ادوات صيانة الموبايل - الجزء الثاني - Mobile repair tool

المخططات

يأتي المخطط مع الجهاز ويعتر سم توضيحي لكل أجزاء الجهاز ، ويحتوي علي صورة تخطيطية وأخري حقيقة للبوردة ، وفى المخطط يتم إعطاء كل قطعة للجهاز رمز ورقم ، والشكل التالي يوضح الصورة التخطيطية والصورة الحقيقية للبوردة علي المخطط.

mobile-repairing-24_03mobile-repairing-25_03

ويحتوي المخطط علي كافة البيانات اللازمة لصيانة الجهاز حيث يحتوي علي وصف تفصيلي لجميع الدوائر ، ويتكون المخطط من أربعة مستويات ، المستوي الأول عبارة عن جميع أجزاء الجهاز كما يوضح الشكل التالي ، والمستوي الثاني يحتوي علي طريق فك جميع أجزاء الجهاز والأدوات المستخدمة في فك الجهاز .

mobile-repairing-26_03

والمستوي الثالث من المخطط يحتوي علي معلومات عامة عن الجهاز مثل جودة الكاميرا ونظام الشبكة ومدة البطارية الافتراضية والوظائف والإمكانيات المختلفة للجهاز ، ومعلومات عن ملحقات التى تأتى مع الجهاز والملحقات التى يمكن توصيلها به مثل سماعة البلوتوث ويحتوي أيضا علي المعلومات التقنية للهاتف مثل نطاق الشبكة ، ويحتوي هذا المستوي أيضا علي جدول بأسماء وأرقام كل القطع التي يتكون منها الهاتف والقطع التي يدعمها الهاتف والقيمة الفولتية لكل قطعة علي البوردة .

طريقة القياس

يستخدم الأفوميتر يشكل أساسي في قياس شدة التيار الكهربائي بنوعيه التيار المتردد والمستمر أى قياس شدة الفولت الموجود في نقطة معينة ومعرفة مقداره واتجاهه .

وعند قياس مقدار الفولت في التليفون المحمول نقوم بوضع الآفوميتر علي وضع التيار المستمر DC ثم نقوم بوضع اتجاه الأفوميتر أمام 20DC أى أننا سنقوم بقياس تتراوح شدته ين 1 إلي 20 فولت كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-27_03

ثم يتم توصيل طرفي الأفوميتر بطرفي القطعة التي نقوم بقياسها الموجب مع الموجب والسالب مع السالب . والقراءة التي تظهر علي الشاشة توضح مقدار قياس هذه القطعة .

وقد يستخدم الباو سبلاي أيضا في القياس ، فالباور سبلاي يعتبر مثل بطارية المحمول تماما موصل به ثلاثة أطراف هي Vbat و Bst و GND ويتم توصيل هذه الأطراف الثلاثة بالجهاز حتي نتمكن من قياس البوردة ، ويستطيع الباور سبلاي قياس مقدار الأمبير المستهلك للهاتف ويساعد ذلك فى معرفة أعطال الشحن لتحديد سببها .

ولاستخدام الباور سبلاي في القياس يتم توصيل أطراف الباور سبلاي الثلاثة بتوصيل الطرف الأسود مع طرف GND والطرف الآخر مع طرف BSI والطرف الأحمر مع طرف Vbat

ويمثل الطرف GND الطرف الأرضي وتحتوي البوردة علي ملايين من هذه الأطراف .

mobile-repairing-28_03

أما Vbat فهو خط الفولت الرئيسي والذي يخرج منه عدة خطوط فولتية تعمل علي تغذية أجزاء البوردة المختلفة ، فخط Vbat يعتر هو مدخل الفولت للهاتف والذي ينقسم إلى خطوط كثيرة تقوم بتغذية الدوائر الفرعية للبوردة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )