أجهزة Black Berry–الجزء الأول

بلاك بيري عبارة عن تليفون محمول متطور يحتوي علي البرامج التي تمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من البيانات والخدمات فيساعد رجال الأعمال علي الاتصال بكل الأمور التي عليه الاتصال بها وهو فى مكتبه مثل بريده الإلكتروني وشبكة الإنترنت والمنزل والمؤسسات الأخري،كما تشمل الإصدارات المتطورة من هذا الهاتف عض الحلول الذكية مثل تشغيل الوسائط المتعددة واحتواءه علي كاميرا مدمجة وخرائط وبرنامج تقويم لتنظيم المواعيد والعددي من التطبيقات الأخري.

mobile-repairing-9_03

ومن أهم مميزات بلاك بيري أنه يدعم البريد الإلتكروني شكل كير كما أنه يوفر حماية كبيرة وخصوصية علي الرسائل وصندوق البريد ، كما أنه من الممكن تعديله لتلبية احتياجات شخص واحد أو مؤسسة كاملة .

مميزات بلاك بيري

· الوصول اللاسلكي إلى البريد الإلتكروني وبيانات الشركات والرسائل الفورية والوسائط المتعددة MMS , SMS والاتصال بالإنترنت فضلا عن استخدامه كهاتف محمول .

· وجود تطبيقات البريد الإلكتروني وإمكانية استخدام تطبيقات الاوفيس بعد تحميل بعض التطبيقات الإضافية .

· تحتوي الفئات الجديدة من البلاك بيري علي قابلية لإضافة ذاكرة خارجية لتدعم الذاكرة الداخلية ، وبالإضافة إلى إمكانية التقاط الصور بالكاميرا المدمجة .

· احتواؤه علي لوحة مفاتيح كاملة .

· يحتوي علي كاميرا عالية الجودة .

· الاتصال بواسطة البلوتوث ، الوايرليس ، وصلة UBS .

شاشة العرض

عند بداية تشغيلك لجهاز لاك بيري تظهر الشاشة الرئيسية للجهاز علي الشاشة والتي تعتبر المدخل الرئيسي لواجهة المستخدم فتحتوي هذه الشاشة علي الأيقونات التي تمكنك من الوصول إلى كل التطبيقات الموجودة علي الجهاز وكل الملفات أيضا .

ووفقا لاختيارك يتم عرض أسماء البرامج علي الشاشة الرئيسية أما فى شكل نصي أو فى شكل رسومي بحيث يمكنك التنقل بين نظامي عرض الأيقونات أو القوائم في الشاشة الرئيسية .

mobile-repairing-9_07

وفى حالة فتح أكثر من نافذة لأكثر من برنامج علي الشاشة يمكنك التنقل بين هذه النوافذ باستخدام مفتاح Tab + Alt فى لوحة المفاتيح تمام كما فى نظام تشغيل الويندوز الخاص بجهاز الكمبيوتر ، كما يمكنك أيضا التنقل بين البرامج المفتوحة باستخدام مفتاح Alt ومفتاح Esc .

mobile-repairing-10_06

والجدول التالي يوضح اختصارات لوحة المفاتيح الخاصة الشاشة الرئيسية ، ولا تستخدم هذه اختصارات إلا عندما تكون في الشاشة الرئيسية للجهاز فقط .

mobile-repairing-10_11

mobile-repairing-10_03

الكتابة التلقائية علي لوحة المفاتيح

يحتوي بلاك بيري علي خاصية الكتابة التلقائية وتتيح هذه الخاصية استكمال الكلمات تلقائيا بمجرد كتابة الأحرف الأولي من هذه الكلمات كما تقوم هذه الخاصية أيضا بتصحيح الكلمات الخاطئة الغير موجودة فى قاموس اللغة واقتراح الكلمات الصحيحة للكلمات الخاطئة التي تقوم بكتابتها .

ولتشغيل خاصية الكتابة التلقائية انقر فوق أيقونة Options علي الشاشة ومن الخيارات التي تظهر اختار Auto Text ثم اضغط زر Menu في لوحة المفاتيح ومن القوائم التي تظهر اختار Save لحفظ التغييرات .

mobile-repairing-10_13

ومن وظائف خاصية الكتابة التلقائية أيضا إدراج الوقت والتاريخ الحالي فى النصوص والمستندات النصية بشكل تلقائي .

الاتصال بالإنترنت

يستطيع بلاك بيري الاتصال بالإنترنت لاسلكيا كغيره من الأجهزة الكفية الأخري بلاك بيري تقنية Wifi و GSM و CDMA و EV- DO في الاتصال بشكة الإنترنت .

والاتصال بالانترنت بتقنية Wifi يجب أن يكون الجهاز أولا في نطاق تغطية الشبكة واختار Setting من الشاشة الرئيسية ومنها اختار Up Wi – Fi لتظهر بذلك شاشة اتصال Wi-Fi كما يوضحها الشكل التالي، من هذه الشاشة اختار Scan or Networks ليقوم بلاك بيري بالبحث عن الشبكات التي يقع فى مجال تغطيتها .

mobile-repairing-11_10

وبعد الانتهاء من عملية الحث يعرض بلاك بيري أسماء الشبكات التي تم العثور عليها والتي يمكن الاتصال بأي منها وباختيار أى من هذه الشبكات يتم إضافتها إلى قائمة الشبكات التي يمكن الاتصال بها كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-11_03

وباختيار أى شبكة من قائمة الشبكات تتم محاولة الاتصال بالشبكة ، وللخروج من القائمة اضغط مفتاح Esc فى لوحة المفاتيح مرتين للعودة إلى الشاشة الرئيسية ولفتح نافذة متصفح الويب قم بلمس الأيقونة الخاصة بمتصفح الوي من الشاشة الرئيسية كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-11_07

وفى حقل العنوان بالمتصفح قم بكتابة عنوان الموقع الذي تريد زيارته واضغط زر Menu فى لوحة المفاتيح ومن القائمة التي تظهر اختار Open Link كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-12_06

استخدام بلاك بيري كمودم USB

يمكنك استخدام بلاك بيري كوسيط اتصال الكمبيوتر أو اللاب توب بالإنترنت عبر مدخل USB وذلك باستخدام برنامج Black Berry Desktop Manger منصب علي جهاز الكمبيوتر وتوصيل الجهاز بالكمبيوتر من خلال فتحة USB ومن النافذة الرئيسية لبرنامج Desktop Manager اختار IP Modem ومن هذه النافذة كما يوضحها الشكل التالي قم بضبط اعدادات الاتصال .

mobile-repairing-12_03

بعد إجراء عملية الاتصال تظهر حالة الاتصال في البرنامج كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-12_10

وبهذه الطريقة أيضا يمكن استخدام بلاك بيري كوسيط بلوتوث خارجي لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب وذلك بتوصيل بلاك بيري بالكمبيوتر أو اللاب توب من خلال فتحة البلوتوث ، وفى جهاز الكمبيوتر قم بفتح لوحة التحكم Control Panel باختيارها من قائمة Start ومنها اختار Phone and Modem لتظهر نافذة المودم ، فى هذه النافذة انقر فوق زر Modem بأعلي النافذة لتظهر مجموعة خيارات المودوم كما يوضحها الشكل التالي، فى مجموعة خيارات المودم أنقر فوق زر Advanced لتظهر مجموعة الخيارات المتقدمة .

mobile-repairing-13_03

في هذه النافذة أكتب الأمر التالي في الحقل النصي واضغط زر Ok .

البريد الإلكتروني

من خواص نظام تشغيل بلاك بيري أيضا إمكانية التعامل مع البريد الإلكتروني حيث يمكنك إنشاء حساب بريد إليكتروني واستقبال وإرسال الرسائل وترتيب هذه الرسائل والتعامل مع المرفقات الخاصة بهذه الرسائل كما يمكنك أيضا التحكم في درجة دقة الصورة التي تقوم بإرسالها عبر البريد الإليكتروني ، وذلك بالضغط علي زر Menu أثناء قيامك بإرسال رسالة جديدة ، ثم اختيار Attach File من القائمة التي تظهر ، ثم قم بالتصفح لاختيار الصورة التي تريد إرفاقها مع الرسالة لتظهر بذلك نافذة كالموضحة في الشكل التالي والتي تتيح لك اختيار حجم الصورة التي تريد إرفاقها مع الرسالة .

mobile-repairing-13_06

من هذه القائمة اختار حجم الصورة الذي تريده واضغط مفتاح مرة أخري ومن القائمة التي تظهر اختار Send .

سجل الهاتف

توجد أيقونة سجل الهاتف في الشاشة الرئيسية للجهاز علي شكل كتاب أو دفتر كما يوضحها الشكل التالي وبمجرد لمس هذه الأيقونة أو الوصول إليها بالماوس حتي يتم تظليل هذه الأيقونة ثم الضغط علي زر OK يتم فتح سجل الهاتف ويمكن الوصول إلى أي رقم أو اسم في هذا السجل مجرد اختياره من القائمة.

mobile-repairing-14_06

ويمكن التعامل مع سجل الهاتف من خلال العديد من التطبيقات الموجودة علي الجهاز مثل التليفون والرسائل والتقويم ، فعلي سبيل المثال فى برنامج التقويم يمكنك دعوة الأشخاص المسجلين فى سجل الهاتف لاجتماع مثلاً، كما يمكنك أيضا إرسال سائل إلى كل الموجودين فى هذا السجل .

ولإضافة رقم إلى سجل الهاتف اختار سجل الهاتف من النافذة الرئيسية ليتم فتح نافذة سجل الهاتف ، في هذه النافذة اختار Add contact ليتم بذلك فتح النافذة الخاصة بإضافة رقم إلى السجل كما يوضحها الشكل التالي.

mobile-repairing-14_03

في النافذة الخاصة بإضافة رقم إلى سجل الهاتف قم بكتابة اسم الشخص اذلي تريد إضافته ومكان عمله وضع صورة له وقم بتخصيص نغمة لهذا الشخص وقم بكتابة رقم هاتفه في الحقول الخاصة ذلك فى النافذة ، ثم اضغط علي زر Menu فى لوحة المفاتيح ومن القائمة التي تظهر اضغط اختار Save ليتم حفظ السجل الجديد فى سجل الهاتف ويظهر الشخص الذي قمت بإضافته فى هذا السجل كما يوضح الشكل التالي .

mobile-repairing-15_03

ولإضافة صورة إلى أحد السجلات الموجودة في سجل الهاتف قم بفتح سجل الهاتف ثم اختار السجل الخاص بالشخص الذي تريد إضافة صورة له وفى لوحة المفاتيح اضغط زر Menu لتظهر بذلك القائمة الخاصة بتعديل بيانات السجل كما هي موضحة فى الشكل التالي ، من هذه القائمة اختار Add Picture .

mobile-repairing-15_06

ثم قم بالتصفح لاختيار الصورة التي تريد استخدامها للمتصل ، ولاحظ أن بلاك بيري يدعم الصور بامتداد PNG وTIFF و WBMP ثم قم باختيار الصورة وقم بوضع مربع الاختيار أمام الوجه أو الجزء من الصورة التي تريد استخدامه واضغط زر Menu ومن القائمة التي تظهر اختار Crap and Save ليتم إضافة الجزء داخل المربع إلى سجل الشخص ثم اضغط زر Menu مرة أخري ومن القائمة التي تظهر اختار Save .

وبنفس الطريقة يمكنك تخصيص نغمة للمتصل وذلك باختيار Custom Ring Tone/Alerts من قائمة سجل الهاتف ثم قم بتصفح الجهاز سواء باستخدام البادة أو بلمس الشاشة واختار النغمة التي تريد تخصيصها واضغط زر Menu ومن القائمة التي تظهر اختار Save ليتم تخصيص النغمة للمتصل .

ولإلغاء أحد المتصلين من سجل الهاتف قم بفتح سجل الهاتف وقم باختيار سجل الشخص الذي تريد إلغاؤه واضغط زر Menu فى لوحة المفاتيح ، ومن القائمة التي تظهر اختار Delete وفى رسالة التحذير التي تظهر اختار Delete كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-15_09

كما يمكنك نسخ سجل هاتف من بطاقة SIM الخاصة بجهاز التليفون المحمول وذلك بإدخال بطاقة الذاكرة التي تحتوي علي سجل الهاتف في بلاط ثم قم بفتح سجل الهاتف بلمس الأيقونة الخاصة به علي الشاشة ثم اضغط زر Menu ومن القائمة اختار SIM Phone Book كما يوضحها الشكل التالي .

mobile-repairing-16_03

لتظهر ذلك قائمة المتصلين الموجودة في سجل الهاتف ، قم بالضغط فوق زر Menu ومن القائمة التي تظهر اختار Add to Contacts ثم اضغط زر Menu مرة أخري ومن القائمة التي تظهر اختار Save لحفظ التعديلات .

كما يمكنك إرسال بطاقات v Card إلى المتصلين في سجل الهاتف باختيار برنامج البريد الإليكتروني من الشاشة الرئيسية والذي يرمز له في الغالب بمز مظروف البريد .

ثم محاولة إرسال رسالة بريد إليكتروني بالضغط فوق زر Menu ومن القائمة التي تظهر اختار Compose Email ومليء البيانات الخاصة بالرسالة مثلا عنوان الرسالة وموضوعها والضغط علي زر Menu ومنه اختيار Attach Contact ليتم فتح سجل الهاتف ، فى سجل الهاتف اختار الأشخاص الذين تريد إرسال الطاقة لهم، ثم اضغط زر Menu مرة أخري والقائمة التي تظهر اختار Send .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )