أجهزة Black Berry–الجزء الثاني

إجراء المكالمات

واحدة من وظائف بلاك بيري هو إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية الخلوية وأيضا ارسال واستقبال الرسائل الصوتية .

ولإجراء مكالمة خلوية اضغط مفتاح Menu فى لوحة المفاتيح ومن القائمة التي تظهر اختار Call from Contacts كما يوضح الشكل التالي ليتم فتح سجل الهاتف ، في السجل اختار الاسم الذي تريد إجراء مكالمة معه واضغط زر Menu ومن القائمة التي تظهر اختار Call ليبدأ بلاك بيري في الاتصال

mobile-repairing-16_06

ومن الخواص الهامة في بلاك بيري أنه يمكنك إجراء مكالماة بالحروف بدلا من الأرقام حيث يستطيع الجهاز تحويل هذه الحروف إلى أرقام والاتصال بهذه الأرقام ، فعلي سبيل المثال إذا ما أدت الاتصال برقم 180011 يمكنك ضغط مفتاح Alt ثم كتابة الحروف LEARN لتظهر الحروف علي الشاشة كما قمت بكتابتها ، بالضغط علي الزر الأخضر الخاص بالاتصال يتم الاتصال بالرقم 180011 اذلي تريد الاتصال به .

كما يستخدم مفتاح الاتصال الأخضر أيضا في الرد علي المكالمات الواردة ، ففي حالة ورود مكالمة من أحد المسجلين فى سجل الهاتف تظهر بيانات هذا المتصل علي الشاشة كما يوضحها الشكل التالي ، وبالضغط علي الزر الأخضر يتم فتح الخط واستقبال المكالمة .

يدعم بلاك بيري خاصية تعليق المكالمة الحالية فى حالة الرغبة في إجراء مكالمة أخري أثناء وجود مكالمةحالية ، ولتعليق المكالمة الحالية اضغط مفتاح Menu فى لوحة المفاتيح قيامك بإجراء المكالمة وبمجرد ظهور القائمة يتم تعليق المكالمة وفى هذه الحالة يمكنك إجراء مكالمة أخري فى حالة إذا ما كان نظام الشبكة يسمح بذلك .

التوصيل بسماعة البلوتوث

يمكنك توصيل بلاك بيري بسماعة البلوتوث سواء سماعة الرأس أو سماعة السيارة وذلك باختيار Options من القائمة الرئيسية ، ومن القائمة التي تظهر اختار Bluetooh واضغط زر Menu لتظهر بذلك قائمة البلوتوث فى هذه القائمة اختار Enable Bluetooth لتشغيل البلوتوث ثم اضغط زر Menu مرة اخرري ومن القائمة التي تظهر اختار Add Device ليقوم البلوتوث بالبحث عن السماعة وبظهور السماعة فى قائمة البحث كما يوضحها الشكل التالي، فى قائمة البحث اختار السماعة واضغط كلمة المرور اخاصة بالاتصال بالسماعة واضغط زر Menu ومن القائمة التي تظهر اختار Connect ليقوم توصيل البلوتوث بالسماعة .

mobile-repairing-17_03

وبإتمام عملية الاتصال بالسماعة تظهر بيانات السماعة علي الشاشة .

الاوامر الصوتية

من الخواص الهامة لبلاك بيري إمكانية استقباله للأوامر الصوتية ن فيمكنك الاتصال بأحد المسجلين في سجل الهاتف بمجرد نطق اسم هذا الشخص كما يمكنك أيضا الاتصال باحد الأرقام بمجرد نطق هذا الرقم ، كما يمكنك أيضا توجيه أمر صوتي لجهاز ويقوم الجهاز بتنفيذه ، فضلا عن أنه يمكنك تسجيل مذكرات صوتية والاحتفاظ بها او إرسالها للآخرين .

ونطلب أى شخص فى سجل الهاتف باستخدام الاوامر الصوتية قم باختيار أيقونة Voice Dialing في الشاشة الرئيسية كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-18_05

ليتم بذلك فتح الأوامر الصوتية ويطلب منك الجهاز إصدار الأمر الصوتي والاتصال بأحد الأشخاص المسجلين لديك في سجل الهاتف وجه أمر Call إلى الجهاز متبوعا باسم الشخص الذي تريد الاتصال .

وفى حالة كون الشخص مسجل لديك باكثر من رقم يطلب منك بلاك بيري ذكر الرقم الذي تريد الاتصال به لهذا الشخص ، فلو كان هناك مثلا رقم موبايل ورقم منزل كما يوضح الشكل التالي قم بنطق كلمة Mobile بعد اسم الشخص .

mobile-repairing-18_13

ويتطلب منك الجهاز تأكيد عملية الاتصال كما يوضح الشكل التالي في هذه الحالة انطق كلمة Yes لغتمام عملية الاتصال أو انطق كلمة Cancel لإلغاء عملية الاتصال .

mobile-repairing-18_03

وبهذه الطريقة أيضا يمكنك الاتصال بأحد الأرقام الغير مسجلة لديك في سجل الهاتف وذلك باختيار أيقونة الاوامر الصوتية من الشاشة الرئيسية وعندما يطلب منك الجهاز توجيه الامر الصوتي أنطق كلمة Call متبوعة بالرقم اذلي تريد الاتصال به ليقوم بلاك بيري بعرض الرقم الذي طلبته علي الشاشة اولا قبل إجراء الاتصال كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-18_10

وفى حالة إذا ما كان الرقم صحيحا أنطق كلمة Yes ليتم الاتصال بالرقم وفى حالة إذا ما رغبت في إلغاء الأمر انطق كلمة Cancel ليتم إلغاء الامر .

ولا تقتصر الاوامر الصوتية في بلاك بيري علي الاتصال الهاتفي فقط ولكن يمكنك توجيه أوامر صوتية أخري للجهاز ويقوم الجهاز بتنفيذها مثل أمر تشغيل أو تعطييل خاصية الأوامر الصوتية والأمر الخاص بمعرفة مستوي شحن البطارية والأمر الخاص بمعرفة حالة الاتصال بالشبكة والامر الخاص بمعرفة رقم الهاتف الخاص بالجهاز والعديد من الأوامر الصوتية الأخري التي مكنك توجيهها للجهاز باستخدام أيقونة الاوامر الصوتية .

فلتوجيه أوامر صوتية للجهاز خاصة بمعرفة معلومات عن بعض الأشياء بالجهاز يستخدم أمر Check فعلي سبيل المثال باختيار أيقونة الاوامر الصوتية من شاشة البدء يقوم الجهاز بطلب الأمر الصوتي منك حيث تسمع عبرة Command Yes في هذه الحالة أنطق أمر Check لتظهر بذلك قائمة الفحص ، فبنطق امر Check battery يخبرك الجهاز بمستوي شحن البطارية ، وينطق أمر Check Coverage يخبرك الجهاز بمستوي تغطية الشبكة ، وبنطق أمر Check my phone number يخبرك الجهاز برقم الهاتف الخاص بالجهاز ، ومن خلال الرسالة التي تظهر والموضحة فى الشكل التالي والتي تحتوي علي الإجابة علي الأسئلة الموجهة له .

mobile-repairing-19_03

كما يسمح بلاك بيري أيضا بتسجيل ملاحظات صوتية والاحتفاظ بهذه الملاحظات أو إرسالها للآخرين ، وذلك باختيار Dialing Voice من الشاشة الرئيسية للجهاز ثم الضغط علي البادة واختيار زر Record لتظهر شاشة تسجيل المذكرات الصوتية كما يوضحها الشكل التالي ، ولبدء تسجيل المذكرات الصوتية وبعد الانتهاء من تسجيل المذكرات الصوتية اضغط زر Stop .

mobile-repairing-19_06

وللخروج من شاشة اضغط زر Esc

وبعد الانتهاء من تسجيل المذكرات الصوتية يمكنك الاحتفاظ بها لتشغيلها بعد ذلك أو إرسالها للآخرين ، فبعد الانتهاء من تسجيل المذكرة الصويتة يتم حفظ هذه المذكرة ، وللوصول إلى هذه المذكرة مرة أخري قم بلمس أيقونة Media في الشاشة الرئيسية ثم اختار Voice Notes لتظر بذلك المذكرات الصوتية التي تم حفظها فى مجلد المذكرات الصوتية ، من بين هذه المذكرات اختار المذكرة التي تريد سماعها أو إرسالها لتظهر بذلك المذكرات الصوتية التم تم حفظها فى مجلد المذكرات الصوتية ، ومن بين هذه المذكرات اختار المذكرة التي تريد سماعها أو إرسالها لتظهر بذلك نافذة التعامل مع هذه المذكرة كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-20_06

ومن النافذة السابقة يمكن تشغيل المذكرة لسماعها ، ولإرسال المذكرة اضغط زر menu فى لوحة المفاتيح ومن القائمة التي تظهر اختار Send As Email أو MMS Send as أو Send to Messenger Contact علي حسب الطريقة التي تريد إرسال المذكرة بها .

برنامج التقويم

برنامج التقويم Calendar أحد البرامج التي تأتي أساسا مع الجهاز أى لا يقوم المستخدم بالحصول عليه وتنصيبه ، ولفتح برنامج التقويم قم بلمس الأيوقنة الخاصة به في الشاشة الرئيسية .

والإعداد الافتراضي لبرنامج التقويم هو عرض تقويم اليوم كما يوضحه الشكل التالي، ويمكنك تغيير هذا الإعداد الافتراضي علي حسب احتياجاتك فيمكنك عرض الجدول المواعيد الأسبوعي أو الشهري أو السنوي .

mobile-repairing-20_03

ففي التقويم اليومي يتم عرض المواعيد في يوم واحد علي حسب الساعة ، أما فى التقويم الأسبوعي فيتم عرض المواعيد الخاصة بأحد الأسابيع مرتبة علي حسب الأيام كما يوضحها الشكل التالي، وكذلك فى التقويم الشهري يتم عرض المواعيد علي حسب أيام الشهر ، وفى التقويم السنوي يتم عرض المواعيد والمناسبات المتعلقة بسنة كاملة .

وللتنقل من نظام عرض تقويم إلى نظام عرض تقويم آخر كأن تقوم بالتحول من نظام عرض التقويم اليومي إلى عرض التقويم الأسبوعي ، أثناء وجودك في الشاشة الرئيسية اضغط زر Menu فى لوحة المفاتيح ومن القائمة التي تظهر اختار Calendar ليتم فتح نافذة خيارات التقويم فى نظام العرض الافتراضي له ، اضغط زر Menu مرة أخري ومن القائمة التي تظهر كما يوضحها الشكل التالي اختار نظام العرض الذي تريده ، ثم قم بالضغط فوق زر Menu مرة أخري ومن القائمة التي تظهر اختار Save ليتم حفظ التعديلات .

mobile-repairing-21_06

وأيا كان نظام العرض الذي تريد اختياره كنظام افتراضي للتقويم يمكنك التنقل بسهولة بين أجزاء التقويم ، فميكنك التنقل من يوم إلى أخر بسهولة في نظام العرض اليومي ، ويمكنك التنقل من أسبوع إلى آخر في نظام العرض الشهري، فعلي سبيل المثال لعرض تقويم العام التالي اضغط زر Menu فى لوحة المفاتيح أثناء فتح برنامج التقويم ومن القائمة التي تظهر اختار Next Year كما يوضح الشكل التالي ليتم عرض نظام تقويم العام التالي كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-21_03

وبغض النظر عن نظام عرض التقويم المستخدم يمكنك عرض تقويم اليوم الحالي في أى وقت وذلك بالضغط علي مفتاح Menu فى لوحة المفاتيح أثناء فتح برنامج التقويم واختيار Today من القائمة التي تظهر .

كما يمكنك أيضا الانتقال إلى تقويم أى يوم باختيار Go To من القائمة التي تظهر بالضغط علي مفتاح Menu فى لوحة المفاتيح أثناء عرض برنامج التقويم ، ومن المربع الحواري الذي يظهر كما يوضحه الشكل التالي اختار تاريخ اليوم اذلي تريد الانتقال إليه .

mobile-repairing-22_03

كما يمكنك التنقل بين اتواريخ المختلفة بلمس التاريخ ثم لمس مفاتيح الأسهم لأعلي ولأسفل كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-22_10

ولإضافة موعد إلى التقويم قم بفتح برنامج التقويم بالنقر فوق الأيقونة الخاصة به في شاشة البدء ، ثم اضغط مفتاح Menu في لوحة المفاتيح ، ومن القائمة التي تظهر اختار New لتظهر بذلك نافذة إضافة موعد جديد إلى التقويم كما يوضحها الشكل التالي ، في هذه النافذة قم بتحديد تاريخ بداية ونهاية الموعد ومرات تكرار هذا الموعد وطريقة التذكير بهذا الموعد ، ثم قم بالضغط فوق زر Menu مرة أخري ومن القائمة التي تظهر أختار Save .

mobile-repairing-22_06

ولإلغاء موعد من المواعيد التي قمت بإنشائها قم باختيار هذا الموعد الذي تريد إلغاؤه واضغط زر Menu في لوحة المفاتيح ، ومن القائمة التي تظهر اختار Delete ليظهر بذلك المربع الحواري الخاص بالكيفية التي يتم بها إلغاء الموعد كما يوضحه الشكل التالي في حالة إذا ما كان هذا الموعد هو جزء من سلسلة مواعيد ، من هذا المربع الحواري اختار إلغاء الموعد فقط أو إلغاء سلسلة المواعيد كاملة.

mobile-repairing-23_03

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )