مميزات برنامج BIOS

ويعطي برنامج BIOS في أجهزة الكمبيوتر من النوع AT أربعة مميزات بشرط أن لا تقل ذاكرة الـ RAM عن واحد ميجا بايت، وتتم الاستفادة من هذه المميزات بإدخال بعض المعلومات اللازمة لبرنامج آخر يسمى Setup يعمل أيضاً من خلال برنامج BIOS والمميزات الأربع هي:

80286

1- ميزة أسرع معدل الـ Typematic للوحة المفاتيح "Keyboard typematic Rate" ومعدل الـ typematioc للوحة المفاتيح هو معدل تكرار طبع الحرف على الشاشة باستمرار الضغط عليه في لوحة المفاتيح. فيمكن إسراع هذا المعدل بطلب ذلك من خلال قائمة برنامج (Setup Menu) Setup.

2- يمكن إدخال كلمة سر (Password) ويتم تحديدها في قائمة برنامج الـ Setup، بحيث في كل مرة يتم تشغيل جهاز الكمبيوتر تظهر رسالة تطلب إدخال كلمة السر. وأثناء كتابة كلمة السر لا تظهر على الشاشة. تفيد كلمة السر بإحاطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبرامج المخزنة عليه بالأمان والسرية الكاملة. في حالة أن ينسى صاحب جهاز الكمبيوتر كلمة السر فيمكن إلغاؤها عن طريق أن يطفئ جهاز الكمبيوتر أولاً ثم يقوم بعمل قصر (قفله) على الجانبر رقم JP7 بعدها يقوم بتشغيل جهاز الكمبيوتر فستظهر على الشاشة رسالة تنفيد بأن بطارية الـ CMOS ضعيفة CMOS Battery State Low لا تلتفت لهذه الرسالة وأهملها لأن البطارية الخاصة بذاكرة الـ CMOS سوف تشحن خلال تشغيل الكمبيوتر. وذاكرة الـ CMOS هي ذاكرة يتم فيها كتابة البيانات التي يطلبها برنامج الـ Setup من المستخدم. ويتم الاحتفاظ بهذه البيانات في ذاكرة الـ CMOS بعد إطفاء الكمبيوتر بواسطة بطارية قابلة للشحن مثبتة باللوحة الأم.

3- يمكن حماية أجزاء الاسطوانة الصلبة التي تسمى Partition و Boot Sector من فيروسات الكمبيوتر. ويلزم لذلك تمكين هذه الخاصية في قائمة برنامج الـ Setup.

4- يمكن الاستفادة من خاصية RAM الظل (Shadow RAM) وذلك باختيار هذه الخاصية من خلال برنامج الـ Setup. وخاصية RAM الظل هي استغلال جزء من ذاكرة الـ RAM يتم تحميله ببرنامج BIOS الخاص بالنظام وأيضاً برنامج BIOS الخاص بشاشة العرض Video BIOS لتكون عملية قراءة وتشغيل هذه البرامج في بداية تشغيل جهاز الكمبيوتر أكثر سرعة.

أسفل يسار اللوحة الأم منطقة مخصصة لذاكرة الـ RAM يوجد نوعين من ذاكرة الـ RAM لهذه اللوحة، يمكن استخدام أحدهما فقط. النوع الأم وهو رقاقات DRAM ذات صفين من الأطراف تركب على قواعد Sockets من النوع DIP اختصار Deual Input-Line Package (أي تغليف الرقاقات بحيث إطرافها موزعه على جانبي الرقاقة) النوع الثاني وهو كروت صغيرة على شكل شريطي مثبت عليها رقاقات الـ DRAM (RAM ديناميكية) ويسمى الكارت الشريطي الذي عليه رقاقات الـ DRAM الموديول (RAM Modules) وتركب الـ RAM Modules في مجاري خاصة بها "Module Sockets" وهناك نوعان من الموديول نوع يسمى SIP أي (Single Input-Line Package) والنوع الثاني يسمى SIMM أي (Single Input-line Module Memory) النوع الثاني هو الشائع الآن، أي أن جميع الموديول في أجهزة الكمبيوتر الحالية من النوع SIMM.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )