وصلات لوحات المفاتيح Keyboard Connectors

وصلات لوحات المفاتيح Keyboard Connectors :

يمكن أن تتصل لوحات المفاتيح باللوحة الأم للكمبيوتر عن طريق أحد ثلاث أنواع من الوصلات المختلفة ، تم استخدام اثنين منهم لسنوات عديدة وهما وصلة ال 5-Pin DIN ووصلة ال 6-pin Min-DIN ، أما النوع الثالث من الوصلات فهو الوصلة USB وتعتبر نسبياً إبداعاً جديداً.

وصلة ال 5-pin DIN Connector : تعتبر هذه الوصلة هي أقدم وصلات لوحة المفاتيح من النادر جداً أن تجد هذه الوصلة في جهاز كمبيوتر جديد اليوم ، كانت هذه الوصلة موجودة بلوحات المفاتيح وأجهزة الكمبيوتر القديمة خصوصاً مع لوحات الأم Motherboard التي تستخدم ال Baby-AT Form Factor.

 

9 (9)

 

يبين شكل (10-10) هذه الوصلة ، وهي ذات قطر 0.5 بوصة وبها خمسة أطراف 5 pins موزعه علي شكل نصف دائرة ، والجدول التالي يبين تعريف أطراف هذه الوصلة.

 

9 (10)

9 (11)

تحتوي لوحة المفاتيح علي الوصلة الذكر Male Connector وهي موجودة بنهاية كابل لوحة المفاتيح ، بينما الوصلة النتاية Female Connector تكون موجودة علي اللوحة الأم بالكمبيوتر ، وفي أغلب الأحوال ستجد علي فيشة كابل لوحة المفاتيح سهم يشير لقمة سطح اللوحة الأم.

وصلة ال 6-pin Mini- DIN Connector : تسمي هذه الوصلة وصلة ال PS/2 وهي تحتوي علي ستة أطراف 6 Pins وقطرها 5/16 بوصة وحجمها يزيد قليلاً عن نصف حجم الوصلة 5 Pin DIN ، يبين شكل (10-11) مقارنة بين الحجمين للوصلتين.

9 (12)

تم تصميم وصلة ال Mini- DIN لتستخدم 6 pins موزعين في شكل دائري كما هو مبين في شكل (10-12) يتوسط مجموعة الأطراف هذه مفتاح من البلاستيك مستطيل الشكل الغرض منه التأكيد علي صحة دخول ال Plug في ال Socket ، يبين الجدول التالي تعريف أطراف هذه الوصلة.

9 (13)9 (14)

في معظم الحالات فإن الطرفين الغير مستخدمين قد تم إزالتهما من وصلة لوحة المفاتيح كما هو مبين بشكل (10-13) ، تجد هذه الوصلة في جميع لوحات المفاتيح وأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم معاملات الشكل LPX أو ATX أو NLX بمعظم النظم الحالية ، أيضاً تستخدم هذه الوصلة مع معظم الماوسات وأجهزة التأشير الأخري ، نموذجياً يمتلك كل جهاز كمبيوتر منفذين Mini- DIN متماثلين في الغالب يكونا جنباً إلي جنب ، وبرغم ذلك فكل منفذ يوصل به جهاز مختلف عن الآخر ، لأن كل منهما له حزمته البيانية الخاصة به ، لذلك يجب عليك أن توصل لوحة المفاتيح بال Socket الصحيحة الخاصة بها وبالمثل الماوس حتي لا يحدث ما نسميه بالتضارب Conflict.

وصلة ال USB : USB هي اختصار Uinversal Serial Bus أي ناقل التوالي العام ، تعد هذه الوصلة ناقل طرفي متعدد الوظائف ، وتنو شهرته بشكل سريع ، وكما أن لوحات المفاتيح من الوحدات الطرفية التي يمكنها استخدامه.

9 (15)

معظم أجهزة الكمبيوتر الشخصي التي يتم إنتاجها اليوم تمتلك منافذ ال USB ولكن أيضاً بها الوصلات القياسية للوحة المفاتيح ، ولاستخدام وصلة ال USB للوحة المفاتيح يجب أن يكون ال System BIOS مدعماً Support لهذه الوصلة ، فبدون تدعيم ال BIOS فإن لوحة المفاتيح في هذه الحالة لن تستطيع أن تعمل إلا بعد تشغيل الويندوز ، أي أنها لا يمكن أن تعمل مع ال DOS ولا حتي أثناء تثبيت Install الويندوز بالكامل الجديد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )