تكنولوجيات ذاكرة تحت البحث Memory technologies under research

تكنولوجيات ذاكرة تحت البحث :

تكنولوجيا الذاكرة , حاليا تعتمد علي سليكون أشباه المواصلات . يعكف المهندسون علي تصميمات لرقاقة سريعة عالية الكفاءة . يستخدم المهندسون لأجراء هذه التصميمات غرف نظيفة جدا مجهزة خصيصا لذالك بدأت قيود تكنولوجيا السيلكون تقف حائلا أمام التطلعات المستقبلية لنظم الذاكرة , لذالك بدأ يبدو في الأفق إنحسار فكرة السيلكون وبدأ الباحثون في اللجوء إلي أفكار جديدة و الأستعانة بتكنولوجيات جديدة فيما يلي استعراض بعض هذه الأفكار .

الحساب البيولوجي Biolgical Computing

يعكف الدكتور Robert Birge الأستاذ في جامعة " Syracuse" علي بحث يتناول تطوير الذاكرة باستخدام فكرة جديدة تعتمد علي جرثومة بكتيرية " Bacterium" تسمي " Halo bacterium Halobium" لهذه الجرثومة لتكوين محول "Switch" بسيط , يغير الحالة " State" في وجود ضوء ( مثل شعاع الليزر ) . يماثل هذا ما يفعله الشبه موصل " Semiconductor" بتغيير الحالة ولكن في وجود شحنة كهربية . طبقا لمفهوم الدكتور Birge وباستخدام هذه الطريقة يمكن تخزين واحد bit من البيانات لكل عشرة آلاف جزيْ " 10000molecules . تقاس سرعة استجابة الغشاء لشعاع الليزر بكسر من الآلاف من النانوثانية . وتتوقف سرعة هذا النوع من الذاكرة علي مدي الحصول علي أقصي تركيز Focus لشعاع الليزر ( أي الوصول لأقل مقطع لشعاع الليزر) .

ucore_l

هناك أبحاث أخري يجريها كل من معهد Massachusetts للتكنولوجيا "Massachusetts Institute Of Technology " وجامعة بوسطن " Boston University " تعتمد هذه الأبحاث علي استخدام الجينات الذكية " Intellgent Genes" لتخزين المعلومات . الجزء الا كبر من هذا المشروع لازال في مرحلتة النظرية ومع ذلك فقد أستطاع العالم " Tim G ardner" الأستاذ بجامعة بوسطن التوصل إلي جين بسيط يمكنه تخزين واحد bit من المعلومات .

الحساب الجزئي :Molecular Computing

هناك تكنولوجيا موجودة فعلا تسمي التصوير بالرنين المغناطيسي Magnetic Resonance lmaging (MRI) وتستخدم ف المجال الطبي لإنتاج صور الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان هناك أبحاث في جامعة هارفارد ومعهد الـ MIT لاستخدام الرنين المغناطيسي النــــووي "Magnetic Resonance Lmaging " (NMR) للتعامل مع زجاجة لها مانع . تسعي نظريتهم إلي إمكانية التحكم في معاملة الجزئيات , فإذا تم التوصل إلي ذلك فإنه يمكن لمهندسي تكنولوجيا أشباه المواصلات التحكم في حالة الشحنة بأشباه المواصلات وبالتالي استخدام ذلك في تخزين المعلومات علي مستوي جزييء "Molecular" نجح الباحثين في جامعة كاليقورنيا في استخدام نتائج هذا البحث وقدموا ذاكرة كمبيوتر 2 - bit من كمية صغيرة من الكلوروفورم " Chloroform"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )