الفكرة الأساسية للبلوتوس Blue tooth Basics

الفكرة الأساسية للبلوتوس Blue tooth Basics

البلوتوس هو معيار قدمه مجموعة من الشركات المصنعة للأجهزة الالكترونية . الغرض من هذا المعيار تقديم وسيلة الاتصال بين الأجهزة الإلكترونية وبعضها بدءا من أجهزة الكمبيوتر مرورا بأجهزة التليفونات ولوحات المفاتيح وسماعات الأس Headphones دون حاجة إلى أسلاك أو كابلات أو أى أفعال مباشرة من المستخدم.وجاء اسم بلوتوث نسبة إلى ملك كان يحكم الدانمارك مع النرويج فى ذلك الوقت وصنع أمجادا كثيرة بعدها مات عام 986 ميلادية وبسبب أن معظم الشركات التى تقوم بإنتاج أجهزة الاتصالات من الدول الاسكندينافية مثل الدانمارك والسويد والنرويج وفنلندا فتمجيدا لهذا الملك تم استعارة اسمه Bluetooth ليطلق على هذ المعيار. يعمل المعيار بلوتوس عند مستويين هما:

· يقدم اتفاق Agreementعلى المستوى الفيزيائى الذى يسمى Bluetooth-physical level وهو معيار التردد الراديوى Radio-Frequency Standard.

· أيضا يقدم اتفاق عند المستوى التالى الأعلى، حيث من الواجب أن يكون هناك موافقه على اللحظة الى يعتبر عندها الـBit تم إرسالها وكذلك كم Bits يتم إرسالها فى اللحظة الواحدة وكيف للأجهزة التى فى حالة محادثة يمكن لها التأكد من أن الرسالة المستقبلة هى الواحدة وكيف للأجهزة التى فى حالة محادثة يمكن لها التأكد من أن الرسالة المستقبلة هى نفس الرسالة المرسلة..

10 (15)

هناك عدة طرق لتجنب استخدام الاسلاك فى مسألة الاتصالات. أحدهم هى حمل المعلومات بين العناصر عن طريق الأشعة الضوئية فى صورة أطياف تحت الحمراء. الأشعة تحت الحمراء Infrared يشار إليها بأنها موجات ضوئية ترددها منخفض بالنسبة لرؤية الإنسان. تستخدم الأشعة تحت الحمراء ف الريموت كنترول الخاص بأجهزة التليفزيون TV وبالمعيار الذى يسمىInfrared Data Association يتم استخدامها لتوصيل بعض أجهزة الكمبيوتر بالأجهزة الطرفية Peripheral Devices. ولمعظم أجهزة الكمبيوتر هذه ولأغراض التسلية تستخدم الأشعة تحت الحمراء فى قالب رقمى حيث تكون الإشارة فى شكل نبضات (On و Off). أن الاتصالات الأشعة تحت الحمراء Infrared تعتبر ذات اعتمادية عالية وتكلفتها ليست عالية إلا أن لها بعض المساوئ. أولها أنك لابد وأن تشير بالريموت كنترول نحو الجهاز الذى تريده ان يفعل شيئا. ثانى هذه المساوئ ان الـ Infrared يوصل جهاز واحد بجوار أخر واحد فقط ولا يمكن بأكثر. ولانه يشترط ان يكون مرسلInfrared على خط واحد مع مستقبل الـInfrared لذا هذا النوع من الاتصال بين الأجهزة غير شائع. هنا طريقة ثانية خلاف الـ Infrared وهى طريقة استخدام كابل التزامنCable Synchronizing . تستخدم هذه الطريقة على سبيل المثال بين جهاز PDA وجهاز الكمبيوتر حيت تقوم بتوصيلPDA بجهاز الكمبيوتر عن طريق كابل التزامن ثم تضغط علي احد الازرار ثم تتااكد من توافق Match البيانات التي علي PDA مع البيانات التي علي الكمبيوتر.

البلوتوس هو الحل

تعمل طريقة البلوتوس عل تجنب المشكلات التي تقابلها طريقة الـ Infrared أو طريقة كابل التزمن. قدمت شركات الـ Hardware مثل سيمنز وإنتل وتوشيبا وموتورولا وإريكسون مواصفات لنموذج راديوى صغير جدا ليتم بناؤه فى كبيوتر أو تليفون أو جهاز تسلية. من وجهة نظر المستخدم فإن البلوتوس له ثلاث مميزات هامة هى:

· انه لاسلكي .فعندما تسافر فلن تواجه مشكلة زحام حقيبتك بسبب الاسلاك والكابلات.

· عدم ارتفاع ثمنه.

· لن تحتاج ان تشغل بالك باي توصيلات أو اي تعقيدات فهو لا يحتاج من المستخدم ان يفعل شيئا لاتمام اي محادثه بين الاجهزه فانها ستجد بعضها بنفسها

10 (16)

تردد البلوتوسBluetooth frequency

يقوم البلوتوس بالاتصالات عند تردد 2.45 جيجا ذبذبة/ ثانية (2.5 GHZ) وقد تم تحديد هذا التردد عن طريق اتفاقية دولية. بخصوص الأجهزة الصناعية والعلمية والطبيه ISM.

10 (17)

يستخدم عدد كبير من الأجهزة نفس نطاق التردد الراديوى. مثلا مراقب الأطفال Baby Monitors وفاتح باب الجراج Garage-Door Opeers واحدث جيل من التليفونات اللاسلكة يستخدمون النطاق الترددىISM يراعى عن التصميم التأكد من عدم احتمال حدوث تداخل بين البلوتوس وهذه الاجهزة مع أى جهاز أخر. هنا طريقتان تستخدمان ليتجنب البلوتوس مشكلة التداخل:

1- طريقة القدرة المنخفضة Low Power : فى هذه الطريقة يتم ارسال إشارات ضعيفة جداُ فى حدود واحد مللى وات 1 Milli watt بالقارنة فان اقوى تليفون يمكنه إرسال إشارة قدرها 3 وات 3 Watts تحد القدرة الضعيفة من مدى جهاز البلوتوس إلى حد أقصى عشرة أمتار، مما يقضى على فرص حدوث التداخل بين نظام الكمبيوتر والتليفون المحمول أو التليفزيون. حتى مع الإشارات الضعيفة فان حوائط المنزل لن تعيق إشارة البلوتوس مما يعطى معياُ فعلا للتحكم فى الأجهزة العديدة الموجودة فى غرف مختلفة.

2- طريقة الوثب Hopping: يستخدم البلوتوس طريقة تسمى Spread- Spectrum Frequency Hopping فى هذه الطرقة فان الجهاز الواحد له أن يختار تردد من ضمن 79 تردد داخل مدى محدود، والاختيار عشوائى. يغير التردد من تردد لآخر على قاعده منتظمة. فى البلوتوس فان أجهزة الإرسال يمكن ان تغير ترددها 1600 مرة كل ثانية.

تتم المحادثة أوتوماتيكا فى حالة الأجهزة ذات امكانية البلوتوس ولا يحتاج المستخدم أن يتدخل بالضغط على أى زر لتتم المحادثة. وبمجرد إجراء المحادثة فان البلوتوس يقوم بتكوين شبكة بين هذه الأجهزة. لذلك يمكن القول بأن أنظمة البلوتوس تقوم بتخليق شبكة شخصية يطلق عليها PAN (Personal-Area Network)أو PICONET ويمكن لهذه الشبكة أن تملأ الغرفة أو أن تطوق مسافة لا تزيد عن المسافة التى بين الموبايل المعلق فى حزامك والسماعة التى على رأسك. مما يجعل انه لو كان هناك Piconet اخرى فى الغرفة فلن يحدث تداخل بينهما.

10 (18)

10 (19)

فى اغلب الأحوال فان الشبكات أو نظم الاتصالات إما أنها تعمل فى اتجاه واحد فى اللحظة الواحدة وهذا يسمى Half-Duplex Communication أو أنها تعمل فى الاتجاهين فى نفس اللحظة وهذا ما يسمى Half-Duplex Communication. مثلاُ سماعة التليفون التى تسمح إما أن تسمع أو تتحدث وليس كلاهما هى مثالاُ Half-Duplex Communication بينما التليفون العادى هو جهاز Full- Duplex.

ولان البلوتوس صمم ليعمل فى ظل عدد من الظروف المختلفة لذلك يمكن له أن يكون Half-Duplex أو Full- Duplex مثلا التليفون اللاسلكى Cordless Telephone يعمل كجهاز Full- Duplex يمكن فى هذه الحالة للبلوتوس أن يرسل بيانات تزيد عن 64 ألف بت فى الثانية (64000 bits/Second )خلال ربط Full- Duplex. مثال آخر هو استخدام البلوتوس مع طابعة الكمبيوتر فى هذه الحالة يكون اسلوب الربط هو Half-Duplex فى هذه الحالة يمكن للبلوتوس ان يرسل للطابعة 721 K bitsLsec. بينما 57.6K bits/sec. فى الاتجاه المعاكس أما فى حالة الرغبة أن يكون المعدل متساوى فى الاتجاهين فأنه يكون 432.6K bits/sec.. فيما يلى المواصفات العامة للبلوتوس:

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )