى تتمكن من توصيل الأجزاء ببعضها. من هنا نجد أننا فى حاجة إلى طريقة تعمل على تبسيط هذه المسأله، لذلك جاءت طرية ألـ Blue Tooth لتحل هذه المشاكل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )