فحص المطالبة وشفرة الخطآ والتصحيح:Parity Checking and ECC

كما سبق وذكرنا أن رقاقة الـ DRAM تتكون أساسا من مجموعة مكثفات ميكروسكوبيه . فإذا شحنت خلية فهذا يمثل معلومة قيمتها 1 وإذا تم تفريغ خلية فإن هذا يمثل معلومة قيمتها O الخلية التي يتم تفريغها تفريغا مفرطا نتيجة تسرب الشحنة قبل دورة الأنعاش فإنه لن يتم إ عادة شحنها وبذالك تتحول المعلومة في هذه الخلية من I إلي O , ويعني هذا حدوث خطا في أمثلة كثيرة , فإن هبوط Pit من هنا او هناك تحت أي ظروف .

images

لا يمثل مسالة حرجة . فمثلا في صورة جرافيكيه Graphic Image واحدة تحتوي علي آلاف وربما ملايين من بيانات البيانات التي تمثل النقط الضوئيةxels pi للصورة فإن هبوط bit واحد لا يمثل أي مشكلة . نفرض ان صورة ا بعادها 1800 Pixels عرضا 1200 pixels ارتفاعا , فإن هبوط bit واحد في هذا العدد الهائل لن يمثل أي مشكلة لهذة الصورة . ولكن من ناحية اخري , في الحسابات الحرجة الدقيقة فإن هبو ط أي bit في بيانات المعاملات الحسابية الحرجة سوف يؤثر تاثيرا جوهريا علي النتيجة .

علي مر السنين ثم وضع طريقتين للتعامل مع هذه المشاكل . الطريقة الأولي , أطلق عليها اسم المطابقة parity وهي آلية بسيطة لفحص الخطأ "Error – Checking Mechanism " , هذه الآلية تكتشف وجود الخطأ فقط ولكنها غير قادرة علي التصحيح . أما الطريقة الثانية فهي عبارة عن آلية تكتشف الخطأ ثم تقوم بتصحيحه ديناميكيا , ويطلق علي هذه الطريقة شفرة تصحيح الخطأ

" Error Correction Code" وهي معروفة بالاختصار ECC

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )