ادوات صيانة الموبايل - Mobile repair tool

 

طاقم المفكات

يتكون طاقم المفكات المستخدم في صيانة المحمول من نوعين من المفكات النوع الأول هو مفكات النجمة ، ويستخدم في فك وتركيب مسامير معظم أنواع الأجهزة ، والنوع الثاني يطلق عليه مفك شوكة ، ويستخدم خاصة في أجهزة Ericsson وهناك نوع ثالث هو مفكات الأنكيه.

mobile-repairing-17_03

مكواه اللحام

وتستخدم للحام مكونات اللوحة الأم ، ومكواة اللحام الخاصة بالمحمول لابد وأن تكون حجم صغير جدا ولها طرف مدبب ورقيق .

mobile-repairing-17_06

الجفت

يستخدم الجفت لإلتقاط الأجزاء الدقيقة مثل المسامير والشرائح الرقيقة .

mobile-repairing-18_03

الأفوميتير

يستخدم لقياس الدوائر الكهربائية وأجزائها مثل التزانزيستوات والمكثفات لتحديد التالف منها ، ويوجد نوعين من الأفوميتر هو النوع الأنالوج الذي يعمل بالمؤشر والنوع الرقمي اذلي يعمل بشاشة رقمية ، والنوع الرقمي هو النوع الأحدث والمستخدم حاليا لرخص سعه وصغر حجمه وسهولة استخدامه ويعمل بالبطارية .

mobile-repairing-19_03

ومن الأوضاع الهامة التي تستخدم في الأفوميتر للقياس هو وضع الجرس Buzzer ويستخدم لقياس إذا كانت الدائرة مفتوحة أو مقفولة ، ففي حالة إذا ما كانت الدائرة مغلقة نسمع صوت الجرس، وفى حالة إذا ما كانت الدارة مفتوحة لا نسمع صوت الجرسوفى حالة ضبط الأفوميتر علي وضع الجرس وتوصيل الطرف الأحمر بالطرف الأسود نسمع صوت الجرس لأن ذلك يكون بمثابة دائرة مغلقة .

الأسبراي الجاف

يستخدم في تنظيف الأجزاء

mobile-repairing-20_03

الهوت إير Hot Air

عبارة عن صندوق يخرج منه خرطوم يضخ هواء ساخن يستخدم في إذابة أجزاء اللحام علي اللوحة الداخلية مثل الأيسيهات والمقاومات ، ويخرج منه أيضا مكواة لحام تستخدم فى لحام أجزاء الجهاز .

mobile-repairing-20_07

ويستخدم الهوت إير مع الكاوية في إعادة تنشيط خطوط القصدير الموجودة علي الوردة ، فخطوط القصدير الموجودة علي البوردة هي المسئولة عن توصيل الطاقة بين القطع الموجودة علي البوردة، وتنتج نسبة كبيرة من الأعطال نتيجة فشل هذه الخطوط في توصيل الطاقة عبر البوردة ، ولإعادة تنشيط خطوط القصدير الموجودة علي البوردة يتم تمرير الكاوية علي هذه الخطوط بزاوية 45 درجة مع تحريك مصدر الهواء الساخن للهوت إير معها كما يوضح .

ويستخدم الهوت إير بشكل أساسي فى فك وتركي القطع من البوردة ، ولفك القطع من البوردة باستخدام الهوت إير يتم توجيه مسدس الهواء الساخن إلى القطعة المراد فكها لمدة 10 أو 15 ثانية ثم إخراج هذه القطعة باستخدام الجفت .

ووظيفة الهوت إير فى فك القطع تتمثل في إذابة القصدير المثبت به القطع علي البوردة ، ويجب أن يكون مسدس الهوت إير عموديا علي القطعة التي نقوم بفكها ويبعد علي القطعة بمسافة تقدر حوالي 3 سنتيمتر .

وقبل استخدام الهوت إير فى فك القطع يجب ضبط الهوت إير من خلال الإزار الخاصة الضبط الموجودة في واجهة الهوت إير كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-21_03

فالمؤشر الموجود أعلي اليمين والمكتوب فوقه كلمة Air هذا المؤشر خاص بضبط شدة الهواء الخارج من مسدس الهواء ، أما المؤشر المكتوب فيه Heater والموجود بأسفل مؤشر قوة الهواء فهذا المؤشر خاص ضبط درجة حرارة الهواء التي تخرج من مسدس الهواء .

ويجب ضبط شدة الهواء الخارج من الهوت إير بحيث لا تسمع صوت الهواء الخارج من المسدس ، ففي حالة خروج الهواء الساخن بشدة من المسدس يمكن أن يؤدي ذلك إلى إزالة بعض القطع الصغيرة المثبتة علي القطعة دون أن تشعر فيؤدي ذلك إلى تلفيات بالوردة لا يمكن تداركها نظرا لكون هذه القطع صغيرة جددا ، أما بالنسبة لضبط درجة الحرارة فيجب ضبط درجة حارة الخارج من الجهاز بحيث يستطيع الهوت إير استخراج القطعة فى مدة تتراوح بين 10 إلى 20 ثانية ، ولو قلت المدة اللازمة لإخراج أى قطعة من الجهاز عن ذلك معني ذلك أن درجة الحرارة عالية ويجب تقليلها لأن ذلك يمكن أن يحدث أضرار بالقطع المجاورة للقطعة التي تقوم بفكها .

وينضح بعدم استخدام الهوت إير لأكثر من خمسة دقائق متصلة أن الهوت إير يفقد حرارة الهواء الخارج منه التدريج بل ويجب استخدام الجهاز علي فترات متقطعة .

شفاط القصدير

ويستخدم في شفط القصدير القديم حتي نتمكن من تركيب القطعة الجديدة ويوجد منه أنواع ، وتعتمد قدرة الشفط علي الطلمبة الداخلية فكلما كانت جيدة كلما كان الشفط جيد وبالتالي لا نضطر لتكرار عملية الشفط ، وأيضا كلما كانت مقدمة الشفاط من المطاط الجيد أو البلاستيك الجيد كلما ساعد ذلك علي جودة عملية الشفط .

mobile-repairing-22_05

الفلكس Flux

ويستخدم فى المساعدة علي انصهار القصدير أثناء فك المكونات ، ويوجد منه عدة أنواع منها السائل ومنها الكريم ومنها الجيل والأكثر شيوعا هو الفليكس الكريم وينصح بعدم تعريض أنبوة الفليكس لدرجات الحرارة العالية .

mobile-repairing-22_02

الأوسليسكوب

هو جهاز نستطيع عن طريقه قياس الإشارات علي عدة نقاط لتساعدنا في عملية الصيانة ، ولعل أنواع الأسليسكوب هو النوع HAMEG الموضح بالشكل التالي :

mobile-repairing-23_03

وعلي اختلاف أشكال وأنواع جهاز الأوسلسيكوب إلا أن وظيفته واحدة وهي اختار الدوائر الإليكترونية بطريقة تفوق استخدام الأفوميتر ، حيث نستطيع رؤية الإشارة ومعرفة شكلها بشكل واضح وبالتالي نستطيع مراقبة عمل الدوائر وكشف الأعطال الموجودة ها ونظرا لارتفاع التكلفة ووجود بديل بسيط وهو الأفوميتر فإن الكثير من الفنيين يستغني عن هذا الجهاز .

تعليقات

  1. شكرا جزيلا .. أعجبتني المقدمة

    ردحذف
    الردود
    1. الله يعطيك العافية اعجبني

      حذف
  2. شكرا على الشرح المفيد والبسيط

    ردحذف
  3. شكرا لك

    ردحذف
  4. شكرا جزيلا ... اعجبتنى المقدمة

    ردحذف
  5. جيدد جدا شاكرين جهودكم المبذوله

    ردحذف
  6. شكرا شكرا شكرا كان الدرس مفيد وممتع للغاية
    شكرا على تعبك في الشرح

    ردحذف
  7. ممكن العنوان او رقم تليفون

    ردحذف
  8. بارك الله فيك شرح مبسط وجميل

    ردحذف
  9. ممكن اعرف الاسعار

    ردحذف
  10. شكرا لكم كيفية التصال بكم

    ردحذف
  11. ياحبيبي شكرآ لك استفدت كثير وانا توني ما اعرف إلا فك شاشات الايفون والبطاريات😁😂😁😍

    ردحذف
  12. أين يمكن شراء هذه العدة

    ردحذف
  13. أين يمكن شراء مثل هذه العدة

    ردحذف
  14. الموضوع جميل
    لكن اين نجد عناوين الاماكن التى تبيع هذه الادوات والبحث عنها صعب

    ردحذف
  15. جزاكم الله خيرا وشكرا جزيلا على هذه المعلومات الاكثر من قيمة

    ردحذف
  16. احتاج الى ادوات صيانة كاملة ارجو معرفة الاسعار والانواع بالتفصيل وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
  17. يعمل توكيل كاريير المعتمد على توفير افضل الاجهزة الكهربائية المخلتفة بالاضافة الى صيانة كاريير التى توفر افضل خدمات الصيانة لتصليح و فحص كافة الاجهزة الكهربائية المختلفة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )