مفتاح التوصيف Configuration Switch

ويتكون هذا المفتاح من ثماني أزرار كل منها يمكن أن يضبط في أحد الوضعين ON أو OFF، أنظر شكل 4-31 وبضبط الأزرار الثمانية عند أوضاع معينة يتم إخبار المعالج الدقيق بوصف كامل للأجهزة المتصلة بالكمبيوتر مثل نوع شاشة العرض إن كانت ملونة أم غير ملونة مثلاً إن كان الكمبيوتر يحتوى على مشغل اسطوانات مرنة واحد أم اثنين ونوع كل منهما. مثلاً إن كان الكمبيوتر يحتوى على اسطوانة صلبه (Hard disk) أم لا..وهكذا. بهذا المفتاح يتم إخبار المعالج الدقيق بصورة كاملة عن البيئة المحيطة به. على سبيل المثال الزر رقم (2) إن كان في وضع ON فإن اللوحة الأم عليها معالج مساعد وإن كان في وضع OFF يكون العكس. مثلاً الزران (6), (5) في الوضع OFF تكون الشاشة المستخدمة من النوع أحادية اللون (Monochrome) وإن كان نفس الزران في الوضع ON تكون الشاشة من النوع الملون EGA، وإن كان الزر (5) OFF بينما الزر (6) ON تكون الشاشة ملونة من النوع CGA مثلا الزران (8), (7) في الوضع ON في حالة أن يحتوى الكمبيوتر على مشغل اسطوانات مرنة واحد (Floppy disk drive)، بينما عندما يكون الزر (7) OFF والزر (8) ON يكون في حالة الكمبيوتر مزود بمشغلات للاسطوانات المرنة.

PC hardware course in arabic-20131211063457-00035_03

مرة أخرى نعود لمخطط مكونات اللوحة الأم IBM PC-XT سنجد في أقصى يسار منتصف اللوحة رقاقة تحمل الرقم الكودي 8253 وتسمى هذه الرقاقة "رقاقة التوقيت القابلة للبرمجة" Programmable Timer وتعتبر جهاز توقيت أو عداد قابل للبرمجة. والاستخدام الرئيسي لهذه الرقاقة هو السماح للمبرمج أن يستخدم هذه الرقاقة في إنتاج تأخيرات زمنية تكون تحت سيطرته أي يمكن أن يتحكم فيها من خلال برنامجه (Software) ويمكن أيضا أن تستخدم هذه الرقاقه

لتؤدى وظائف التوقيتTiming أو العد counting مثل توليد معدلات التغير (وعلى سبيل المثال توليد ترددات الموسيقى في برامج البيسيك) وتوليد وقت الساعة الحقيقي Real time clock وتتكون الرقاقة من ثلاث عدادات الكترونية مستقلة كل منها سعة 16بت. وهذه العدادات قابلة للبرمجة وكل منها قابل للضبط المسبق ليعمل كعداد رقمي تنازلي. ويمكن لهذه العدادات أن تعمل إما بالشفرة الثنائية (Binary code) أو بالشفرة العشرية المكودة ثنائياً والتي يطلق عليها شفرة BCD.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )