تكنولوجيات الذاكرة المتقدمة advanced memory technology

تكنولوجيات الذاكرة المتقدمة :

مع تطور كل المعالجات ورقاقات ال Chipste وزيادة سرعتها ,تقع نظم الذاكرة في مشكلة عنق الزجاجة "Bottle Neck" لذالك كان لابد من أن يعكف مصممو الذاكرة لتقديم تكنولوجيات جديدة أو تطوير ذاكرة ال SDRAM التي تعتمد عليها نظم الذاكرة حتي كتابة هذا الكتاب . كثير من المصانع و الشركات الخاصة بهذه الصناعة ترصد الأموال وتقدم الجهد والعون للباحثين ليتوصلوا إلي تكنولوجيات جديدة أكثر تفوقا . فيما يلي عرض لبعض هذه التكنولوجيا .

الذاكرة RDRAM :

أشرنا في بداية هذا الفصل إلي هذه الذاكرة بإختصار شديد . قدم هذا النوع من الذاكرة شركة "Rambus Technologies" بالتعاون مع شركة Intel تعمل ذاكرة الRDRAM علي ناقل خاص بها . يتميز هذا النقل الخاص بسرعته التي هي .400 MHZ تختلف ال RDRAM عن الذاكرات الأخري التقليدية التي ترسل البيانات فقط في لحظة الحافة الصاعدة لذبذبة التردد "Rising Edge Of The Cycle" في أنها تنقل البيانات لحظة الحافة الصاعدة "Rising Edge" تأثير هذا , هو مضاعفة معدل نقل البيانات دون زيادة السرعة . هناك عدة أشياء تجعل الRDRAM غير متوافقة مع الSDRAM . أهم هذه الأشياء أن الSDRAM تنقل البيانات إلي المعالج عن طريق ناقل عرضه ,64-bit بينما الRDRAM تستخدم ناقل عرضه .16-bit ويحتاج هذا إلي أن تتضمن الChipset آلية معينة للترجمة "Translation Mechanism" . تتضمن رقاقات ال Intel 820 Chipset تكنولوجيا تشير إليها شركة إنتل بلإ سم ( صرة مترجم الذاكرة ) "Memory Translator Hub وهي معروفة بلإختصار "MTH" مهمتها تأدية هذا العمل . ظهرت بعض المشاكل مع الChipset مما جعل كثير من مصانع الكمبيوتر أن تترد في مسألة القفز إلي استخدام RDRAM

PC hardware course in arabic-20131211061137-00008_03

من هذه المشاكل تولد ضوضاء الكترونية "Electronic Noise" سواء من نظام الكمبيوتر ذاته أو من مصادر خارجية مما ينشأ عنه أخطاء الذاكرة ,أحياناً تتسبب في تعليق النظام system hanging أو أن يحدث أن النظام يعيد ال booting من جديد . كان هذه المشاكل واضحة وقاسية جداً في الرقاقة Intel 820 chipset لحل هذه المشاكل قدمت شركة إنتل رقاقة أخري هي الرقاقة Intel 840 chipset التي تستخدم تكنولوجيا أخري تسمى sdram memory hub وهى معروفة بالاختصار mrh – s تتفوق هذه الرقاقة بتكنولوجيتها الجديدة وتقضى على جميع المشاكل السابقة .

ذاكرة ال ddram :

قدمت الشركة Advanced Micro Devices Inc بالاشتراك مع شركة via technologies inc تكنولوجيا مختلفة أطلقت عليها الاسم ddr أو DDRAM

وهو اختصار "Double Data Rate SDRAM" . يتمتع هذا النوع من الذاكرة بأفضل مزايا ذاكرة الRDRAM مع أفضل مزايا ذاكرة الSDRAM فهي مثل ال RDRAM في مسألة إمكانية نقل البيانات عند كلا حافتي الذبذبة الحافة الصاعدة و الحافة الهابطة , ويقوم بذالك عند السرعة المعيارية لناقل الFSB يتفادي هذا النوع من الذاكرة عيب ال RDRAM في مسألة أنها تنقل البيانات بعرض 16-bit فقط ( بأسلوب ال Pipeline ) , بينما الDDRAM تنقل البيانات بعرض 64-bit مثل ذاكرة الSDRAM هذايجعل لهذه ميزة أنها لم تعد في حاجة إلي "Translator" الذي كانت تنشأ بسببه المشاكل .

ذاكرة الـ PPRAM

في مقدمة الأبحاث التي تجري حاليا , محاولة دمج ذاكرة الـ RAM مع المعالج في رقاقة واحدة . في حالة نجاح هذه الفكرة سيكون ليس هناك ضرورة لقطاع كبير من دائرة تدعيم الجهازين معا في وجوده ضمن دائرة النظام علي اللوحة الأم حــــاليا , هنـــاك , شــيء تحــت الإنشـــاء يســـمي "Parallel Processing Random Access Memory " يطلق عليه الأختصار "PPRAM" ولأن هذا الشيء لازال تحت التصميم , لذا تتوافر أي معلومات مؤكدة عنه ,مثل إجابة علي السؤال كيف سيتم تنفيذ هذ ه التكنولوجيا لكن كان هناك اقتراحا ضمن الأفكار التي تدور حول هذا المشروع يقول هذا الاقتراح : أن يتأسس هذا التصميم علي فكرة الرقاقة الواحدة " One Chip " بحيث تشتمل علي 256 MB ذاكرة DRAM وأربعة معالجات مستقلة . كل معالج يتحكم في جزء من الذاكرة المحلية حجمه 8 MB بينما باقى الذاكرة يكون مشترك بين المعالجات الأربعة . في هذا التصميم( تصميم الـ PPRAM ) لن تكون العنونة بالطريقة التقليدية أي عنونة العمود في مصفوفة خلايا الذاكرة , إنما سيتم قراءة الصف بكاملة الذي هو مكون من 1024 bits مرة واحدة . سيعمل هذا علي رفع سرعة الوصول للذاكرة بشكل فائق وتزداد السرعة أكثر نتيجة وجود الذاكرة مع المعالج في رقاقة واحدة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )