طريقة الواي فايWiFi

طريقة الواي فايWiFi

 

doctor1

إذا كان لديك شبكة كمبيوتر فى منزلك أو مكتبك فى منزلك أو مكتبك، فأنه هناك عدة طرق مختلفة لتوصيل أجهزة الكمبيوتر بشبكتك معاُ. الواى فاي هي إحدى طرق التعامل مع الشبكات. هذه الطريقة لها أسماء أخرى هى 802.11 Networking و Networking Wirless . الميزة الكبرى فى طريقة الواى فاي البساطة، فيمكنك توصيل أجهزة الكمبيوتر فى أى مكان بمنزلك أو مكتبك دون الحاجة إلى أسلاك. تتصل أجهزة الكمبيوتر بالشبكة Network عن طريق إشارات الراديو ويمكن أن تكون المسافة بين بعضها البعض 100 قدم ( أى ما يزيد عن 30 متر) تشتمل نظم الواى فاى على وحدات إرسال ووحدات استقبال راديوية لها القدرة على تحويل البيانات الثنائية ( الأصفار والآحاد) إلى موجات راديو ثم إرجاعها بعد ذلك إلى الشفرة الثنائية ( الأصفار والآحاد). من الخصّائص الهامة لراديو الواي فاي ما يلي:

· يرسل راديو الواي فاي إشارات 2.4 جيجا ذبذبة / ثانية 2.4 GHZ عندما تعمل مع المعيارين 802.11g و 802.1b أما راديو الواي فاي الذى يعمل مع المعيار 802.11a فأنه يرسل إشارات عند تردد 5 جيجا ذبذبة / ثانية 5 GHZ. وبالطبع فأن التردد الأعلى يعطى معدل بيانات أعلى.

· يستخدم راديو الواي فاي طرق تشفير عالية الكفاءة مما يدعم ميزة المعدل العالي للبيانات. تعرف طريقة التشفير المستخدمة فى المعيارين 802.11a و 802.11 g بالاسم OFDM (Orthogonal Frequency-Division Multiplexing). إما بالنسبة للمعيار 802.11a فالطريقة المتبعه للتشفير هى CCK (Complementary Code Keying).

· تستخدم أجهزة راديو الواي فاي مقدرة تغيير الترددات. فكارتات Cards المعيار 802.11b يمكنها أن ترسل مباشرة ع أى نطاق من ثلاث نطاقات Bands أو أن تقوم بفصل النطاق المتاح إلى قنوات وبحيث يثب hopالتردد بين هذه القنوات بسرعة عالية.

وكما ذكرنا سابقاُ أن ميزة وثب التردد Frequency hopping تساعد على تجنب التداخل Interference بين كارتات الواي فاي. ولأن راديو الواي فاي تعمل عند ترددات عالية فإن معدل البيانات يصل إلى 11 ميجا بت / ثانية 11M bits/sec. بالنسبة للمعيار 802.11b إما بالنسبة للمعيارين 802.11a و 802.11gيصل معدل البيانات 54 ميجا بت م ثانية 54 M bit/sec.جاء اسم المعيار بالرقم 802.11 عن طريق معهد IEEE الدولى فيشير هذا الرقم أن المعيار خاص بالشبكات الاسلكية بينما الحروف a, b, g لتحديد النوع.

· المعيار 802.11b هو الإصدار التالي للمعيار 802.11b وهو يعمل عند تردد5 ميجا ذبذبة/ ثانية 5 MHZ بمعدل بيانات 54 جيجا بت لكل ثانية 54 G bit/sec..

· المعيار 802.11g هو خليط من الاصدارين الأول و الثاني وهو يعمل عند تردد 2..4 GHZ ويتمتع بميزة الإصدار الأول وهى رخص الثمن وميزة الإصدار الثانى وهى المعدل 54 G bit/sec..

إضافة الواي فاي

أفضل الأشياء التي فى الواي فاي هى بساطته. كثير من أجهزة الكمبيوتر الدفترية Laptops تكون مدعمة بكارتة الواى فاي التي تكون مبنية على الجهاز. أيضا يمكن إضافة الواي فاى لجهاز Laptop أو Desktop قديم وفيما يلي الخطوات التى يجب أن تتبعها:

· أشترى كارتة شبكات 802.11a, 802.11b, 802.11g.

· فى حالة الـLaptop فإن هذه الكارتة ستكون ذات ناقل من النوع PCMCIA ولذلك يتم تركيبها فى المجرى PCMCIA. أو أن تشترى موائم خارجي External Adaptor تقوم بتوصيلة بمنفذ USB على Laptop.

· أما بالنسبة للـ Desktop فيمكنك أن تشترى كارتى PCI وتركبها فى أحد مجارى الـ PCI على اللوحة الأم. أو أن تشترى موائم خارجى صغير External Adaptor و توصله بالكمبيوتر عن طريق كابل USB. بعد ذلك اتبع الخطوات:

1- ركب الكارتة Install The Card

2- انزل برنامج مشغل الكارتة Install the drivers for the card

3- ابحث عن 802.11 hotspot

4- اتمم الوصول للـ hotspot(Access the hotspot)

الـ hotspot هة نقطة الاتصال بشبكة الواي فاي وهى عبارة عن صندوق صغير يعمل على الاتصال اللاسلكي بالانترنت يحتوى هذا الصندوق على راديو 802.11 الذى يمكنه التحدث لحظيا إلى أكثر من 100 كارتة 802.11. يوجد كثير من الـ WiFi Hotspot مستخدمة فى الأماكن العامة مثل المطاعم الكبيرة والفنادق والمكتبات العامة والمطارات لكي تقوم بتجهيز منزلك بوحدة hotspot فعليك أن تشترى وحدة Wireless Access Point Router. وهذه الوحدة عبارة عن صندوق يحتوى على خمسة

عناصر هى :

1- منفذ لتوصيل الموديم العادى أو مودم DSL

2- راوتر Router

3- هب إثرنت Ethernet

4- فايروول Firewall

5- كابلات إثرنت عادية أو كارتة لاسلكية

بمجرد أن تقوم بتشغيل وحدة الـ Wireless Access Point بذلك لديك فى منزلك WiFi Hotspot. فى منزل متوسط فإن الـ Hotspot يغطى 100 قدم (30.5 متر) فى جميع الاتجاهات. أما فى حالة المنازل الكبيرة فأن المسألة تحتاج إلى مقوى إشارة Signal Booster وهورخيص الثمن.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )