وحدة اللوحة الأم Mother board - فتحات التوسعة (Extension Slots)

وحدة اللوحة الأم Mother board

تعتبر اللوحة أهم عنصر من عناصر وحدة النظام لأنها تضم علي سطحها جميع المكونات الداخلية للحاسب الآلي ومن هنا سميت باللوحة الأمر حيث ثم تشبيهها بالأم التي تحتضن أطفالها وتحافظ عليهم , وكذلك تمثل اللوحة الأم للحاسب مركز التجميع والربط لجميع المكونات الداخلية الي جانب وجود العديد من المسارات والتي تربط بين هذه المكونات المختلفة وتسهل عملية نقل الأوامر والمعلومات فيما بينها وتتمثل أهمية اللوحة الأم فيما يلي :

أ- تتحكم في تحديد مدي قابلية الجهاز للترقية (Upgrade) لزيادة سرعته وقدرته في المستقبل مثل ( تطوير المعالج , نوعية وحجم الذاكرة العشوائية , عدد فتحات التوسعة .... الخ )

ب- تحدد اللوحة الأم نوعية الأجهزة الملحقة بالجهاز والتي تستطيع توصيلها من خلال الكرات المناسبة

جـ - نوع اللوحة الأم يحدد الكثير من مميزات الحاسب بشكل عام مثل سرعة الناقل المحلي وسرعة الذاكرة العشوائية .... ومميزات أخري .

د- الجهاز المزود بلوحة أم جيدة يكون أسرع من الجهاز المزود بلوحة أم رديئة حتي لو كانت المكونات الأخري متماثلة ( المعالج , الذاكرة , الكروت .... الخ )

ICDLPage_012_Image_0003

فتحات التوسعة (Extension Slots)

فتحات التوسعة عبارة عن شقوق طولية الشكل فارغة توجد علي اللوحة الأم وتستخدم في إضافة أجزاء مادية للجهاز تسمي الكروت والتي تسمح بتوصيل مكونات مادية جديدة للجهاز , وهذه الفتحات تكون موجودة بالقرب من مؤخرة اللوحة الأم بحيث يمكن توصيلها بالوحدات الخارجية كالشاشة فمثلا

وتوجد أنواع مختلفة من فتحات التوسعة هي :

أ- فتحات (Peripheral Component Interconnect ) PCI

ب- فتحة (Accelerated Graphic Port ) AGP

جـ- فتحات (Industry Standard Architecture ) ISA

د – فتحات (Enhanced Industry Standard Architecture ) EISA

 

ICDL_013_03

منافذ التوصيل

تعتبر المنافذ هي الواجهة التي يطل منها الحاسب علي العالم الخارجي وبالتالي فهي تعتبر وسيلة التواصل الوحيدة والمستخدمة في عمليات الإدخال والإخراج وكلما زادت هذه المنافذ كلما أمكن توصيل وحدات طرفية أكثر بالجهاز وأضافت من إمكانيات الجهاز . ولكي تعد حاسبك لتوصيل بعض العناصر الخارجية قد تضطر لتركيب بعض المنافذ الإضافية من خلال كروت تركب علي فتحات التوسعة الموجودة علي اللوحة الأم ويضيف كل كارت منفذ أو أكثر للجهاز .

ومن أمثلة منافذ التوصيل :

أ- المنافذ المتوالية : (Ports Serial )

تحتوي أغلبية أجهزة الحاسبات الجديدة علي منفذين متوالين ويطلق عليهما (COM 1) , (COM2) وتستخدم هذه المنافذ في توصيل الفأرة أو لوحة المفاتيح أو الموديم الخارجي أو الكاميرا الرقمية , وتعتبر المنافذ المتوالية بطيئة نوعا ما مقارنة بالمنافذ الأخري .

ب- المنافذ المتوازية Ports Parallel))

غالبا ما يأتي الجهاز متضمنا منفذا واحدا من النوع المتوازي ويطلق عليه (LPT 1) , والذي يستخدم في توصيل الطابعة أو الماسح الضوئي , ويعتبر هذا المنفذ أسرع كثيرا من النوع السابق .

جـ - منافذ (Universal Serial Ports ) : USB

من المنافذ الحديثة والتي سمحت بتوصيل أكثر من وحدة مادية بالجهاز ( وحدات إدخال – وحدات إخراج – وسائط تحزين ) في نفس الوقت في صورة سلسلة ومن خلال منفذ واحد فقط حيث يمكن توصيل طابعة بالمنفذ ثم توصيل الماسح الضوئي بالطابعة ثم توصيل كاميرا رقمية بالماسح الضوئي ..... وهكذا في صورة سلسلة متوالية , وبذلك لم تعد هناك حاجة لفصل الوحدة المستخدمة لتوصيل وحدة أخري كما كان يحدث سابقا , والشرط الوحيد الضروري هو أن تكون هذه الوحدات المادية المراد توصيلها تسمح بالتوصيل علي منفذ USB وتتضمن وحدة النظام في الأجهزة الحديثة حاليا منفذين من النوع USB

ICDL_014_03

تعليقات

  1. عايزه كل حاجه عن الدرس ده لو ينفع

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )