مكونات التليفون المحمول–الجزء الثاني - mobile components

البوردة

تحتوي علي مجموعة دوائر النظام وتتكون من سبعة طبقات ومن أهم الدوائر التي تحتوي عليها البوردة دائرة التشغيل والتي تحتوي علي مجموعة مقاومات فيوزية ومجموعة مقاومات عادية ومكثفات وترانزيستور وآي سي التشغيل ، ودائرة الشبكة والتي تحتوي علي الهوائي ومعظم الطاقة ومجموعة الفلاتر ، ووحدة الكريستال ، ودائرة الشحن والتي تحتوي علي وحدة الذاكرة والفلاش روم والبروسيسور ، وهناك أيضا دائرة السوفت وير .

mobile-repairing-31_06

منقي الإشارة Saw Filter

وظيفة هذه القطعة هي تنقية الإشارة التي تصل الجهاز من تأثيرات عوامل الجو المختلفة عليها

mobile-repairing-31_03

وحدة التحكم الرئيسية في الإشارة Antenna Switches

وهي الوحدة التي تتحكم فى قوة إشارة الشبكة ، وفى حالة عطلها تكون أحدي أهم الأسباب التي تجعل الجهاز لا يستطيع استقبال إشارة الشبكة .

mobile-repairing-31_09

مفتاح التشغيل On – Off Power

وهو المفتاح المسئول عن توصيل الطاقة الكهربائية للجهاز ، ويحتوي هذا المفتاح علي أربعة أطراف طرفان لتوصيل التيار الكهربائي الطرفان الآخران للتثبيت علي البوردة .

ويعمل مفتاح الباور مع وحدة التحكم الأساسية في دائرة الباور والمعروفة بالسي كونت ، وهي الوحدة التي تتحكم في دائرة الباور بالجهاز ككل ، ويسبب عطل هذه الوحدة عدم وجود الشبكة أو أن الجهاز يعمل بشكل متقطع ، وتود هذه الوحدة دائما في وسط الجهاز .

mobile-repairing-32_07

مكبر الطاقة Power Amplifier

mobile-repairing-32_03

عبارة عن وحدة التحكم فى تكبير وتعظيم الإشارة فى الجهاز علي حسب احتياجات الجهاز ، ويسبب تلف هذه القطعة تفريغ البطارية أو فصل الجهاز أثناء الاتصال .

الشيبست Chipset

وهي وحدة التحكم فى تنظيم الشحن داخل الجهاز ، ومن الجهاز إلى البطارية، وتعتبر هذه الوحدة حلقة الوصل بين البطارية وبين الجهاز ويسبب عطل هذه الوحدة عدم شحن الجهاز أو التفريغ السريع لشحن البطارية .

البروسيسور Processor

وفيه تتم معالجة كافة عمليات التشغيل ، ويعتبر عقل الجهاز المفكر وهو المسئول عن كل العمليات في الجهاز .

المقاومة Resistance

وهي قطعة إليكترونية موصلة للتيار الكهربائي يمر بها التيار الكهربائي في اتجاهين ، أى ليس لها قطبية ، وظيفتها مقاومة شدة التيار المار بجميع دوائر الجهاز ، ويرمز لها بالرمز R في مخططات الأجهزة ، وأبسط تعريف للمقاومة أنها جسم لا يجيد توصيل الكهرباء بمعني أنه غير موصل بنسبة 100% ، ووحدة قياس المقاومة هي الأوم .

mobile-repairing-33_03

ويوجد عدة أنواع من المقاومات علي بوردة التليفون المحمول فهناك المقاومة العادية ،وهناك المقاومة المتغيرة، وهناك المقاومة الفيوزية ، ويمكن قياس المقاومة باستخدام مؤشر الأفوميتر ، وفى حالة عدم معرفة قيمة المقاومة يمكننا قياس قيمتها بضبط الأفوميتر عند أعلي قيمة له ثم نقوم بتوصيل المقاومة بالأفوميتر ، وفي حالة ظهور قراءة نقوم بضبط المقياس إلى أقرب رقم في القراءة ، وفى حالة ظهور القراءة 1 يعني أن الناتج ما لا نهاية وفى هذه الحالة تكون المقاومة معطلة .

الفيوز

عبارة عن قطعة إليكترونية موصلة يمر بها التيار باتجاهين ، وفى حالة ارتفاع جهد التيار الكهربائي بقيمة أكر من تحمل الفيوز ينصهر الفيوز ثم يفصل ليحمي باقي أجزاء الجهاز من خطر ارتفاع الجهد الكهربائي ،ويقاس الفيوز علي مقياس الأوم ، وفي حالة عدم ظهور قراءة يعني أن الفيوز معطل ،كما يمكن أيضا قياس الفيوز باستخدام وضع Buzzer .

وعادة يكون الفيوز لونه أخضر أو أزرق أو أسود ويكون مكتوبا عليه حرف K وفى حالة احتراق الفيوز عن طريق توصيل طرفيه بسلك نحاسي رقيق بحيث يحل هذا السلك محل الفيوز وينصهر فى حالة ارتفاع الجهد الكهربائي لحماية باقي أجزاء الدائرة .

ملف Coil L

عبارة عن قضيب كربوني أو هوائي ملفوف عليه سلك نحاسي يستخدم في عملية رفع أو خفض الجهد الكهربائي بالإضافة على عملية الفلترة .

الترانزيستور

ورمزه علي المخطط V

المكثف Capacitor

ورمزه علي المخطط C ويستخدم في التحكم فى الشحنة الكهربائية المتدفقة ، وهناك عدة أنواع من المكثف القطبي والمكثف العادي والمكثف الثنائي أو ما يعرف الديود Diod والذي يسمح بمرور التيار الكهربائي في اتجاه واحد فقط ، وهناك المكثف الثنائي الضوئي والمعروف باليد Led وهناك المكثف الثنائي الزينر Zener والذي يعمل باتجاه عكسي مع جهد محدد ، والشكل التالي يوضح الأشكال التي يرمز للأنواع المختلفة للمكثفات علي المخططات .

mobile-repairing-34_03

ويعتبر المكثف بطارية لحظية وذلك لأنه يقوم بتكثيف والاحتفاظ بالشحنة الكهربائية للحظات، فإذا نظرنا لتكوين المكثف فإنه يتكون من قطبين بينهم عازل ، وبمجرد تدفق الشحنة الكهربائية علي طرفي المكثف تحاول الشحنتين الانجذاب بعضهما إلى بعض وسبب وجود العازل الذي يمنع انجذاب الشحنتين إلى بعضهما البعض يتكون علي سطح هذا العازل الشحنتين الموجة والسالبة ، وتقاس قيمة المكثف بالفاراد ، ويحتفظ المكثف بالطاقة حتي عد إزالة مصدر الطاقة من الجهاز .ويمكن فحص المكثف إذا كان سليمان أم لا باستخدام الأفوميتر عن طريق توصيل أطراف الأفو بأطراف المكثف فإذا وجد مقاومة بسيطة تزداد علي حس سعة المكثف يكون المكثف سليم ، أو يمكن قياس المكثف باستخدام جهاز قياس المكثف الذي يعطي سعة المكثف بشكل دقيق .

الذاكرة Ram

وهي التي تقوم بترجمة كل البيانات ثم تخزينها وتسليمها للبروسيسور

الآي سي

هو الذي يتحكم في وظيفة معينة من الجهاز مثل الصوت أو الشبكة أو الشحن ، وبسبب عطل هذا الآي سي تعطل هذه الوظيفة المسئول عنها الآي سي وقد يسبب أيضا عدم وجود شبكة في الجهاز ، وبوجه عام يستخدم الرمز N للإشارة إلى أي أي سي بالجهاز علي المخطط .

mobile-repairing-34_04

والآيسيهات تعتبر من أهم أجزاء المحمول

لأنها عبارة عن دائرة كاملة تم ابتكارها من اجل تخفيف وتقليص ادوائر وجمعها مع بعهضا البعض حتي لا يكون حجم الجهاز كبيرا ، فلولا الآيسيهات لكان حجم جهاز المحمول عشةر أضعاف حجمه الحالي ، ويتطور صناعة المحمول تمكنت الشركات المنتجة من دمج العديد من الآيسيهات التي تقوم باداء وظائف متكاملة في آي سي واحد يوقم بوظيفة واحدة بدلا من عدة آيسيهات يوقم كل منها بجزء من هذه الوظيفة .

فحص الآي سي

أغلب أعطال المحمول يكون لها أكثر من سبب لوجود أكثر من مكون بالجهاز يكون مسئول عن نفس العطل ، ولتتبع الاعطال نبدأ باحتمالات الأعطال الأقل تكلفة ثم نتابع مع الأعطال الأكثر تكلفة ، كأن نتقوم مثلا بعمل اختبارات للسوفت وير أولا ، باعتبار أن أعطاله هي الأقل تكلفة من أعطال الهارد وير ، وبعد التأكد من أن العطل ليس من السوفت وير نبدأ بفحص الهارد وير .

فعلي سبيل المثال في حالة وجود جهاز لا يفتح باور وبعد التأكد من السوفت وير أنه سليم ، نبدأ بعد ذلك بفحص القطع الأساسية في الهارد وير مثل كونيتكتور البطارية ومفتاح الباور ، وفى حالة إذا ما كانت هذه القطع سليمة نبدأ بفحص القطع الأكثر صعوبة والأكبر تكلفة مثل الرام والبروسيسور .

ولفحص الرام أو البروسيسور نقوم برفع الغطاء المعدني الذي يغطي البروسيسور أو الرام ثم نقوم بوضع البوردة في الشاسيه وتركيب شاشة بدون إطار أو لوحة مفاتيح ، ثم نقوم بمحاولة فتح الباور عدة مرات حتي يظهر العطل ، ثم بعد ذلك نقوم بنزع البطارية وإرجاعها مرة أخري ثم نقوم بالضغط علي البروسيسور ثم أعادة محاولة فتح الجهاز فإذا فتح الجهاز يكون العطل بسبب البروسيسور ، وإن لم يفتح الجهاز نكرر نفس المحاولة مع الرامة .

بعد تحديد المكون المشكوك فيه نقومب التسخين عليه ، فإن لم يعمل نقوم باستبداله ، وفيما يلي طريقة قياس الآي سيهات قبل تركيبها في الجهاز .

عن طريق قياس الآي سي يمكنك معرفة هل هذه القطعة سليمة أم لا قبل تركيبها ، ولقياس الآي سي قم بضبط الأفوميتر عند الوضع Buzzer وقم بلإمساك الطرف الأحمر بيدك اليسري والطرف الأسود بيدك اليمني ، ثم تقم بالقياس بوضع الطرف الأحمر عند الرجل رقم 3 كما يوضح الشكل التالي ووضع الطرف الأسود عند الرجل رقم 4 .

mobile-repairing-35_03

وعند ذلك فى حالة إذا ما كان الآي سي سليم فإن الأفوميتر يعطي قراءة من 800 إلى 1100 أما فى حالة إذا ما كان الآي سي غير سليم فإنه لا يعطي إشارة إطلاقا .

قاعدة بطاقة SIM

وهذه القاعدة هي الخاصة بتركيب الخط في التليفون ، ويوجد منها وعان أحدهما تقوم القاعدة مثبتة فى البوردة عن طريق اللحام ، والنوع الآخر تكون فيه القاعدة مثبتة في البوردة عن طريق كليبسات.

الدوائر الإلكترونية

يوجد بالجهاز عدة دوائر رئيسية مثل دائرة الإرسال والاستقبال Rx-Tx ومهمة هذه الدائرة هي تجميع الإشارة وفلترة هذه الإشارة ومعالجتها بالتكبير أو بالتصغير .

وهناك أيضا دائرة الصوت والتي تحتوي علي آي سي الصوت ويكون متصلا بمعالج الإشارة .

وهناك أيضا دائرة الذاكرة التي تتكون من وحدة معالجة المعلومات والتي تتصل بذاكرة القراءة فقط Flash ROM والتي يخزن بها المعلومات الرئيسية لتشغيل الجهاز ، وذاكرة الوصول العشوائي Flash ROM والتي يخزن فيها ابليانات التي قوم البروسيسور بمعالجتها .

وهناك أيضا دائرة الشحن وتتكون من تماسات البطارية وآي سي الشحن وقاعدة الشحن .

كما يحتوي الموبايل أيضا بخلاف الدوائر الرئيسية علي مجموعة من الدوائر الفرعية مثل دائرة السماعة ودائرة الميكروفون وائرة البطاقة .

المايك

ويقوم بتحويل الصوت إلي إضارات كهربائةي .

السماعة

وتقوم بتحويل الإشارات الكهربائية إلى صوت ، والشكل التالي يوضح رمز السماعة علي مخطط الجهاز .

mobile-repairing-36_03

الجرس

وفى الأجهزة الحديثة تستخدم السماعة الكبرة جرس ، تقوم ايضا بتحويل الإشارات الكهربائية إلى صوت ، والشكل التالي يوضح رمز الجرس علي مخطط الجهاز .

mobile-repairing-37_03

المقاومة الضوئية Ldr

هي نوع من المقاومات تتغير قيمتها مع تغير شدة الضوء الساقط عليها والشكل التالي يوضح رمز المقاومة الضوئية علي مخطط الجهاز .

mobile-repairing-37_09

الملف Coil

ويقوم بتوليد مجال مغناطيسي بمرور التيار الكهربائي فيه ، والشكل التالي يوضح رمز الملف علي مخطط الجهاز .

mobile-repairing-37_14

المفاتيح

هناك أكثر من نوع من المفاتيح فى الموبايل مثل المفتاح الضاغط Push Button ومن أمثلته مفاتيح الأرقام ، هناك مفتاح التشغيل Way Switch ، الشكل التالى يوضح الرموز المختلفة للمفاتيح على مخطط الجهاز .

mobile-repairing-37_06

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الشاشة الإفتتاحية لإكسل

أوامر الجافا سكريبت JavaScript

مقدمة عن برنامج الأكسل Excel ( الجداول الألكترونية )