تكنولوجيا الذكاء الصناعي باللوحة ASUS P5GDC-V:

تتمتع هذه اللوحة بعدة ميزات تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الصناعي فيما يلي استعراض هذه الميزات:

PC hardware course in arabic-20131213051027-00001_06

1. ميزة الـ Stack Cool:

معروف أن الارتفاع في درجة الحرارة يؤدي إلى عدم اتزان النظام علاوة على تقصير عمرة، والمصدر الحراري الرئيسي للوحة الأم هو دائرة الكهربية. تستخدم هذه اللوحة تكنولوجيا الـ Stack Cool اليت تتأسس فكرتها على استخدام لوحة مطبوعة صغيرة جداً Mini PCB ملاصقة في مواجهة اللوحة الرئيسية Main PCB مهمتها امتصاص الحرارة من عناصر القدرة فيؤدي ذلك إلى خفض الحرارة إلى عشرة درجات وإلى تهدئة تشغيل المروحة واستقرار فائق للنظام ومبرد لحالة الـ Over Clocking (تسريع النظام) ومد عمر النظام دون فعل أي شيء أو استبدال أي شيء.

2. ميزة الـ AI NOS:

هناك تطبيقات كثيرة مثل الألعاب الثلاثية الأبعاد وتحرير الفيديو Video Editing الذي يتطلب موارد نظام ضخمة. عن طريق حقن الـ CPU بمادة أكسيد النترات Nitrous تقوم تكنولوجيا الـ (Non-Delay Over Clocking Sestem) Nos باكتشاف حمل النظام بذكاء ثم رفع مستوى الأداء أوتوماتيكاً لمعظم الأعمال المطلوبة Demanding Tasks

3. ميزة الـ AI NET2:

معظم مشاكل الشبكات في الغالب تنحصر في مسألة عدم كفاءة التوصيل AI NET2 بالكشف عن بعد يمكنها اكتشاف توصيل الكابل في لحظة تشغيل النظام (Turn on)

إمكانيات أخرى باللوحة Asus P5GDC-V :

باللوحة إمكانيات أخرى سنستعرضها في نقاط متتالية كما يلي:

1. تعريف عالي للصوت High Definition Audio

اللوحة مزودة بثماني قنوات صوت (8-Channel HD Audio) HD تعطي جودة خرج عالية 192 kHz/24-bit كما أنها مزودة بجاك خاصية الاستشعار Jack-Sensing Feature وتكنولوجيا الـ Multi-Streaming التي يمكنها إرسال التدفقات الصوتية Audio Streams المختلفة إلى مقاصد مختلفة في أن واحد. فيمكنك الآن أن تتحدث مع زميلك عن طريق ميكرفون الرأس Head Phone في نفس الوقت تلعب ألعاب الشبكات المتعددة القنوات كل هذا عن طريق جهاز كمبيوتر واحد.

2. الرابط Interface IEEE 1394:

يقدم الرابط IEEE 1394 رابط رقمي عالي السرعة يخدم أجهزة الصوت وأجهزة الفيديو مثل التليفزيون الرقمي وأجهزة التخزين الطرفية وأجهزة الحاسبات المحمولة.

3. منافذ الـ Serial ATA والـ IDE RAID

مبني على اللوحة حاكمات الـ ITE 82/2F RAID Controllers ورقاقة الـ ICH6R Southbridge يقدم هؤلاء متطلبات الـ RAID الخاصة بك على معايير تخزين مختلفة. تدعم الرقاقة RAID 1, RAID0 (Intel ICH6R) وتكنولوجيا مصفوفة الـ (Matrix RAID) RAID على أربعة منافذ من النوع (Serial ATA) SATA بالنسبة لمشغلات الأقراص الصلبة IDE فإن الحاكم ITE 8212 يقدم وظائف RAID0 و RAID 1 و RAID0+ لقناتين ATA 133

قبل أن نستأنف استعراض باقي إمكانيات اللوحة P5GDC.V فإننا سنلقى الضوء على موضوعين تعرضنا لهما في النقطة رقم (3) السابقة، هذين الموضوعين هما تكنولوجيا منافذ الـ SATA والـRAID.

ما هو الـ RAID :-

في عام 1978 قدم كل من باترسون Patterson وجيبسون Gibson كاتز Katz بحثاً بعنوان (حالة مجموعة الأقراص الصلبة المتراصة الرخيصة الثمن والوفيرة في العدد) "Redundant Arrays of Inxpensive Disks" وأطلقوا على هذه المجموعة الاختصار RAID يتعرض هذا البحث لوصف الأنماط المختلفة لمجموعات الأقراص المتراصة "Disk Arrays" التي أشير إليها بالاسم RAID الذي هو تركيبه من الحروف الأولى من: "Redundant Arrays of Inexpensive Disks" وكانت الفكرة الأساسية للـ RAID هي جمع عدد من مشغلات الأقراص الصلبة الصغيرة ورخيصة الثمن في مجموعة واحدة لكي تؤدي أداء أفضل من حالة مشغل قرص صلب واحد مفرد غالي الثمن. تظهر مجموعة الأقراص RAID لجهاز الكمبيوتر باعتبارها وحدة تخزين منطقية واحدة Single Logical Storage Unit أو باعتبارها مشغل واحد Single Drive المتوسط الزمني بين كل إخفاقة والأخرى للمجموعة Array والذي يرمز له بالاختصار (Mean Time Between Failure) MTBF سيكون عبارة عن الـ MTBF للمشغل المفرد مقسوماً على عدد مشغلات المجموعة. ولهذا السبب فإن الـ MTBF للمجموعة يعد منخفضاً جداً بالنسبة لمتطلبات كثير من التطبيقات. ومع ذلك فإن مجموعات الأقراص يمكن لها أن تكون ذات سماح للأخطاء Fault-Tolerant بسبب وفرة المعلومات التي يتم تخزينها بعدة طرق.

هناك خمسة أنواع لشكل المجموعة يطلق عليها الأسماء RAID 1 و RAID2 و RAID 3 و RAID4 و RAID 5 كل منها يعطي سماح لخطأ القرص Disk fault- Tolerance مختلف وكل منها يعطي سمات مختلفة وأداء مختلف. أضيف إلى هذه الأنواع الخمسة نوع أخر يوصف بأنه المجموعة الغير وفيرة Non-Redundant Array ويطلق عليه الاسم RAID0 تأسست فكرة الـ RAID على مبدأ تقسيم البيانات إلى شرائح Data Striping بمعني تقسيم كل مساحة تخزين الـ RAID على مبدأ تقسيم البيانات إلى شرائح Data Striping بمعني تقسيم كل مساحة تخزين للمشغل إلى شرائح Stripes وبحيث أن بعض الشرائح قد يكون صغيراً بحجم قطاع واحد أي بحجم 512 بايت وشرائح أخرى يمكن أن تكون كبيرة بقدر عدد من الميجا بايت كل مجموعة شرائح لمساحات التخزين تمثل وحدة وبحيث تكون هذه الوحدة تتألف من مجموعة من الشرائح المتعاقبة المختلفة الأحجام وذلك لكل قرص. وفي الحقيقة فإن مساحة التخزين للأقراص جميعها تكون ملخبطه على بعضها دون تنسيق مثل ورق الكوتشينة (ورق اللعب) عندما يكون ملخبط دون ترتيب. مجال التطبيق لمثل هذه النظم هو وحدات الإدخال أو الإخراج 1/0 أو البيانات الكثيفة Data Intensive حيث يتم تحديد أي من الشرائح التي يجب استخدامها الكبيرة أم الصغيرة.

معظم نظم التشغيل المتعددة المستخدمين Multi-User Operating Systems في الوقت الحالي مثل النظام Netware, Unix, NT تدعم التشغيل للأقراص أو أجهزة الـ 1/0 المتقابلة Over Lapped عبر الأقراص المتعددة.

هناك عدة مستويات لنظام الـ RAID :

· RAID-0 وهو أسرع وأكفأ نوع من المجموعات ولكن لا يقدم أي سماح خطأ.

· RAID-1 يتم اختيار هذا النوع عند الحاجة أن يكون الأداء في ظروف السماح الحرج للخطأ وبشرط ألا يكون عدد مشغلات الأقراص لا يزيد عن اثنين.

· RAID-2 يستخدم لمشغلات الأقراص الغير موجود بها كشف الخطأ Buit-In Error Detection ولذلك لا يستخدم مع مشغلات الأسكازي SCSI

· RAID-3 يمكن استخدامه في حالة البيانات الكثيفة أو المستخدم المفرد ولا يسمح بعمليات تعدد الـ 1/0

· RAID-4 لا يقدم مميزات عن ما يقدمه RAID-5 وهو لا يدعم عمليات الكتابة المتعددة الآتية.

· RAID-5 يشبه RAID-4 ولكن مع توزيع المطابقة Parity بحيث كل مشغل له ما يخصه مما يؤدي إلى الكتابات الصغيرة في النظم المتعددة التشغيل Multi Processing Systems يستخدم مع عدد من مشغلات الأقراص التي يزيد عن اثنين وهو نموذجياً عند خمسة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )