وظائف عناصر المعالج80286 Microprocessor

وحدة الناقلة Bus Unit:

تتولى هذه الوحدة كل العمليات التي تتم بواسطة الناقلات، علاوة على إشارات التحكم في ناقلة البيانات وناقلة العناوين هذه الإشارات التي تسمح للمعالج بأن يتصل بالذاكرة وأجهزة الإدخال وأجهزة الإخراج مثل القلابات Flip-Flops والوحدات الوسيطة Buffers ولوحة المفاتيح الخ.. أيضاً تتحكم وحدة الناقلة في كيفية عمل المعالج مع معالج مساعد على نفس ناقلة العنوان كذلك تقوم هذه الوحدة بجلب الأمر مسبقاً وتخزينه في مسجل الأمر لحين أن يأتي دوره في التنفيذ، ثم يتم تنفيذه بواسطة الوحدات الأخرى.

وحدة الأمر Instruction Unit:

هي الوحدة المسئولة عن جلب الأمر من مسجل الأمر ليتم تنفيذه بعد فك شفرته عن طريقه فاكك شفرة يطلق عليه المصطلح Microcode.

وحدة التنفيذ Execution:

تقوم هذه الوحدة بتنفيذ العملية التي تم تحديدها من فك شفرة الأمر وتستخدم هذه الوحدة وحدة الناقلة في نقل البيانات من/إلى الذاكرة، حيث تحتاج هذا على سبيل المثال عند كتابة نتيجة العملية في الذاكرة.

وحدة العنوان Address Unit:

يستخدم المعالج هذه الوحدة للتحكم في عملية العنونة وتقسيم الذاكرة الاعتبارية إلى 65536 قطاع، سعة كل منها 24 كيل وبايت. يبين شكل 3-6 تعريف أطراف رقاقة المعالج 80286.

وفيما يلي شرح لوظائف هذه الأطراف:

1- الإشارة CLK: هي إشارة الساعة الأساسية المعالج.

2- أطراف ناقلة البيانات D0-D15: وهي خطوط ثنائية الاتجاه تسمح للمعالج بنقل البيانات منه إلى الأجهزة الخارجية أو إليه.

3- أطراف ناقلة العنوان A0-A23: وهي خطوط ناقلة العناوين التي تسمح للمعالج بأن يعنون أي من المواقع الخارجية سواء كانت مواقع ذاكره أو مواقع 1/0.

4- طرف الإشارة (Byte High Enable) BHE: يشير هذا الطرف بأن الآن تجرى عملية نقل البايت الأقصى أهميه من بيانات ناقلة البيانات (D8-D15.

5- الإشارات (Bus Cycle Status) S0, S1: وهي إشارات توضح حالة دورة الناقلة حيث تبين هذه الإشارات متى تبدأ دورة الناقلة، كذلك تبين نوع دورة الناقلة التي يتم تنفيذها الآن ولكن بالمشاركة مع الإشارات M/10, COD/INTA.

PC hardware course in arabic-20131213044126-00003_02

6- الإشارة (Memory 1/0 Selected) M/10: تشير هذه الإشارة إلى أن دورة الناقلة الحالية خاصة بالذاكرة أم خاصة بـ1/0

7- الإشارة (Code/Interrupt Acknowledge) COD/INTA: تحدد هذه الإشارة إن كانت الدورة الحالية هي دورة جلب Instruction Fetch Cycle أم دورة قراءة من الذاكرة أم دورة اعتراف بالمقاطعة Interrupt Acknowledge.

8- الإشارة (Bus Lock) LOCK: تشير هذه الإشارة إن كان المعالج قد حجب الناقلات عن المعالج المساعد أم لا:

9- الإشارة (Bus Ready) READY: تشير هذه الإشارة إلى إتمام دورة الناقلة.

10- الإشارة (Bus Hold Request) HOLD: هي إشارة داخل يتلقى عن طريقها المعالج طلب الحصول على الناقلات من جهاز آخر مثل حاكم الوصول المباشر للذاكرة.

11- الإشارة (Bus Hold Acknowledge) HLDA: وهي إشارة خرج يخبر بها المعالج الجهاز طلب الناقلات بأنه وافق على الطلب.

12- الإشارة (Interrupt Request) INTR: عن طريق هذا الطرف، يتلقى المعالج طلبات المقاطعة التي يمكن عدم تمكينها بواسطة البرنامج Software.

13- الإشارة (Nonmaskable Interrupt Request) NMI: عن طريق هذا الطرف يتلقى المعالج طلبات المقاطعة التي لا يمكن عدم تمكينها بواسطة البرنامج.

14- الإشارة (Coprocessor Request) PEREQ: هي إشارة دخل يطلب عن طريقها المعالج المساعد المعامل (بيانات) الذي ستجرى عليه العملية الحسابية من المعالج الرئيسي.

15- الإشارة (Coprocessor Acknowledge) PEACK: عن طريق هذه الإشارة يخبر المعالج المساعد المعالج الرئيسي بأنه قد وصله المعامل الذي طلبه.

16- الإشارة (Coprocessor Busy) BUSY: بهذه الإشارة يعلن المعالج الرئيسي أنه مشغول بتنفيذ الآن أمر.

17- الإشارة (Coprocessor Error) ERROR: بهذه الإشارة يشير المعالج المساعد أنه قد وجد خطأ في الأمر السابق.

18- الإشارة (Reset) RESET: هي إشارة إعادة بدء تشغيل المعالج.

بالعودة مرة أخرى للوحة الأم للمعالج 80286 شكل 1-6 نجد في يمين اللوحة العلوي وصلة التغذية Power Connector وتأخذ هذه الوصلة على اللوحة الرمز P4 على يسار وصلة التغذية P4 توجد رقاقات ذاكرة ROM، أحدهم تحتوى برنامج BIOS الخاص بلوحة المفاتيح والأخرى تحتوى على برنامج BIOS الخاص بالنظام ككل. ومن خلال برنامج BIOS يعمل برنامج يسمى (POST) Power-On-Self- Test في كل مرة يتم فيها تشغيل جهاز الكمبيوتر يقوم هذا البرنامج باختبار ذاتي لأجزاء الكمبيوتر، ويتم هذا في كل مرة عند بدأ تشغيل الكمبيوتر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )