ذاكرة الـEDO ، ذاكرة الـ SDRAM

ذاكرة الـEDO :

25

جاء الاسم " EDO " من , Extended Date Out وقد ظهر هذا النوع من الذاكرة في عام 1994 وهي شبيهة جدا بذاكرة الـ FPM في أمور كثيرة . ما يجعلها أسرع قليلا هو عدم وجود تأخير زمني بين عمليات القراءة . مثل ما هو يحدث في الـ FPM , إذا كانت البيانات التالية القليلة المحتاج اليها الـ CPU موجودة بصف واحد فإنه يتم حذف عملية الـ RAS هذا بالإ ضافة الي , إذا كان النظام موصف Configured لاستخدام الـ EDO فإنه سيحذف الزمن اللا زم لعملية الـ" CAS' أثناء البحث عن الصف . ويحدث هذا فقط عندما يبدأ دوره RAS جديدة أثناء قراءة البيانات الخاصة بالبحث السابق .

يتوقف مدي التحسن الذي تم الحصول عليه من هذه الطريقة علي عدة عوامل أهمها , يجب أن تكون الـ Chipset مدعمة للـ EDO . أما إن لم تكن , فإن أحد شيئين سوف يحدث . سيفشل الكمبيوتر في عملية Booting وبالتالي ظهور رسالة علي الشاشة تشير إلي وجود خطأ ذاكرة Memory Error وذلك أثناء الـ post , أو سيتم الـ Booting بنجاح , ولكن سيتعامل النظام مع ال RAM علي أنها FPM . لأن الـ EDO كانت قد أطلقت في منتصف عام 1994 , لذالك جميع نظم الـ Pentium تقريبا اعتمدت علي هذا النوع من الذاكرة .

ذاكرة الـ SDRAM

كانت الـ EDO والـFPM ما هي إلا تصميمات ذاكرة تعمل علي تحسين الأداء ولم تتدخل في البناء الأساسي للـ DRAM غير إطلاق الـ Synchronous Dynamic RAM SDRAM ذاكرة RAM الديناميكية المتزامنة . من هذا المفهوم . أهم أسباب مشكلة عنق الزجاجة للذاكرة في الماضي,. كانت في وجود بعض دورات الساعة التي يجلس فيها المعالج خاملا لا يفعل شيئا بعد عدم عثوره علي المعلومات المحتاج إليها في الـ Cache أيضا , لكي يصل المعالج للـ RAM , لابد له من إستخدام رقاقة تحكم الذاكرة Memory Control Chip . في أجهزة الكمبيوتر الحديثة تكون رقاقة تحكم الذاكرة (MCC) جزء من الـ Chipset ولاتكون رقاقة مستقلة .

تختلف الـ SDRAM في عدة أمور جوهرية . التغيير الأساسي في التصميم , هو أن جزء كبير من دائرة الـ MCC تم نقله من رقاقة الـ Chipset إلي موديول الـ SDRAM نفسه .و يعني هذا أن المعالج يصل الـ RAM مباشرة وهذا ما لم يكن يحدث في الماضي . الآن , تكون المعلومات التي بالـ RAM متاحه للمعالج في كل دوره ساعة واحدة . يسمح هذا للمعلومات أن تنتقل مباشرة إلي المعالج بأسلوب الـ "Burst Mode" عندما يتم نقل المعلومات من الذاكرة بأسلوب الـ"Burst Mode" فإنه بذالك سيتم جلب مسبق "Prefetch" للأوامر أو البيانات حتى قبل أن يحتاجها المعالج . من آثار ذلك , القضاء علي بعض من الحدود التي يضعها ناقل الـ FSB بسبب أنه أبطأ من الناقل الداخلي للمعالج .

يتمتع النظام بمزايا الـ SDRAM مادامت رقاقة الـ Chipset المبنية علي اللوحة الأم تؤدى وظائفها المتقدمة . قبل إطلاق رقاقة الـ Chipset المعروفة , Intel 440 BX Chipset كانت تعامل الـ SDROM نفس معاملة الـ .EDO لذالك مالكي أجهزة الكمبيوتر الأقدم التي تكون سرعة ناقل الـ FSB هي 66Mhz فقط لا يستفيدون من مزايا هذه الذاكرة إلا قليلا وربما لا يستفيدون نهائيا . حتي في حالات استخدام الـ Chipset المتقدمة , لا يكون هناك استفادة من مزايا أداء الـ SDROM إذا كان يصل للبيانات بعرض كلمة واحدة Single Word فقط في كل دورة قراءة .

في أشكال الـ RAM الأقدم مثل الـ EDO يتم الوصول للبيانات في ثلاث دورات ساعة ثم بعد ذالك تنقل نفس هذه البيانات إلي الـ Cache تحتاج الـ SDRAM

خمسة دورات ساعة للقيام بدوره قراءة واحدة , ومع ذالك فتعتبر أسرع من الـ

التي هي كلمة واحدة EDO نظرا لكبر الكتلة البيانية المنقولة عن حالة الEDO أي أثنين بايت فقط يطلق علي النوع الجديد من ال Virtual Channel Memoryوهو اختصار VCM الاسم : SDRAM

يقلل هذا النوع من الذاكرة من ال latency ) زمن الوصول ) فيصبح دورتين ساعة فقط two clock cycles أيضاً لهذه التكنولوجيا فائدة أخرى جانبية وهى استهلاك قدرة اقل

عند استخدام ال sdram في كمبيوتر لابد من أخذ بعض الاعتبارات منها أنه لا يجوز الجمع بين ال sdram من أنواع قديمة من الذاكرة مثل ال fpm وال edo يتم تصنيع ال sdram في نوع واحد من التعبئة package هو التعبئة 60-pin dimm ولأن اللوحة الأم مزودة بعدة sockets من النوع 72-pin simm بجانب عدد من ال sockets ال dimm , فأنه من الضروري أخذ الحذر عند تطوير UPGRADE الذاكرة . إن كانت الموديلات المثبتة باللوحة الأم موجودة على ال sockets 72-pin إذن نوع الذاكرة في هذه الحالة محتمل أن يكون إما EDO أو fpm .

بسبب أن ال sdram تعمل في تزامن مع الناقل fsb للمعالج , فإنه من الواجب التأكد من سرعة الموديل تساوى سرعة الناقل fsb أو أكبر . على سبيل المثال إذا كانت سرعة الناقل fsb هي MHz 133 , فإنه لا يمكن استخدام ذاكرة سرعتها 60 MHZ لكن العكس , يمكن لذاكرة أسرع من الناقل fsb أن تستخدم , لكنها ليست فكرة جيدة استخدام خليط من ذاكرة ذات سرعات مختلفة على نفس الكمبيوتر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )