الحساسات : قياس الاهتزاز والعجلة Vibration and Acceleration Measurement

قياس الاهتزاز والعجلة :

Vibration and Acceleration Measurement

الـ accelerometer هو حساس صمم لقياس الاهتزاز الميكانيكي المستمر مثل اهتزاز كراسي المحور bearning والارتعاش في الديناميكا الهوائية والاهتزازات العابرة مثل الموجات الصادمة ومثل هبات الرياح أو التصادمات . الـ accelerometers عادة تكون موصلة ميكانيكيا أو مربوطة بالجسم أو البناء المراد قياس العجلة له . يكشف جهاز قياس العجلة accelerometer''" عن العجلة علي طول محور واحد وهو حساس للحركة في الاتجاة العمودي . تحتوي الـ strain gages والعناصر الكهروضغطية piezoelectricعلي عنصر استشعار جهاز قياس العجلة , يقوم بتحويل الإهتزاز إلي إشارة جهد . يتأسس تصميم الـ accelerometer علي التأثيرات الداخلية المرافقة لكتلة الموصلة بالجسم المتحرك من خلال يأي وكابت damper وحساس إزاحة displacement sensor . يوضح الشكل accelerometer بمرجعية إزاحة displacement reference معه مخطط الكتلة والقوي المؤثرة عليها . عندما يتعرض الجسم لعجلة فإنه ستكون هناك حركة نسبية بين الـ housing والكتلة المعرضة للإهتزاز seismic mass . يستشعر محول قدرة الإزاحة هذه الحركة النسبية . من خلال تحليل الاستجابة الترددية للتمثيل الرياضي modelling لنظام المرتبة الثانية للـ accelerometer , فإنه يمكننا ربط إزاحة خرج الـ transducer إما بالموضع المطلق أو بعجلة الجسم . لتعيين الاستجابة الترددية frequency response للـ accelerometer , نقوم اولاً بالتعبير عن القوة الموضحة في مخطط الكتلة . لنفعل هذا , فإننا نقوم بتعريف الإزاحة النسبية x بين الكتلة والجسم , إذن :

Xr = xo – xi                   (8.52)

تم قياس هذه الإزاحة عن طريق محول طاقة الموضع position transducer الموجود بين الكتلة والـ housing . إذن يمكن التعبير عن قوة اليأي :

Fx = K(x0 – xi ) = kxr     (8.53)

sensorsبدون-عنوان--39_06

ويمكن التعبير عن قوة الكابت كما يلي :

sensorsبدون-عنوان--40_03

الحروف المنقوطة تمثل التفاضلات الزمنية . بتطبيق قانون نيوتن الثاني فإن معادلة الحركة للكتلة تكون :

sensorsبدون-عنوان--40_06

أخذت القوي إشارات سالبة في المعادلة لأنها في إتجاه مضاد للإتجاه المرجعي X0 .

بالتعويض في المعادلة (8.53) والمعادلة 8.54 , إذن :

sensorsبدون-عنوان--40_08

حيث الإزاحة النسبية X2 هي :

sensorsبدون-عنوان--40_10

يمكن استبدال X0 بـ :

sensorsبدون-عنوان--40_11

وبالتالي كتابة المعادلة (8.57) بالشكل :

sensorsبدون-عنوان--40_12

والتي يمكن إعادة صياغتها علي الصورة :

sensorsبدون-عنوان--40_13

تربط هذه المعادلة التفاضلية التي من الرتبة الثانية بين الإزاحة النسبية المقاسة Xr وإزاحة الدخل Xi . وكما درسنا سابقا في تحليل نظام الرتبة الثانية , فإنه يمكننا إعادة صياغة هذه المعادلة إلي الصورة

sensorsبدون-عنوان--40_15

حيث التردد الطبيعي :

sensorsبدون-عنوان--40_16

ونسبة الكبت :

sensorsبدون-عنوان--41_03

لتعيين الإستجابة الترددية , نفرض أن إزاحة الدخل تكون في صورة جيبيه ولتكن :

sensorsبدون-عنوان--41_05

ولأن النظام خطي , فإن الإزاحة النسبية الناتجة للخرج تكون أيضاً جيبيه بنفس التردد ولكن مع إختلاف في الطور :

sensorsبدون-عنوان--41_08

إذن تحليل الاستجابة الترددية كنسبة للقيمة يكون :

sensorsبدون-عنوان--41_10

للربط بين إشارة إزاحة الخرج النسبية Xr وعجلة الدخل Xi , نقوم بتفاضل المعادلة (8.65) , إذن :

sensorsبدون-عنوان--41_14

حيث قيمة دخل العجلة هو :

X1w2

إعادة صياغة المعادلة (8.67) إذن :

sensorsبدون-عنوان--41_18

حيث (ω)Ha أستخدمت لتمثيل النسبة (Xr ω2n)/(Xi ω2) كدالة في التردد ω . توضح الأشكال العلاقة بين هذا الحد وزاوية الطور بيانياً عند قيم مختلفة لنسبة الكبت damping ratio مقام Ha(ω) هو قيمة عجلة الدخل Xi ω2 , بينما البسط هو ضرب قيمة إزاحة الخرج Xr ومربع التردد الطبيعي natural frequency (ω2n) . إذن يمكننا الربط بين قيمة إزاحة الخرج المقاسة بقيمة عجلة الدخل أي أن :

sensorsبدون-عنوان--42_03

إذن يمكن التعبير عن قيمة عجلة الدخل كما يلي :

sensorsبدون-عنوان--42_07

sensorsبدون-عنوان--43_03

إذا كنا نصمم accelerometer لكي تكون Ha(ω) قريبة من 1 خلال مدي ترددي كبير , إذن تكون قيمة عجلة الدخل دالة مباشرة في قيمة الإزاحة النسبية مضروبة في معامل ثابت ω2n :

sensorsبدون-عنوان--44_03

وكما هو موضح في الشكل أن أكبر مدي ترددي ناتج بنسبة قيمة قدرها الوحدة يحدث عند نسبة كبت قدرها -0.707 وتكون ωn التردد الطبيعي كبيرة بأقصي قدر ممكن . أيضاً , كما هو واضح في الشكل أنه عندما تكون مساوية للقيمة 0.707 فإنها تنتج أفضل خطية طور للنظام . يمكننا جعل التردد الطبيعي ωn كبيراً عن طريق اختيار كتلة اهتزازية صغيرة وثابت يأي كبير . يمكن إتمام ذلك في عبوة صغير جداً مناسبة للـ accelerometers التجارية . تطبيق المعادلة (8.74) علي كل مركبة ترددية ω تقع داخل نطاق تردد الحساس . إذا كان لدينا دخل إختياري يتكون من عدد من الترددات التي تقع داخل نطاق التردد , كل تردد يساهم في الإشارة الممثلة بالمعادلة (8.74) وكانت العجلة تتناسب مع الإزاحة النسبية الكلية المقاسة , إذن :

sensorsبدون-عنوان--44_07

نفس توصيف الـ spring – mass – damper المستخدم لقياس العجلة يمكن تصميمه لقياس الإزاحة بدلاً من العجلة . هذا من الأجهزة يطلق عليه Vibrometer . إن نسبة القيمة amplitude ration المعطاة في المعادلة (8.67) تقدم لنا العلاقة الضرورية بين الدخل وإزاحات الخرج . فكما فعلنا في تحليل الـ accelerometer يمكننا الأن تعريف نسبة الإزاحة كما يلي :

sensorsبدون-عنوان--44_11

يوضح الشكل العلاقة بين نسبة القيمة والتردد لقيم مختلفة لنسبة الكبت damping ratio علاقة زاوية الطور phase angle مماثلة للـ accelerometer (أنظر الشكل ) هناك علاقة بين قيمة إزاحة الدخل Xi وقيمة الإزاحة النسبية المقاسة هي :

sensorsبدون-عنوان--44_13

إذا صممنا الـ Vibrometer لكي تكون Ha(ω) قريبة من الواحد خلال مدي تردد كبير إذن فإن قيمة إزاحة الدخل تعطي مباشرة عن طريق قيمة الإزاحة النسبية , أي أن :

فكما يمكننا أن نري من الشكل , فإن أكبر مدي تردد ينتج مع نسبة قيمة مقدارها الوحدة وتحدث عند كبت قدرها 0.707 وتردد طبيعي ωn صغير بقدر الإمكان . يمكننا جعل التردد الطبيعي صغير عن طريق اختيار كتلة إهتزازية كبيرة وثابت بأي صغير . هذا يفسر كبر حجم الـ seismographs المستخدم لقياس الحركة نتيجة الزلازل .

sensorsبدون-عنوان--45_03

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )