عمل المعالج 8088 بأسلوب الـ Maximum Mode

يعمل المعالج 8088 في أجهزة الكمبيوتر بأسلوب الـ Maximum Mode ولذلك يوصل الطرف NM/MX بالأرضي، وفي هذه الحالة تتبدل وظائف الأطراف من 24 وحتى 31 إلى وظائف أخرى خلاف ما سبق شرحه وفيما يلي الوظائف الجديدة لهذه الأطراف.

· الطرف QS1 24 والطرف QS2 25 يتوليان إخبار المعالج بحالة المعلومات في طابور مسجل الأمر Instruction علماً بأن مسجل الأمر في المعالج 8088 طوله 4 بايت ويقوم باختزان الأمر لحين فك شفرته. والجدول الآتي يبين الحالات المختلفة لأطراف حالة طابور مسجل الأمر (Queue Status):

PC hardware course in arabic-20131211062434-00006_03

السطر الأول من الجدول يوضح حالة طابور مسجل الأمر بدون عملية، بينما السطر الثاني هو حالة سحب أول بايت من المسجل وهو كود العملية، بينما السطر الثالث هو حالة أن يكون مسجل الأمر فارغ، والسطر الرابع من الجدول هو حالة سحب أي بايت من البايتات التالية من مسجل الأمر.

· الطرف S0 26 والطرف S1 27 والطرف S2 28 لتحديد حالة ناقلة التحكم. حيث تقوم الرقاقة 8288 حاكم ناقلة التحكم Bus controller باستخدام هذه الحالة لتوليد إشارة التحكم المناسبة للذاكرة أو لجهاز الـ1/0 والجدول الآتي يوضح حالات ناقلة التحكم:

PC hardware course in arabic-20131211062500-00007_03

السطر الأول من الجدول هو حالة أن يكون على ناقلة التحكم إشارة الموافقة على المقاطعة، بينما السطر الثاني هو حالة وجود إشارة تحكم القراءة من منفذ دخل، بينما السطر الثالث هو حالة وجود إشارة تحكم الكتابة في منفذ خرج، والسطر الرابع هو حالة وجود إشارة تحكم توقف المعالج، والسطر الخامس هو حالة وجود إشارة جلب كود العملية، والسطر السادس هو حالة وجود إشارة تحكم القراءة من الذاكرة، والسطر السابع هو حالة وجود إشارة تحكم الكتابة في الذاكرة، بينما السطر الثامن هو حالة وجود إشارة خمول المعالج.

· الطرف LOCK 29 عندما يكون فعالاً (عند منطق "0") فإنه يكون محظور أعلى المعالج المساعد من اكتساب التحكم في الناقلات. علماً بأن هذا الطرف يكون فعالاً عندما يبدأ الأمر بكلمة LOCK

يستخدم كل من الطرف RQ/GT1 30 والطرف RQ/GT0 31 مع المعالج المساعد لكي يطلب Request ناقلة التحكم وعن طريق نفس الأطراف يمنحه Grant المعالج الرئيسي ناقلة التحكم. علماً بأن هذه الأطراف تعمل بأسلوب Multiplexing وهي ثنائية الاتجاه وفعاله عند منطق منخفض. حيث عندما يطلب المعالج المساعد ناقلة التحكم في دورة ساعة فإن المعالج الرئيسي يمنحها له في دورة ساعة أخرى.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )