اللوحات الأم المتقدمة Advanced Motherboard–الجزء الأول

يبين الشكل (10 -1 ) لوحة أم " Motherboard" حديثة نسبيا وهي تشبه التي أشرنا إليها في الفصل الأول ولم نتعرض لها بالتفصيل . في هذا الفصل سنتعرض بالتفصيل لمكونات هذه اللوحة الأم بادين من المعالج . سوف يعيننا في الشرح المنظر العام للوحة الأم الذي وضحه شكل ( 10 -1 )

إذا بدأت من عند Shipset المعالج ومن خلال الناقل المحلي " Local Bus" فإنك ستصل إلي رقاقات تسمي Chipset في أجهزة الكمبيوتر القديمة كانت تبني علي اللوحة الأم عدة رقاقات مستقلة كل منها له وظيفة الخاصة من هذه الرقاقات رقاقة حاكم المقاطعة Interrupt Controller ( الرقاقة 8259 ) هذه الرقاقة هي المسئولة عن استقبال طلبات المقاطعة أي الإشارات . IRQS رقاقة منافذ الادخال / الإخراج القابلة للبرمجة "PPI" (الرقاقة 8355) من مهامها الربط بين لوحة المفاتيح Keyboard واللوحة الأم . أيضا مثل الرقاقة 8250 UART التي تستخدم كمنفذ توالي لتشغيل أجهزة التوالي . Serial Devices أيضا رقاقة حاكم الوصول المباشر للذاكرة , الرقاقة 8237 التي تؤدي وظيفة الـ. DMA قائمة طويلة من الرقاقات المستقلة التي لكل منهما وظيفة الخاصة . أصبح الآ ن في النظم الحديثة والأسباب اقتصادية ولإضافة عناصر أخري حديثة علي اللوحة الأم من الضروري دمج كل هذه القائمة الطويلة من الرقاقات في عدد قليل جدا من الرقاقات الحديثة ذات الكثافة العالية جدا" "Very Large – Scale Integrated" في نظم الـ 80386 والـ 80486 كان عدد هذه الرقاقات ما بين ثلاث رقاقات إلي خمس , لكن مع أول نظام Pentium وحدت إنتل جميع نظمها بحيث يكون عدد هذه الرقاقات هو أثنين فقط الأولي سميت " Northbridge" والثانية سميت " Southbridge" . يبين شكل (2/10) التوصيلات التي بين كل من المعالج و الـ RAM و الـ Chibset وناقل النظام . System Bus

PC hardware course in arabic-20131213050036-00001_03PC hardware course in arabic-20131213050036-00001_05

بجانب المعالج والـ RAM ورقاقة الـ Southbridge , تحتل أيضا مجاري الـ 1/0 جزء رئيسي من اللوحه الأم . يشار إلي هذه المجاري بناقل التوسعة " Expansion Bus" أو مجاري 1/0 النظام " System 1/0 Slots" تستخدم هذه المجاري لتثبيت أي من حاكمات الأغراض الخاصة Special - Purpose Controller أو الموائمات التي توصل هذه المجاري النوع Pci والنوع ISA كما هوا مبين في الشكل ( 1/10) , لكن كثير من النظم القديمة التي لازلت تعمل حتي الأن تملك أنواع أخري مثل الـ EISA والناقل المحلي VESA .

يحتل نظام الـ ROM مساحة محدودة جدا من اللوحة الأم , وهو العنصر الرئيسي في عملية بدء تشغيل النظام " System Startup" تشتمل رقاقة الـ ROM علي ثلاث برامج الأول يسمي ( POWER ON SELF Test ) POST والثاني يسمي Basic input output system ) BIOS نظام الأدخال \ الأخراج الأساسي ) أما الثالث فهو الـ BOOT تسمح جميع النظم تقريبا بتطوير " UPg rading" ROM النظام . كانت عملية الـ Upgrading لل ROM مبنية علي أساس أن الـ ROM تكون مثبتة علي Socket وبالتالي يمكن فكها عند التطوير , لكن معظم النظم الحديثة منذ عام 1997 تستخدم نوع مختلف من ROM يسمي " Flash ROM " . يسمح هذا النوع بمسح البرامج التي يحتويها وإعادة برمجته من جديد دون فك الرقاقة من اللوحة الأم لذلك فإن رقاقة الـ ROM في النظم الحديثة تكون ملحومة علي اللوحة الأم كما هو مبين في شكل (10-3) .

أيضا يوجد علي اللوحة الأم بطارية خاصة بساعة الوقت و النتيجة " Clok / Calendar / Battery برغم أن استخدام الـ Flash ROM يكون راحة و أقل تكلفة من استبدال رقاقة الـ ROM بأخري جديدة عند التطوير ( يمكن تطوير الـ Flash ROM عن طريق الأنترنت مجانا ) إلا أنها عرضة لمخاطر الفيروسات التي بالـ ROM وكيفية حمايتها من هجوم الفيروسات وذلك في القسم الخاص بالـ " ROM Bios " بهذا الفصل .

" يتراوح عمر هذه البطارية الذي يتوقف علي تصميمها ما بين سنتين إلي عشر سنوات . عند تغير هذه البطارية يحتاج الأمر إلي عدة خطوات تحضيرية قبل إزالة البطارية من علي اللوحة الأم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )