مكونات التليفون المحمول - mobile components

مكونات التليفون المحمول

عند الضغط علي مفتاح الباور يقوم المفتاح توصيل التيار الكهرائي لدوائر الجهاز بإعطاء نبضة التشغيل التي يمر بها التيار الكهربائي إلى أى سي الطاقة والذي يقوم بدوره إلى تغذية جميع أجزاء الجهاز فيما عدا PA والتي تتغذي من الطارية مباشرة .

بعد ذلك يقوم البروسيسور بتفقد البطاقة، ففي حالة عدم وجود بطاقة تظهر رسالة علي الشاشة بعدم وجود البطاقة ، وفي حالة وجود البطاقة يقوم الروسيسور التعرف علي هوية الطاقة والتعرف علي الشبكة ثم يقوم بمعالجة الإشارة الواردة من هذه الشبكة .

يجب علي من يقوم بصيانة المحمول أن يكون ملما بالمعلومات الأساسية الخاصة بصيانة المحمول مثل معرفة أسماء القطع فى المحمول ووظيفة كل قطعة ، ويجب عليه أيضا الإلمام بالطريقة التي توصل ها هذه القطع مع بعضها البعض أى مات يسمي خريطة التوصيلات .

والرغم من اختلاف أنواع التليفون المحمول غير أنه علي مستوي كافة هذه الأنواع فإن القطع التي تتكون منها هذه الأجهزة تقريبا واحدة مع اختلاف شكلها من جهاز لآخر حيث أن معظم قطع الجهاز أساسية تشترك فيها كل الأجهزة وذلك بسبب أن التكنولوجيا المصنع بها هذه الأجهزة تقريبا تكنولوجيا واحدة ، وفيما يلي سنعرض أسماء القطع الأساسيةفي التليفون المحمول وظيفة كل قطعة .

شبكات التليفون المحمول

التليفون المحمول عبارة عن جهاز اتصال لاسلكي يقوم بالاتصال بأجهزة المحمول الأخري عن طريق شبكة الاتصال التابعة للشركة المشغلة للجهاز ، وتعمل شكة الاتصال بنظام الترددات GSM والتي يقاس ترددها بالميجا هرتز .

وتعمل شبكات الاتصال في الشرق الأوسط من 8900 إلى 915 ميجا هرتز بالنسبة لعملية الإرسال و 925 إلى 950 ميجا هرتز لعملية الاستقبال ، وفي أمريكا وكندا تعمل علي تردد 1900 ميجا هرتز ، وفى أوروبا وأفريقيا تعمل علي تردد 1600 ميجا هرتز ، وتعمل شبكات التليفون المحمول ترددين مختلفين أحدهما للإرسال والآخر للاستقبال ، أما شبكات اللاسلكي الخاصة بأجهزة الشرطة فتعمل بتردد واحد لكل من عملية الإرسال وعملية الاستقبال معا، وذلوك فعندما تريد الإرسال من جهاز الشرطة يجب الضغط علي الزر الخاص بفصل عملية الاستقبال ، أما أجهزة التليفون المحمول فيمكنك سماع الشخص الموجود علي الطرف الآخر من المكالمة والرد عليه في نفس الوقت .

وتنقسم شبكة GSM إلى 124 محطة مقسمة إلى قنوات وكل قناة من هذه القنوات تستطيع الإرسال والإستقبال في نفس الوقت ، ويتم تقسيم عدد المحطات علي الشركات العاملة فى نظام التليفون المحمول ، فعلي سبيل المثال إذا ما قامت شركة فودافون بشراء 30 محطة وقيام شركة موبينيل بشراء 60 محطة يبقي 34 محطة لشكة اتصالات بمعني أن محطات الشبكة يتم توزيعها علي الشركات العاملة فى التليفون المحمول بنظام الحصص ، وتقوم هذه الشركات ببناء أبراج الاستقبال والارسال حيث يغطي كل برج من هذه الأبراج منطقة جغرافية معينة بحيث تمثل فى مجموعها شبكات التغطية لجميع أنحاء الدولة كما يوضحها الشكل التالي والتي تقوم أجهزة التليفون المحمول بالاتصال عن طريق هذه الأبراج .

mobile-repairing-29_06

ويتم وضع أبراج الاتصال فى الأماكن المرتفعة والأماكن التي تقل فيها كثافة المباني ، وبرج الشبكة كما يوضحه الشكل التالي يتكون من مستطيل بالأعلي يسمي BTS ووظيفته الربط ما بين الأبراج منطقة جغرافية معينة بحيث تمثل في مجموعها شبكات التغطية لجميع أنحاء الدولة كما يوضحها الشكل التالي والتي تقوم أجهزة التليفون المحمول بالاتصال عن طريق هذه الأبراج .

ويتم وضع أبراج الاتصال فى الأماكن المرتفعة والأماكن التي تقل فيها كثافة المباني ، وبرج الشبكة كما يوضحه الشكل التالي يتكون من مستطيل بالأعلي يسمي BTS ووظيفته أنه يقوم بعملية الإرسال والاستقبال ودائرة بالأسفل تسمي Microwave ووظيفتها الربط ما بين الأبراج بعضها ببعض ويجب أن لا يكون هناك أى حاجز ما بين المايكرويف الخاصة بالأبراج حتي لا تعيق عملية اتصال الأبراج بعضها ببعض .

mobile-repairing-29_03

وعند بداية تشغيل التليفون المحمول يقوم الجهاز عملية البحث عن الشبكات التي يقع فى نطاق تغطيها ويقوم باختيار أقرب محطة من هذه المحطات للعمل عليها وذلك لأن أقر محطة تكون هي أقوي المحطات إشارة بالنسبة للمكان الموجود فيه الجهاز .

ولكي تستطيع أجهزة التليفون المحمول استقبال إشارات أبراج الشبكة لابد أن توجد بهذه الأجهزة شريحة SIM Card والمعروفة ببطاقة خط التليفون المحمول .

mobile-repairing-30_03

وشريحة SIM Card أو شريحة الخط عبارة عن وحدة تخزين يخزن عليها معلومات عن الجهاز ورمز PIN Code المعروف بالرمز الشخصي كما تحتوي أيضا علي رمز الحماية PUK وفي حالة إدخال الرمز الشخصي خطأ فى ثلاث محاولات ، يطلب منك الجهاز إدخال رمز الحماية PUK وفي حالة إدخال رمز الحماية خطأ فى عشرة محاولات تتلف البطاقة تماما ويجب تغييرها في هذه الحالة ، كما يتم تخزين سجل الهاتف علي الشريحة أيضا .

ويتكون رقم الهاتف من ثلاثة مقاطع ، المقطع الأول يمثل كود الدولة والمقطع الثاني يمثل كود الشركة والمقطع الثالث يمثل رقم خط الهاتف بنفسه .

جسم الجهاز

وهو عبارة عن العلبة الخارجية التي يوضع فيها جميع قطع الجهاز ، ويتكون جسم الجهاز في الغالب من قطعتين الوجه الأمامي والغطاء الخلفي وبعض الأجهزة تتكون من قطع إضافية مثل الجزء المتحرك الذي قد يحتوي علي الشاشة أو لوحة المفاتيح .

الشاشة

تتكون شاشة التليفون المحمول من طبقتين بينهما مادة عضوية ، هو المسئول عن عرض البيانات .

البطارية

وتصنع من مادة النيكل أو مادة الليثيوم ، وهي التي تمد الجهاز بالطاقة الكهربائية طوال فترة وجود الشحن بها .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )