الترياكات

الترياكات

التراياكات هي عناصر مشابهة للمقومات السيلكونية (الثايرستورات SCRs ) وتعمل كمفاتيح متحكم بها كهربائيا , ولكنها بعكس الثايرستورات مصممة لتمرير في الاتجاهين وهذا يجعلها مناسبة للإستخدام في دارات التيار المتناوب .

للترياك ثلاث أرجل (أطراف ) , طرف بوابة وطرفان ناقلان MT1 و MT2 . يكون الترياك في حالة قطع (off) عند عدم تطبيق جهد أو تيار علي البوابة , ولكن وعند تطبيق جهد (تيار) علي البوابة وتجاوزه لحد معين ينتقل الترياك إلي حالة (on) ولقطع الترياك يكفي فصل جهد البوابة . تستخدم الترياكات في دارات التحكم بمحركات التيار المتناوب , وفي دارات التحكم الصفحي وفي دارات وصل وفصل القدرة المتناوبة (ac) وغالبا ما تستخدم الترياكات كبدائل للحواكم الميكانيكية .

كيف تعمل الترياكات

يبين الشكل بنية الترياك والدارة الثايرستورية المكافئة له , والترياك يشبه ثايرستورين موصولين علي التوازي والتعاكس (reverse-parallel) وتوضح الدارة الثايرستورية المكافئة كيفية عمل الترياك حيث ينتقل الترياك اليساري في الدارة المكافئة التيار من MT1 إلي MT2 عند تطبيق نبضة قدح موجب علي بوابته وطبعا إذا كانت MT1 أكثر إيجابية من MT2 (في نصف الدور الموجب لموجة جيبية مثلا) ولكنه ينتقل إلي القطع إذا أصبح جهد MT1 أصغر من جهد MT2 ولكن في هذه الحالة ينتقل الثايرستور اليميني التيار من MT2 إلي MT1 وطبعا إذا طبق علي بوابته جهد قدح موجب . لاحظ أن البوابات موصولة مع بعضها بحيث تظهر طرفية بوابة واحدة للعنصر إلي العالم الخارجي .

semiconductor55

الشكل : بنية الترياك ورمزه ودارته الثايرستورية المكافئة

الترياك في حالة off

في حالة عدم تطبيق قدح علي البوابة يكون الثايرستوران في حالة قطع ولا يمرر أي من الثايرستورين التيار في أي اتجاه ويبقي الترياك قاطعا .

الترياك في حالة on

عند تطبيق جهد / تيار قدح موجب ينتقل كل ثايرستور إلي حالة (on) إذا كان جهد مصعده أكبر من جهد المهبط وينتقل التيار من MT1 إلي MT2 أو بالعكس . عند فصل جهد القدح ينتقل الثايرستوران إلي حالة قطع عندما يعبر الجهد المتناوب المطبق علي طرفي الترياك بالصفر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )