الرقاقة (Address Buffers) 74244 و الرقاقة (Address Latch) 74373:

الرقاقة (Address Buffers) 74244:

تسمى هذه الرقاقة وسيط العنوان أو Address Buffers وتقوم هذه الرقاقة بتقوية إشارة العنوان وتسمح للعنوان أن ينتقل في اتجاه واحد وهو الاتجاه من المعالج إلى باقي أجزاء النظام. ويتحكم في هذه الرقاقة المعالج بحيث إما أن يجعلها تسمح بمرور العنوان أو أن يجعل الرقاقة في حالة إعاقة بحيث لا تسمح بمرور العنوان. وتسمح الرقاقة الواحدة لنقل ثمانية أرقام ثنائية من العنوان ولكن المعالج 8088 له ناقلة عناوين ذات عشرين رقم ثنائي لذا يلزم ثلاث رقاقات 74244 لتمرير العنوان إلى باقي أجزاء النظام.

الرقاقة (Address Latch) 74373:

تسمى هذه الرقاقة سقطة العنوان أو address latch وتقوم هذه الرقاقة بتخزين العنوان الذي أرسله المعالج لعنونة ذاكرة مثلاً. ويتم تخزين العنوان لإتاحة الفرصة للذاكرة حتى تعنون. ويتحكم في هذه الرقاقة المعالج بحيث يجعلها تسمح بتخزين العنوان الذي أرسله حيث يلزم ثلاث رقاقات لتخزين 20 رقم ثنائي للعنوان.

يبين شكل 4-28 تعريف أطراف الرقاقة 74373 سقطة العنوان بينما يبين شكل 4-29 مخطط داخلي للرقاقة.

ويتضح منه أن الرقاقة تتكون من ثمانية سقطات (D latch) D علماً بأن السقطة الواحدة تقوم بتخزين رقم ثنائي واحد تتحكم إشارة الطرف (Output Control) OC في تمكين الخرج أو إعاقته (عزله). بإشارة منطقها عالي على الطرف G يتم تمكين الرقاقة أي تقوم الرقاقة بتخزين العنوان الداخل إلى الرقاقة عن طريق الأطراف D1-D8 ولكن لا يظهر هذا العنوان على خطوط الخرج Q1-Q8 إلا بعد تمكين الخرج بأن يكون الطرف OC منخفض.

مرة أخرى نعود لمخطط مكونات اللوحة الأم IBM PC-XT شكل 4-4 فنجد أسفل رقاقة المعالج المساعد الرقاقة 8288 والتي تسمى حاكم الناقلة Bus Controller وتعتبر هذه الرقاقة هي سكرتير المعالج الدقيق الذي ينوب عنه في إرسال إشارات التحكم الخاصة بتنفيذ العمليات سواء عمليات جلب البيانات من الذاكرة أو إرسالها إلى الذاكرة أو عمليات الإخراج أو عمليات الإدخال. ويحدد المعالج 8088 للرقاقة 8288 أي نوع من إشارات التحكم عليها أن ترسلها وذلك حسب نوع العملية المطلوب تنفيذها.

PC hardware course in arabic-20131211063343-00031_03

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )