اللوحات الأم المتقدمة Advanced Motherboard–الجزء الخامس

التضاربات التي بين الـIRQ2 و الـ IRQ9:

توجد عدة مفاهيم خاطئة حول الـ IRQ2 والـIRQ9. أحد هذه المفاهيم الخاطئة هو أن استخدام الـ IRQ2 سينشأ عنه تداخل مع مجموعة الـ IRQs من IRQ8 إلى IRQ15. هذا ببساطة ليس صحيحاً. أيضاً من الشائع عدم فهم لماذا IRQ2 و IRQ9 بالذات يحدث التضارب فيما بينهما يعود هذا إلى أن IRQ2 كان يستخدم في الماضي مع الكارتات القديمة ذات الـ8-bit ولكن عند إضافة حاكم المقاطعة الثاني لنظم الـ AT كما هو مبين في شكل (5-10)، استخدم المصممون IRQ2 من أجل عنونة حاكم المقاطعة الثاني. وحيث أن IRQ2 متصل بـIRQ9، إذن عند تركيب كارتة في أي مجرى ISA فإن الـ Pin التي كان اسمها IRQ2 سيتغير اسمها إلى IRQ9 وستوصل كهربياً بوصلة الـ IRQ9 التي على حاكم المقاطعة الجديد. إذن فإن IRQ2 وستوصل كهربياً بوصلة الـ IRQ9 التي على حاكم المقاطعة الجديد. إذن فإن IRQ2 و IRQ9 كهربياً شيء واحد لذلك يتضاربان مع بعضها.

مشاركة الـ IRQs:

تشترط المعايير الجديدة للناقل أن تكون جميع الكارتات متماثلة وقابله أيضاً للمشاركة Sharing"" في الـ IRQs، بل وأيضاً تكون قابله للتوصيف "Configurable" من خلال Software، بحيث أنه عند حدوث تضارب "Conflict" يمكن للـ Software تغيير المورد "Resource" اختيارياً وحل المشكلة. بدأت شركة الـ IBM في استخدام هذا الأسلوب مع الناقل MCA الذي كان يستخدم أيضاً عن طريق معايير الـ EISA والـ PC1 برغم أن هذه المعايير الجديدة تسمح نظرياً باستخدام عدد محدود من الأجهزة للـ IRQs، لكنها لا زالت توصي بأنك تحاول الحفاظ على أن تكون الأجهزة المختلفة موصلة بخطوط الـ IRQ المختلفة. أيضاً، إذا كان أي من هذه الناقلات متواجد مع أي من أجهزة ناقل الـ ISA، فإنه لابد من الحذر بحيث نحرص على أن تكون الـ IRQs منفصلة بين الأنواع المختلفة من الناقلات.

اكتشاف مشكلة تضاربات الـ IRQs وحلها:

كثير من برامج الـ Software المتاحة يتطلب اكتشاف الـIRQs وتحديد نوعها وتحديد كل جهاز يستخدم واحده منها. بالرغم من أن هذه البرامج قد تم تحسينها على مدار السنين، إلا أن كثير منها مثل برامج الـ Microsoft's MSD لازال يخمن أي IRQ خصص لجهاز معين، وفي الغالب يكون التخمين خاطئ عند استخدام هذه البرامج، نصطدم ببعض الارتباك حول المصطلحات Assigned" , "Active"" و "Enabled" أو "Disabled" وعلاقتها بالـ IRQs.. في معظم الأحوال تشير "Enabled" أو "Disabled" إلى خيارات في برنامج الـ Bios Setup Program" بينما "Unassigned" "Assigned" تظهر في الـ Software، أما الـ "Active" فإنها تظهر في بعض البرامج وترتبط أيضاً بحالة خطوط الـ IRQs فيما يلي وصف كل مصطلح من هذه المصطلحات:

· المصطلح Enabled: هذه إشارة IRQ محجوزة لجهاز، بالرغم من أنه ممكن أن يكون الجهاز غير موجود أو فعال باستخدام هذه الإشارة. في النظم التي بها مجاري ISA فقط، فإن جميع الـ IRQs دائماً تكون "Enabled" في نظم الـ MCA والـEISA والـ PC1 فإنك تحتاج إلى تشغيل برنامج الـ BIOS Setup لتحديد أي من الـ IRQs الخاصة بالـ ISA في حالة Enabled (تمكين) وأيها لا.

· المصطلح Assigned: عندما يكون هناك مشغل جهاز "Device Driver" موصل لـ IRQ معينة فإنه ينتظر تلقي إشارات من جهاز (مخصص) "Assigned" لهذه الـ IRQ.

· المصطلح Active: يرسل الجهاز المعادي Hardware Device إشارة طلب المقاطعة "IRQ Request" على سلك. بالطبع، إذا كان هذا الجهاز معطوب، فإنه بالتالي لن يقوم (بتنشيط) "Active" الـ IRQ، أو ربما يقوم بتنشيط IRQ خطأ. في هذه الحالات فإنك تحتاج إلى أن تقارن نتائج الفحص المادي "Hardware Diagnostic أو الفحص بالـ Software (Software Diagnostic) مع تضبيطات توصيف هذا الجهاز.

قناة الـ DMA (DMA Channel):

DMA، هو اختصار "Direct Memory Access" أي الوصول المباشر للذاكرة "كانت تستخدم الـ DMA في نظم "IBM PC القديمة لنقل البيانات إلى الـ RAM مباشرة من جهاز 1/0 دون تدخل من المعالج الرئيسي، ولكن يتم ذلك عن طريق حاكم الـ DMA بدلاً من المعالج مع بدء ظهور المعالج 80386 وحتى معالجات اليوم، أصبحت المعالجات أسرع بكثير من حاكم الـ (DMA controller) DMA وبذلك ألغي على الأقل الاستخدام الأساسي الذي كانت من أجله صممت حاكمات الـ DMA. ولكن حديثاً، ظهرت مهمة جديدة للـ DMA. تقوم قنوات الـ (DMA Channels) DMA بتقديم مسار لكارتة موائم قيادة الناقل "Bus-Mastering Adapter Card" للتحكم في ناقل النظام بعيداً عن المعالج الرئيسي (بشكل مؤقت) وهكذا أصبحت الـ DMA لا يستخدمها إلا عدد قليل من الأجهزة، مثل منافذ التوازي عندما تعمل في الأسلوب "ECP mode" وبعض كارتات الصوت. الجدول التالي يبين أن حاكمات الـ DMA تتبع نفس الترتيبات التي تتبعها حاكمات الـ DMA ولكن بنفس عدد الخيارات.

PC hardware course in arabic-20131213050240-00007_02

لقنوات الـ DMA مشاكل توصيف "Configuration" مشابهة تماماً للتي تعاني منها موارد الـ IRQ، ولكن مع فارق أن قنوات الـ DMA تستخدمها عدد أقل جداً من الأجهزة، ولذلك المشاكل التي تحدث أقل. من ناحية أخرى لا يوجد أداءه "Software" يمكنها الكشف عن استخدام قنوات الـ DMA ولذلك يمكن حدوث تضاربات. هناك أدوات مادية Hardware Tools يمكنها اكتشاف استخدامات الـ DMA ولكن فقط لكارتات وأجهزة الـ ISA لهذا السبب، لابد من الرجوع إلى تعليمات وإرشادات دليل الـ Hardware.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )