اللوحات الأم المتقدمة Advanced Motherboard–الجزء الثاني

حاكمات اللوحة الأم وموارد النظام

Motherboard Controllers and System Resources

PC hardware course in arabic-20131213050057-00002_03

موارد النظام : هي موارد تستخدم كهربيا عن طريق الـ " Hardware" قد تم وضعها بالنظام بواسطة الشركة المصنعة , يحتاج كل جهاز يستخدم أي منها إلي Software خاص . كل جهاز لابد أن يتعامل مع المورد الخاص به لأنه في حالة عدم حدوث ذلك او ان جهازين مختلفين يستخدمان نفس الـ Resource فإن مشكلة سوف تظهر وتعيق التشغيل , يطلق علي هذه المشكلة " تضارب الموارد " Resource Conflicts . يمكن تقسيم المنطقة التي تضارب الموارد إلي اربعة أقسام , القسم الأول هو عناوين الذاكرة Memory Addresses والقسم الثاني هو خطوط طلب المقاطعة IRQ Lines أما القسم الثالث فهو منافذ الإدخال \ الإخراج 1/ 0 Ports بينما الرابع فهو قنوات الوصول المباشر للذاكرة DMA Channels . أذن هناك أربعة أنواع من الموارد من المهم أن نلقي الضوء علي كل منهما .

عنوان الذاكرة Memory Address :

هناك قليل من الأجهزة التي تحتاج إلي عناوين الذاكرة لتحديد مكانها كمورد نظام , ولحسن الحظ أن احتمالات حدوث التضارب في هذه المنطقة لنظم الكمبيوتر الحديثة ضعيف جدا . أغلب إستخدامات عناوين الذاكرة في مجال الموارد هو للـ Buit In Drivers مثل الـ BIOS التكميلية أقل شيوعا عن BIOS النظام النموذجية .

منفذ الـ ( 1/0 PORT ) 1 \ 0 :

كل جهاز يجب أن يكون له علي الأقل منفذ 1\0 واحد ( في العادة عدة منافذ ) لترسل البيانات أة الأوامر Commands من خلاله من | إلي الجهاز .

* خط طلب المقاطعة IRQ Line :

كثير من الاجهزة تستخدم هذا النوع من الموارد وليس كلها إذا كان الجهاز مصمم ليقوم بمهام غير معتمد علي المعالج . فانه يحتاج إلي IRQ lin لينبه المعالج عندما يقوم بمهمة . مثال علي الماوس وكارتة الشبكة فكل منهما يستخدم IRQ.

قناة الوصول المباشر للذاكرة : DMA Channel

صممت أصلا قناة الـ DMA لتعطي ميزة نقل البيانات بسرعة أكبر من| إلي الذاكرة وذلك بإستخدام حاكم الوصول المباشر للذاكرة DAM Controller بدلا من المعالج . كلما ذادت سرعة المعالج كلما قل استخدام مورد قناة ال DAM في النظم الحديثة نسبيا كانت لا زالت تستخدم قناة ال Bus Control من المعالج إ لي حاكم ال DAM ولكن الان يتم التحويل الي كارتات ذات ناقل خاص Cards Special Bus- Mastering بدلا من حاكم الDAM الذي عاش منذ مدة طويلة رغم زوال فائدته . لذالك فإن النظم التي تجمع بين كارتات قديمة تستخدم الـ DAM مع كارتات الـ Bus - M astering الجديدة قد تسبب تضارب ( DAM Conflicts)

تعتمد الطرق التي بواسطتها يمكن تحديد أماكن هذه الموارد جزئيا علي نوع ناقل الـ1/0 المستخدم , وجزئيا علي الـ " Software" المستخدم للوصول إليه والتحكم فيه . فيمايلي عرض جميع لجميع الطرق المختلفة لتمكين "Enable" وتحديد مكان موارد النظام الخاصة بكل جهاز أو منفذ .

التوصيف المادي اليدوي Manual Hardware Configuration

استخدمت هذه الطريقة في كارتات الكمبيوتر القديمة خصوصا المخصصة للناقل ISA كانت تزود هذه الكارتات بمفاتيح Switches او جنابر Jumpers للتغير من أجل ضبط التوصيف . مع تلك الجنازير او المفاتيح معلومات إرشادية أما تكون في دليل الارشاد "Manual" أو مطبوعة علي الكارتة ذاتها أما بالنسبة للاجهزة أو المنافذ المبنية علي اللوحة الأم فلابد أن يكون هناك طريقة لإبطال تشغيلها Disable في إخفاقها أو تداخلها مع جهاز آخر أو منفذ آخر.

التوصيف بواسطة الـ Software يدويا :

نحتاج أحدث إصدارات كارتات الـ ISA أوال MCA إلي Software خاص بالتغير . إذا كان الجهاز أو منفذا مبنيا علي اللوحة الأم فإنه لابد وأن يكون هناك طريقة لإبطال تشغيلة كلية , في حالة حدوث تداخل مع جهاز آخر في بعض لوحات الأم عند تركيب كارته مستقلة في مجري بها مثل كارتة الفيديو فإن الأخرى المبنية علي اللوحة الأم يتم إبطال تشغيلها آليا وفي الغالب يسبب هذا مشاكل . حتي في لوحات الأم المزودة بمفتاح يدوي Enable / Disable في بعض الأحيان يخفق عمل أبطال تشغيل Disable كامل المنفذ .

التوصيف عن طريق المصنع Firmware Confijuration :

استخدمت هذه الطريقة بواسطة اللوحات الأم ذات الناقل PCI حيث يمكن استخدام برنامج Buit In System Setup لتحديد أماكن موارد الـ IRQ والـ DAM سواء لكارتات الـISA القديمة او الـ PLUG And Play (PNP) الأحداث ISA أو PCI ( جميع كارتات PCI هي كارتات ( PNP – Compatible .

التوصيف بواسطة PLUg And Play

إذا كنت تستخدم نظام تشغيل يدعم توصيف الـ PNP – Compatible , إذن في العادة (لكن ليس دائما ) يكون من الأفضل أبطال عمل Disable مهمة الموارد في برنامج الـSetup وترك نظام التشغيل هو الذي يقوم بجميع مهام الموارد . أحيانا يخفق توصيف الـPNP عند قيام النظام بالـBooting ثم ينجح في Booting التالي يمكن إبطال عمل توصيف الـPNP إذااردت .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )