الجزء الأول من الجيل السادس لمعالجات إنتل:The Sixth Generation of Intel CPU's – Part 1

كما سبق وأن ذكرنا أن معالج ال Pentium Pro كان قد أطلق قبل المعالج Pentium MMX وبالتالي لم يتمتع بالتحسينات التي تزود بها معالج ال MMX لكنه لم يكن في حاجة إلى هذه التحسينات لأن سوق ال MMX كان يتركز في الوسائط المتعددة (Multimedia) بينما سوق ال Pro كان يتركز في أجهزة الكمبيوتر الخادمة (Server) وبالتالي فكل له هدف مختلف عن الآخر. تركز تصميم معالج ال Pentium وجميع المعالجات الأجيال التي تلته نحو المثالية لأوامر ال 32-bit ويعني هذا أن ال Pentium عندما يقوم بتشغيل 16-bit Software فإنه يكون خارج أداء ال Pentium أو Pentium 11 (يحدث ذلك عندما يقوم ال Pentium بتشغيل برامج مثل ال DOS أو ال Windows 3.x) ومع ذلك فإن معالجات الجيل الجديد تكون متفوقة جداً مع أوامر 32-bit التي تستخدم في برامج نظام التشغيل مثل Window NT وال OS/2 وال UNIX

السمة الثانية الجديدة لمعالج ال Pentium Pro هي قدراته في المعالجة المتعددة Multiprocessing في النظم المتعددة المعالجات أي التي تحتوى على معالجين أو أربعة Pentium Pro تعمل معاً. بالطبع هذه السمة لا تهم إلا المهتمين بمجال تطبيقات ال Server في شبكات الكمبيوتر. أما السمة الأخيرة هي انتقال ال Cache Level-2 من اللوحة الأم وجعلها مبنية داخل رقاقة المعالج وبالتالي فهي تعمل بنفس سرعة قلب المعالج Core Speed هذا يحسن من أداء كثير من البرامج خصوصاً التي يتكرر فيها أجزاء من نفس البرنامج مرات ومرات، لأن هذه الأجزاء ستبقى في ال Cache إذا كان حجمها بالقدر الكافي.

أتى معالج ال Pentium Pro في رقاقة مستطيلة الشكل فريدة من نوعها لذلك فهي تحتاج إلى Socket خاصة تسمى Socket 8 (أنظر الشكل (2-11) وكان يرجع كبر حجم الرقاقة إلى ضرورة استيعاب الرقاقة لل Level-2 cache داخلها. كان معالج ال Pentium Pro متاح بأربعة سرعات 150 MHz أو 166 MHz أو 180 MHz أو 200 MHz بإحجام Cache هي 256 KB أو 1MB عند نفس سرعة قلب المعالج.

PC hardware course in arabic-20131211051653-00013_03

بسبب زيادة حجم ال Level-2 Cache وارتفاع سرعتها (في عام 1995 كانت 200 MHz وهذه تمثل سرعة عالية جداً) أدى ذلك إلى وضع المعالج أمام قليل من المشاكل. لذلك أتى المعالج Pentium 11 بعد ذلك بـ Level-2 Cache تعمل عند سرعة نصف سرعة القلب Core Speed فقط. كان المعالج Pentium II هو ثاني معالج في الجيل السادس لمعالجات إنتل والذي ظهر في عام 1997 في بعض الأحوال كان Pentium II هو التطوير Upgrade لكل من النظاميين Pentium MMX و Pentium Pro، ولكن في أحوال أخرى لا يكون تطويراً لهذا النظام أو ذاك ومع ذلك، كان Pentium II يشتمل على نفس أوامر MMX التي ظهرت أول مرة في المعالج Pentium MMX، معظم ال 16-bit Software تعمل بسرعة أبطأ مع المعالج Pentium II الأحدث لأنه تم تصميمه ليكون مثالياً مع أوامر ال 32-bit فقط، بالمثل، عندما أتى المعالج Pentium II كانت Level-2 Cache التي حجمها 512 KB يمكنها أن تعمل عند سرعة القلب Core Speed (على سبيل المثال 116.7 MHz مع المعالج 233 MHz Pentium II) وبالتالي فأدائها ضعيف بالنسبة لإعمال ال Server النموذجية هذا مقارنة بالمعالج Pentium Pro، إلا أن Pentium II يتفوق في جميع تطبيقات ال 32-bit Software الخاصة بأجهزة كمبيوتر سطح المكتب Desktop Computers مثل تلك المستخدمة في بيئات الخادم الصغير Server أو محطات العمل Workstation ونتيجة لكبر حجم المعالج Pentium II لم يستخدم Socket وإنما استخدم Slot 1 وجاء كبر حجم هذا المعالج بسبب احتوائه على ال Level-2 Cache أيضاً. وقد تمت تعبئة رقاقة المعالج في خرطوشة Cartridge تناسب المجرى التي تركب فيها والمعروفة بالاسم Slot 1 ولسوء الحظ ولأسباب عديدة لا يمكن أن تعمل ال Cache بهذا المعالج عند سرعة القلب الكاملة ولكنها تعمل عند نصف سرعة القلب. شكل (2-12) يبين خرطوشة المعالج Pentium II التي تستخدم Slot 1

PC hardware course in arabic-20131211051710-00014_03

لا يمكن تركيب خرطوشة هذا المعالج بالخطأ في Slot 1 مثلما كان يحدث مع Socket 7 أيضاً مضاعف سرعة القلب Core Clock Multiplier ثابت داخل الخرطوشة نفسها، وبالتالي لن يتعرض المعالج لحالة ال Over Clocked بعد ذلك جاء المعالج المميز المعروف بالاسم "Celeron" ليخدم الزبائن المتوسطي الداخل لرخص ثمنه يعتبر Pentium II ولكن بدون Level-2 Cache أدى هذا إلى تخفيض مستوى الأداء لذلك مع معالجات ال Celeron 266 وال Celeron 300 تم تزويد كل منهما بذاكرة Level-2 Cache بحجم صغير 128 KB تم بناؤها داخل رقاقة المعالج Chip بدءاً من Celeron 330a (رمز a ثم وضعه للإشارة إلى أن رقاقة هذا المعالج تحتوى على Cache، وبالتالي Celeron 300 لا يحتوى على Cache). كانت 128 KB cache جزءاً من قلب المعالج ولذلك كانت تعمل بنفس سرعة القلب Core Speed كانت أيضاً رقاقة ال Celeron هي أول رقاقة معالج تستخدم ال Socket المعروفة بـ Socket 370 (أيضاً هي معروفة بالاسم PPGA 370 التي هي اختصار (Plastic Pin Grid Array, 370 Pins) بعد ذلك جاء المعالج Pentium II Xeon وقد تخصص هذا المعالج في مجالات ال Server ومحطات العمل Workstation العالية المستوى. ولذلك يعتبر هذا المعالج هو Pentium II ولكن لأغراض خاصة. يشتمل هذا المعالج على Level-2 Cache ذات سرعة قلب كاملة تم تغليفها في خرطوشة كبيرة تثبت في وصلة ال CPU التي تسمى Slot2 لل Xeon عدة خيارات لل Cache هى أما 512 KB أو 1024 KB أو 2048 KB وبسبب هذه ال Caches الكبيرة الحجم والتي تعمل عند ال Full Core Speed (سرعة القلب الكاملة) فإنها تولد حرارة عالية مما يجعل هناك حاجة إلى مصرف حراري Heat Sink أكبر مما هو مستخدم في معالج ال Pentium II كما هو مبين في شكل (2-13) ولأن هذه المعالجات صممت لتعمل في ال Servers وال Workstations التي لها هياكل مزودة بمراوح خاصة، لذلك فإن ال Xeon لا يشتمل على مروحة فوق مصرفه الحراري (المصرف الحراري لهذا المعالج كبير جداً وهو غير موضح بالشكل.

PC hardware course in arabic-20131211051730-00015_03

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )