تطبيقات

تطبيقات

دارة قيادة حاكمة / مؤقت

تقود الدارة في الشكل الحاكمة وتجعلها تغير وضعيات تماساتها بشكل متعاقب ومتكرر . يشحن المكثف (C) عبر المقاومة (R1) من مصدر الجهد (VBB = 10V) وعندما يصبح جهد المكثف مساويا جهد القدح تزداد ناقلية الوصلة (E) إلي (B1) ويمر تيار عبر ملف الحاكمة وتغير الحاكمة وضع التماس إلي الموقع (2) , وعندما يفرغ المكثف ينخفض الجهد علي الباعث (E) إلي مادون مستوي القدح ويقطع الترانزستور (يعود إلي حالة off ) وتعود الحاكمة إلي حالة الراحة ويرجع تماس الحاكمة المتحرك إلي الوضع (1) . تتحكم المقاومة (R1) بمعدل شحن المكثف كما يتحدد مقدار جهد القدح بسعة المكثف (C) . إذا (C) يؤثر علي معدل الشحن .

semiconductor-illustrated_Page_58_03

الشكل دارة مؤقتة /قيادة حاكمة

مولد جهد تصاعدي بواسطة مضخم

في هذه الدارة (الشكل ) يستخدم ترانزستور UJT مع ترانزستور عادي ومكثف ومجموعة من المقاومات لتوليد جهد من منشاري (sawtooth) ومولد سن المنشار هذا يمكن التحكم بربحه مع الإشارة هنا إلي أن ربح المولد يتحدد بدارة الترانزستور ثنائي القطبية , أما التردد فيتعلق بالمكثف (C1) والمقاومة (E3) . يطبق جهد المكثف (C1) علي قاعدة الترانزستور ثنائي القطبية , أما الخرج فيؤخذ من باعث الترانزستور ثنائي القطبية . لا داعي هنا لشرح مبدأ العمل لأنه مشروح في فقرة هزاز الاسترخاء فالجهد الذي يتشكل علي المكثف (C1) أثناء عمل هزاز الاسترخاء هو تقريبا جهد سن منشاري .

semiconductor-illustrated_Page_58_06

الشكل : دارة مولد نبضات سن منشارية

هزاز إسترخاء باستخدام put

في هذه الدارة يبرمج ترانزستور put بواسطة مقسم الجهد R1 و R2 وذلك من أجل ضبط جهد القدح المرغوب وتيار المصعد علي القيم المناسبة .

تشكل المقاومات (R1) و (R2) مقسم جهد يحدد جهد البوابة الذي ينقل الترانزستور إلي حالات on و off . كي يعمل ترانزستور put في حالة نقل (conduction) يجب أن يكون جهد المصعد أكبر من جهد البوابة علي الأقل بحوالي (0.7V) , وفي لحظة ما يكون فيها المكثف مفرغا تكون البوابة في حالة استقطاب عكسي وترانزستور put في حالة (off) , وخلال الزمن يبدأ المكثف (C1) بالشحن عبر المقاومة (R4) وعند تجمع قدر كاف من الشحنات في المكثف يتكون جهد كاف لتشكيل انحياز أمامي علي البوابة فينتقل الترانزستور إلي حالة (on) وذلك إذا زاد تيار المصعدة (IA) علي التيار الأعظمي (Ip) . أثناء إنتقال الـــ put إلي حالة (on) يفرغ المكثف عبر الــ put والمقاومة (R3) . عندما يكون الــــ put في حالة (on) يكون الجهد بين المصعد والمهبط حوالي واحد فولت . عندما يصل المكثف إلي التفريغ الكامل ينخفض تيار المصعد ويتوقف نهائيا عن المرور عندما يصبح جهد البوابة أقل من الجهد اللازمة لتشكيل انحياز أمامي , وبعد ذلك تتكرر دورة الشحن من جديد يمكن أن تؤخذ جهود خرج الدارة من البوابة أو من المهبط والجهد المأخوذ من البوابة هو جهد سن منشاري أما الجهد المأخوذ من المهبط فهو علي شكل نبضات ضيقة (إبرية تقريبا) .

semiconductor-illustrated_Page_59_03

الشكل : دارة هزاز استرخاء باستخدام put

يبدأ الــ put بالنقل عندما يكون (VA = VG + 0.7V) والجهد (VA) هو الجهد المطبق علي المصعد عن طريق مقسم الجهد .

VA=R2V+/(R1+R2)

وعندما يصبح VA أكبر من VG بحوالي (0.7V) يمر تيار مصعد عبر الترانزستور (IA) ويحسب هذه التيار من العلاقة :

IA=V+-VA/(R1+R2)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )