أنواع الثايرستورات

أنواع الثايرستورات

تصمم بعض الثايرستورات خصيصا من أجل تطبيقات التحكم الصفحي , أما بعضها الأخر فيصمم من أجل تطبيقات الفتح والإغلاق (التقطيع) عالي السرعة . ربما تكون أهم ميزة في الثايرستور هي التيار الذي يتحمله الثايرستور .

تتوفر ثايرستورات منخفضة التيار بمعدلات تيار / جهد لا تتجاوز 100/1A فولت . أما الثايرستورات المتوسطة التيار فتتوفر بمعدلات تيار / جهد بحدود 10A/100V . تبلغ المعدلات الأعظمية للتيار والجهد في الثايرستورات عالية التيارات عدة ألاف الأمبير وعدة ألاف الفولت . يصنع غلاف الثايرستورات منخفضة التيارات من البلاستيك أو المعدن , أما الثايرستورات متوسطة وعالية التيارات فإنها تكون مزودة بمبدد حرارة ذاتي (مصنوع مع الثايرستور) , وقد لا يكفي هذا المبدد بمفرده أثناء الاستخدام , وعندها لابد من استخدام مبدد حرارة خارجي إضافي .

semiconductor3

الشكل : أشكال الثايرستورات

البارمترات الأساسية للثايرستور

نبين فيما يلي بعض البارامترات التي يستخدمها المنتجون لوصف ثايرستوراتهم :

VT : (in state voltage) الجهد علي الثايرستور في حالة (on) وهو هبوط الجهد بين مصعد الثايرستور ومهبطه عندما يكون في حالة نقل (on) .

IGT : تيار قدح البوابة (gate trigger current) وهو تيار القدح الأصغري اللازم لنقل الثايرستور إلي حالة (on) .

VGT : جهد قدح البوابة (gate trigger voltage) وهو جهد القدح الأصغري اللازم لتأمين التيار الأصغري الضروري لقدح الثايرستور .

IH : تيار المسك (Holding Current) وهو التيار الأصغري الذي يجب أن يمر بين المصعد والمهبط كي يبقي الثايرستور في حالة (on) .

PGM : تبديد الاستطاعة الأعظمي علي البوابة (peak gate power dissipation) , الاستطاعة الأعظمية التي يمكن أن تبدد بين البوابة والمهبط في الثايرستور .

VDRM : جهد حالة القطع الأعظمي التكراري (Repetitive peak off-state voltage) , القيمة اللحظية الأعظمية للجهد علي الثايرستور عندما يكون في حالة قطع متضمنا كافة الجهود العابرة التكرارية وغير متضمن للجهود العابرة غير التكرارية .

IDRM : تيار حالة القطع الأعظمي التكراري (Repetitive peak off-state current) , القيمة اللحظية العظمي لتيار حالة القطع والذي ينتج عن تطبيق جهد قطع أعظمي تكراري علي الثايرستور .

VRMM : جهد عكسي أعظمي تكراري (Repetitive peak reverse voltage) القيمة اللحظية العظمي للجهد العكسي الذي ينشأ علي الثايرستور متضمنة كافة الجهود العابرة التكرارية , دون أن تتضمن الجهود العابرة التكرارية , دون أن تتضمن الجهود العابرة غير التكرارية .

IRMM : التيار العكسي الأعظمي التكراري (Repetitive peak reverse current) , القيمة العظمي للتيار العكسي الناتج عن تطبق جهد أعظمي تكراري علي الثايرستور .

في الجدول : تعطي قيم هذه البارامترات لثايرستور محدد

الجدول : عينة من جدول مواصفات الثايرستورات

PGM

IH

VGT

IGT

VT

IRRM

IDRM

VDRM

MNFR#

(W)

(TYP/MAX)

(TYP/MAX)

(TYP/MAX)

(V)

(MAX)

(MAX)

(MIN)

 

 

(mA)

(V)

(mA)

 

(mA)

(mA)

(V)

5

6.0/40

0.7/1.5

5.0/30

1.7

2.0

2.0

100

2N6401

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )