موديمات ال Softmodems وموديمات ال Winmodems

موديمات ال Softmodems وموديمات ال Winmodems :

شئ واحد مهم جدا ان تكون حريص فى عند شراء موديم هو ان كثير من الموديمات الداخلية خصوصا النوع الرخيص الثمن تكون اما Host-Based او تكون Controllerless (بدون حاكم).يعرف موديم ال Controllerless بالاسم Winmodem,وهو جهاز داخلى يستخدم معالج الكمبيوتر للتحكم بدلا من ان يكون له حاكمه الخاص Controller المبنى على كارتة الموديم نفسه,ممايجعل الموديم رخيص الثمن ولكنه يضيف عبئ على معالج الكمبيوتر.فعلى سبيل المثال نجد ان موديم ال Winmodem يستخدم 4% من نبضات الساعه التى يعمل عندها معالج بنتيوم ذو سرعة 300 MHz.

بالاضافة الى العبء الذى ايف على المعالج,فان موديمات الWinmodem لها قيود وظيفية. فهي تحتاج الى مشغل Driverخاص لكل نظام تشغيل كما ان برامج اتصالات ال DOS غير مدعمه.بالاضافه الى ان موديمات ال Winmodem لا تعمل بشكل مناسب عند تشغيل بعض برامج الالعاب التى تستخدم ال Dial-Up-Connections والتى تعمل من خلال عدة مشتركين فى اللعبة.

أما ال Host-Based Modem,فهو معروف بالاسم Software Modem أو Softmodem,وهو يعتمد اكثر فى التحكم على معالج الكمبيوتر,لذافهو يحمل معالج النظام عبء اكبر عن ما يحمله موديم ال Winmodemللمعالج .يستخدم ال Softmodem معالج النظام في التحكم في تشغيله وكذلك في وظائف ضخ البيانات ,مما يزيد العبء على المعالج بما يزد عن 20%.وهذا النوع من الموديمات غير شائع,لان الشركات الصانعة يمكنها ا ن تضيف دائرة هذا الموديم ضمن دوائر اللوحة الام Motherboard اي يمكنها بناء هذا الموديم علي اللوحه الام بدلا من ان يكون علي شكل كارته.بعض موديمات ال Softmodem تعاني من نفس مساوئ ال Winmodem مثل عدم القدرة على العمل بدون Driver متخصص لنظام التشغيل وكذلك عدم القدرة علي التعامل مع بعض برامج الالعاب او عدم القدرة علي التعامل مع ال DOS .معظم اجهزة الكمبيوتر تكون مزودة بموديمات الWinmodem ولك ان تقرر استخدام هذا الموديم أو ان تشترى اخر افضل منه .فان كان لديك كمبيوتر سريع وتتعامل به مع الانترنت كثيرا وتفتح تطبيقات كثيرة في نفس الوقت ,فانه فى هذه الحالة سيكون استخدامك سواء لل Winmodem أو ال Softmodem غير مفيد لانك ستجد النظام يعمل بشكل بطئ جدا برغم الكمبيوتر في الاصل سريع وذلك لاعتماد الموديم علي المعالج بنسبه كبيرة ,ولذلك في هذه الحاله يفضل ان تشتري موديم اخر ذو قدرة وامكانيات عاليه.

الاتصالات اللاتزامنية Asynchronous Communications :

يسمي الموديم النموذجي الذي يقوم بتوصيل الكمبيوتر بالانترنت أو بكمبيوتر اخر "الموديم اللاتزامني" Asynchronous Modem. وتعني كمة لا تزامني Asynchronous بأن الموديم ينقل البيانات بدون اشارة الساعه Clock Signal اللازمه لتحقيق تزامن العمليات بين النظامين المتصلين ببعض . أما الموديمات المتزامنه Synchronous Modem فهي موجوده بالفعل لكنك لن تراها بوفرة في اسواق الكمبيوتر .تستخدم ال Leased-Line Connections (هي اتصالات تليفونيه دائمة مقامه بين موقعين)الموديمات التزامنيه في أغلب الاحوال ومع ذلك فان مستخدم اجهزة الكمبيوتر المتوسطه لا يتعامل وربما لا يري مثل هذه الموديمات.

تنقل الموديمات اللاتزامنيه البيانات بايت واحد في اللحظه الواحده,في اطار يدع النظام المستقبل للبيانات يعرف اين يبدأ البايت وأين ينتهي .ومن المعروف اصلا ان البايت طوله ثماني ارقام ثنائيه 8 bits .يشمل الاطار Frame علي Bit البدء, يتبعه بايت البيانات ثم يليه Bit أو اكثر من Bit للايقاف Stop Bits. تحيط Bits البدء والايقاف البيانات الفعليه ,كما هو مبين بشكل (1-12) يفهم نظام الاستقبال,أن كل شئ بين Bit البدء وBit الايقاف هو بيانات وان أي اشارات تصله بين Bit الايقاف وBit البدء التالي هي ضوضاء Noise وعليه أن يهملها.

لتتلاءم الانواع المختلفه من الاتصالات التي تستخدمها أجهزة الكمبيوترالمتنوعه,يمكنك توصيف الموديم ليستخدم الية اختبار مطابقة الخطأParity Error-Checking Mechanism وكذلك استخدام الاطوال المختلفه من البايتات وايضا استخدام الاعداد المختلفه من Bits الايقاف. يعبر عن هذه المحددات الثلاثة في بعض البرامج معا بنفس الترتيب السالف الذكر باستخدام الاختصارات التي يفصل بينها بشرط (-).فمثلا التوصيف النموذجي N-8-1 يعني لا مطابقه Parity وطول البايتات

8 Bits وBit واحد للايقاف.

إذا استخدمت احد نظم تشغيل النوافذ , فانه يمكنك ان تري وتعدل التوصيف Confiurating الحالي للموديم وذلك بفتح لوحة تحكم الموديمات Modems Control Pannel ثم التاشير علي احد الموديمات المثبته Installed والمدونه في لوحة التحكمثم النقر بالماوس علي زر الخواص Properties Button ثم اختيار بطاقة التوصيل Connection Tab بالماوس من الصندوق الحواري للخواص الموضح في شكل (2-12) . بعد اختيارك بطاقه التوصيل ,يظهر لك في الصندوق الحواري للخواص Dialog Box أفضليات التوصيل Connection Preferences وهي تشمل علي ثلاثة أقسام ,الاول لاختيار طول البيانات Bits Data والثاني لاختيار المطابقة Parity والثاني لاختيار عدد Bits الايقاف Stop Bits.

 

 

10 (8)10 (9)

بالنسبه للتطبيقات القياسيه للموديم , مثل توصيله ب ISP او كمبيوتر PC يعمل في نظام الويندوز ,فانه لايجوز لك تعديل هذه التضبيطات الثلاثه . ومع ذلك فانه في حالة قيامك بانشاء توصيل Terminal-Emulation Connection مع كمبيوتر مركزي مثل ال Mincomputer او ال Mainframe باستخدام برنامج مثل ال Hyper Terminal , فانه ربما تجدنفسك مجبر ان تستخدم بيانات بطول 7 bits ومطابقه زوجيه Even Parity علي سبيل المثال . في الاقسام التاليه من هذا الفصل سنقوم باذن الله بعرض وظائف هذه المحددات الثلاثه.

المطابقة Parity:

المطابقة هي آلية لأختبرا الخطأُ Erroe-Checking Mechanism والتي تؤرخ بروتوكولات تصحيح الخطأ السابقة. عند اختيار هذا المحدد بأن يكون None (أي عدم وجود مطابقة )، فان هذا يعنى أن الموديم لن يستخدمه أي مطابقة اختبار الخطأ سواء الـEven أو الـ Odd. أما فى حالة اختيار نوع من نوعي المطابقة سواء الـ Even أو الـ Odd فان الموديم ضيف Bits لكل Byte يقوم بنقلها. قيمة هذا الـ Bit يتم حسابها على أساس عدد الآحاد فى البيانات هو زوجي أو فردي (Even Or Odd). فعلى سبيل المثال، لو أن لديك Byte قيمته 00101101 ولموديم المستخدم المطابقة الفردية Odd Parity فان Bit المطابقة فى هذه الحالة سيأخذ القيمة 1، لأن عدد الآحاد فى Byte البيانات هو أربعة ولكن المطابقة فردية لذا لابد من ان يكون Bit المطابقة 1 ليصبح عدد الآحاد خمسة أي عدد فردي. فإذا وصل هذا البايت من البيانات صحيحا فان موديم الاستقبال يكتشف أن إجمالي عدد الآحاد هو خمسة أي عدد فردي فيتأكد بذلك بأن البيانات صحيحة، ثم يقوم بحذف Bit المطابقة ليسلم الكمبيوتر البايت الفعلي للبيانات. ومع ذلك فموديمات اليوم لا تعتمد على المطابقة فى اختبار الخطأ فلديها طرق أخرى أكثر فعالية.

طول البايت Byte Length:

دائما ما تستخدم أجهزة الكمبيوتر الشخصية بايتات بأطوال 8Bit، ومع ذلك فهناك كمبيوترات أخرى تستخدم بايتات بأطوال 7Bitأو أطوال أخرى. إذا تم توصيف موديم ليستخدم بايتات بأطوال 8Bit ثم تم توصيله بنظام مضيفHost System يستخدم بايتات بأطوال 7Bit، فانه في هذه الحالة يتعامل هذا النظام المضيف مع الـ bit الثامن على انه bit الإيقاف، وفى هذه الحالة تكون البيانات الناتجة غير سليمة. معظم النظم التي تستخدم بايتات بأطوال 7Bit، أيضا تستخدم مطابقة اختبار زوية ويكون اختصار المحددات الثلاث لتوصيف الموديم هو E-7-1.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )