المقومات السيلكونية المتحكم بها

المقومات السيلكونية المتحكم بها

يسمي المقوم السيلكوني المتحكم به اختصارا باسم ثايرستور ويرمز له بـــ (SCR) و الثايرستور (SCRs) هي عناصر إلكترونية لها ثلاث أرجل (أطراف) وتستخدم بشكل أساسي كمفاتيح متحكم بها كهربائيا .

عند تطبيق جهد قدح موجب محدد علي بوابة الثايرستور (أو عند مرور تيار محدد عبرها ) تشكل قناة ناقلة للتيار بين المصعد (A) والمهبط (C) ويمر تيار باتجاه عبر الـــ SCR من المصعد (A) إلي المهبط (C) , تماما كما هي الحال في الديود .

semiconductor_Page_60_Image_0001

الشكل : رمز الثايرستور

هناك ميزة فريدة للثايرستور , إضافة إلي عمله كمفتاح متحكم به , وهذه الميزة تتعلق بحالة النقل في الثايرستور بعد قطع تيار البوابة بعد قدح الثايرستور إلي حالة نقل الثايرستور يبقي في حالة نقل حتي لو تم قطع تيار البوابة , أو فصل جهد التحكم عن طرف البوابة . الطريقة الوحيدة لنقل الثايرستور إلي حالة قطع هي قطع التيار المار بين المصعد والمهبط أو بعكس قطبية الجهود علي المصعد والمهبط . يستخدم الثايرستور في تطبيقات عديدة منها دارات الفتح والإغلاق , دارات التحكم الصفحي , دارات قالبات الجهد المستمر إلي متناوب وفي دارات القص وفي دارات قيادة الحواكم وغيرها .

كيف تعمل الثايرستور

يمكن اعتبار الثايرستور كترانزستورين (npn) و (pnp) موصولين مع بعض كما في الشكل وتستخدم دارة الترانزستورات المكافئة للثايرستور فقط من أجل شرح مبدأ عمل الثايرستور .

semiconductor_Page_67_

الشكل : بنية الثايرستور والدارة الترانزستورية المكافئة له .

الثايرستور في حالة off

تلاحظ من الدارة المكافئة الترانزستورية أنه إذا لم يطبق جهد قدح موجب مناسب علي البوابة (G) والموصولة مع قاعدة الترانزستور (npn) فإن الترانزستور (npn) يبقي في حالة قطع ولا يمر تيار عبر مجمعه وبالتالي لا يمر تيار عبر قاعدة الترانزستور (pnp) , لأن تيار مجمع ترانزستور الـــ (npn) هو تيار قاعدة ترانزستور الـــ (pnp) ويكون الترانزستور (pnp) أيضا في حالة قطع لا يمر تيار من المصعد إلي المهبط .

الثايرستور في حالة on

تلاحظ من الدارة المكافئة الترانزستورية أنه يطبق جهد قدح موجب مناسب علي البوابة (G) والموصولة مع قاعدة الترانزستور (npn) فإن الترانزستور(npn) يبقي في حالة قطع ولا يمر تيار عبر مجمعه وبالتالي لا يمر تيار عبر قاعدة الترانزستور (pnp) , لأن تيار مجمع ترانزستور الــ (npn) هو تيار قاعدة ترانزستور الـــ (pnp) ويكون الترانزستور (pnp) أيضا في حالة قطع ولا يمر تيار من المصعد إلي المهبط .

الثايرستور في حالة on

إذا طبق جهد موجب علي البوابة أي إذا كانت قاعدة ترانزستور الـــ (npn) مستقطبة بالشكل المناسب , فإن هذا الترانزستور ينتقل إلي حالة (on) وعندها يمر تيار عبر قاعدة ترانزستور الـــ (pnp) وعبر مجمعه فينتقل هذا الترانزستور إلي حالة (on) ويمر التيار بحرية من المصعد إلي المهبط . لاحظ أن الثايرستور يبقي في حالة (on) حتي لو تم قطع تيار البوابة الخارجي وفي الدارة الترانزستورية المكافئة يتضح ذلك بسهولة حيث أن تيار قاعدة ترانزستور الـــ (npn) اللازم لإستمرارية هذا الترانزستور في حالة عمل يتم تأمينه من مجمع ترانزستور الـــ (pnp) وذلك لأن الترانزستورين كانا في حالة عمل قبل فصل تيار البوابة الخارجي ويستمر بالمرور عبر الدارة ولا يوجد أي سبب لانتقال الترانزستورات إلي حالة قطع .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )